تسلم نسخة من موسوعة رأس الخيمة من مؤلفها نجيب الشامسي

عمار النعيمي يدعو إلى تقصي حقائق الموروث الإماراتي وتدوينه

خلال استلام نسخة من موسوعة رأس الخيمة - وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تسلم سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان نسخة من «موسوعة رأس الخيمة» والتي تعتبر أول عمل موسوعي متكامل تغطي مرحلة تاريخية واسعة من عمر رأس الخيمة تصل الى أكثر من 80 عاما، حيث تضم مختلف قطاعات الإمارة ومجالاتها الحيوية وترصد التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والإعلامية والرياضية وسواها.

وأثنى سمو ولي العهد على الجهود المبذولة للباحث والمؤلف لتحقيق هذه الموسوعة وما تحتويه من معلومات وتوثيق مناحي الحياة في امارة رأس الخيمة وتقديم المعلومة الصحيحة بتطلع عليها الاجيال القادمة وليتعرفوا على ماضي آبائهم وأجدادهم وكيف كانوا يعيشون والصعاب التي واجهوها لتوفير الحياة الكريمة.

وقال سموه: إن هناك الكثير من الجوانب في حياة الامارات يجب البحث عنها وتقصي الحقائق عن الموروث الاماراتي وتدوينه.. داعيا المواهب والمبدعين والكتاب للتحري عن العادات والتقاليد والمهن التي مارسها الآباء والأجداد والحياة البرية والصحراوية والبحر والزراعة وغيرها والأسماء والأماكن والاشخاص الذين كان لهم دور في تأسيس دولة الامارات ليطلع عليها الجيل الجديد وليتعرفوا على تاريخ بلدهم.

جاء ذلك لدى استقبال سموه في مكتبه بالديوان الاميري الباحث الاجتماعي والاقتصادي نجيب الشامسي مدير عام الهيئة الاستشارية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية مؤلف الموسوعة والذي اطلع سموه على ما تحتويه من موضوعات وقضايا اجتماعية واقتصادية وأدبية وتتناول جوانب مضئية من مسيرة قائمة من الشخصيات البارزة من أبناء الإمارة في مختلف القطاعات ودورهم في بناء الوطن.

واستمع سمو ولي العهد من المؤلف على كيفية انجاز هذه الموسوعة والتي استغرق انجازها اكثر من اربع سنوات وتتجاوز عدد صفحاتها 1700 صفحة وتضم 3 مجلدات وتغطي مراحل تاريخية واسعة من عمر إمارة رأس الخيمة بدءا من ثلاثينات القرن الماضي حتى اليوم.

وقدم المؤلف لسموه شرحا وافيا عن الموسوعة ومراحل العمل فيها والأهداف من وراء إنجازها والعقبات التي اعترضت العمل، مؤكدا انها تتناول كافة مناحي الحياة في رأس الخيمة على مدار العقود الماضية.

من جانبه أعرب الباحث والمؤلف نجيب الشامسي عن شكره وتقديره وسعادته بلقاء ولي سمو عهد عجمان .

18 بابا

وقال الشامسي إن الموسوعة تضم 18 بابا.. الباب الاول بعنوان «رأس الخيمة ـ التركيبة السياسية والطبيعية والإدارية والأمنية» ويحتوي على فصلين «التركيبة السياسية والطبيعية لرأس الخيمة» و«التركيبة الإدارية والأمنية لرأس الخيمة» .. والباب الثاني بعنوان «رأس الخيمة في البعدين الوطني والعربي القومي»..

حيث يشتمل على ثلاثة فصول «رأس الخيمة في البعد الوطني» و«رأس الخيمة في البعد العربي القومي» و«الشيخ سعود بن صقر القاسمي - حاكم طموح وتطلعات شعب».. والباب الثالث بعنوان «التعليم والمعلمين في رأس الخيمة» ويحتوي على فصلين «مسيرة التعليم في رأس الخيمة» و«رواد التعليم النظامي في رأس الخيمة»..

اما الباب الرابع بعنوان «ثروة رأس الخيمة - شخصيات قدمتهم رأس الخيمة» والباب الخامس بعنوان «أبناء رأس الخيمة في ميدان العمل - حوارات مع جيل العطاء» والباب السادس بعنوان «مجتمع رأس الخيمة الإقتصادي» والباب السابع بعنوان «الخدمات المصرفية والنقود في رأس الخيمة» .

التجارة

وأضاف المؤلف والباحث ان الباب الثامن بعنوان «التجارة الخارجية في رأس الخيمة وأربابها» والتاسع بعنوان «السوق التجارية في رأس الخيمة وتجارها» والباب العاشر بعنوان «الخدمات الطبية والبريدية في رأس الخيمة» والباب الحادي عشر بعنوان «المرأة والحركة النسائية في رأس الخيمة» .

والباب الثاني عشر بعنوان «الثقافة وروادها في رأس الخيمة» .

والباب الثالث عشر بعنوان «الإعلام والإعلاميين في رأس الخيمة» والباب الرابع عشر بعنوان «المسرح والمسرحيين في رأس الخيمة» حيث يضم فصلين «الحركة المسرحية في رأس الخيمة» و«رواد المسرح في رأس الخيمة» والباب الخامس عشر بعنوان «الفن والفنانين في رأس الخيمة»

 أبواب الكتاب

الباب السادس عشر بعنوان «الرياضة والرياضيون في رأس الخيمة ومؤسساتها» والباب السابع عشر بعنوان «مجتمع رأس الخيمة - حوارات مع جيل الماضي» والباب الثامن عشر بعنوان لوحات من بلادي «شواهد الحضارة والتاريخ في رأس الخيمة».

Email