تنظمه «الطرق والمواصلات» بالتعاون مع «كهرباء دبي» و«إعمار»

الدورة 2 من منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع نوفمبر المقبل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنظم هيئة الطرق والمواصلات بالتعاون مع هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة إعمار العقارية، الدورة الثانية من منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في نوفمبر المقبل.

وتتويجاً للنجاح الكبير الذي شهدته الدورة الأولى، سيحافظ المنتدى في نسخته الثانية على التنوع في إدارة المشاريع، مع التركيز على محور الإبداع والابتكار تماشياً مع توجه حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، باعتماد العام 2015 عاماً للابتكار. كما يأتي ترجمة لاستراتيجية دبي للابتكار الرامية لجعل دبي المدينة الأكثر ابتكاراً في العالم.

أقطاب العالم

وأكد مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، أن تنظيم منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يأتي في إطار حرص مدينة دبي للعب دور محوري في ريادة مسيرة التطوير والتنمية في المنطقة، وإيجاد المقومات الكفيلة بتسريع وتيرتها على أسس علمية سليمة ووفق أرقى المعايير والممارسات، من خلال استقطاب أهم الخبراء وأبرز المتخصصين من ذوي الكفاءة والسمعة الدولية الواسعة عبر محافل وفعاليات عالمية، توظفها كمنصات فعّالة لنقل المعرفة.

كما يأتي انطلاقاً من حرص دبي على أن تكون حلقة وصل تسهم في تناقل الخبرات والأفكار والرؤى بين أقطاب العالم المختلفة، وضمن شتى المجالات انطلاقاً من كونها مدينة عربية الانتماء عالمية الطابع والتوجه.

وقال: حققت الدورة الأولى للمنتدى نجاحاً كبيراً من حيث التنظيم الجيد والدقيق، والحضور الكبير الذي تجاوز 1500 مشارك، 70% منهم من فئتي المديرين التنفيذيين ومديري المشاريع، وكذلك التنوع في المواضيع والفعاليات والأنشطة التي أقيمت خلال فترة المنتدى..

وناقشت مواضيع إدارة المشاريع الهندسية والإنشائية، إضافة إلى إدارة المشاريع في المجالات الفنية والرياضية والطاقة والاستدامة، توزعت على 5 ورش عمل و7 حلقات نقاشية و18 جلسة متزامنة، وبلغ عدد المتحدثين في المنتدي 56 متحدثاً.

وأضاف: بناءً على نتائج المسوحات واستطلاع آراء المشاركين وتحليل مخرجات والتوصيات المستخلصة مـن عملية إدارة وتنظيـم الدورة الأولى للمنتدى، قررت الهيئة عقد المنتدى بصورة سنوية في شهر نوفمبر من كل عام..

مشيراً إلى أن الدورة الثانية لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع ستناقش مواضيع جديدة تشمل قطاع الطيران والإبداع والابتكار والرعاية الصحية والتعليم والخدمات المالية والضيافة والتحقيقات والمشاريع الرقمية، كما سيستمر المنتدى في طرح ومناقشة المواضيع المتعلقة بالمدن الذكية، وإكسبو 2020، ومكتب إدارة المشاريع، والحوكمة وإدارة المشاريع المؤسسية، والبنى التحتية والمشاريع الهندسية.

الخطة المستقبلية

وقال الطاير إن هيئة الطرق والمواصلات، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس المجلس التنفيذي، أنفقت منذ عام 2006 قرابة 73 مليار درهم لتطوير البنية التحتية للطرق والنقل في دبي..

وذلك انطلاقاً من حرص القيادة الرشيدة على تحقيق السعادة للناس، ويقف على رأس هذه المشاريع مترو دبي الذي يعد أول مشروع مترو من دون سائق في العالم بطول 75 كيلومتراً، ومشروع ترام دبي الذي يعد أول ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط، دون الحاجة لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية..

وهو أول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، كما أنجزت الهيئة شبكة واسعة من الطرق والجسور والأنفاق، مشيراً إلى أن الخطة المستقبلية للهيئة تتضمن حزمة واسعة من المشاريع والمبادرات تركز على تحسين كفاءة نظام المواصلات العامة، والتوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية وتطبيقات الهواتف الذكية..

وستقوم الهيئة بتصميم وتنفيذ مشاريع المواصلات اللازمة لاستضافة معرض إكسبو 2020، ومن بينها تمديد الخط الأحمر لمترو دبي وتطوير الطرق والتقاطعات المحيطة والمؤدية إلى موقع إكسبو، واستكمال تنفيذ مشروع قناة دبي المائية التي تمتد من شارع الشيخ زايد مروراً بحديقة الصفا ومنطقة جميرا الثانية..

وصولاً إلى الخليج العربي بطول ثلاثة كيلومترات، وكذلك شراء قطارات إضافية حتى العام 2020، كما تخطط الهيئة لتوسيع شبكة الحافلات من خلال تغطية 16 منطقة جديدة وتحسين الخدمات في 19 منطقة بحلول العام 2020.

منصة عامة

من جانبه أكد محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية، أن منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يشكل منصة مهمة للنقاش وتبادل الأفكار بشأن أفضل المقاربات الاستراتيجية، التي تضمن تعزيز كفاءة الأداء على كل المستويات ضمن مختلف المشاريع القائمة والمستقبلية في المدينة.

وقال إن إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الميزانية الاتحادية للسنة المالية 2015، أقرت من دون عجز مقدر، يؤكد أن التركيز سيكون موجهاً نحو تطوير البنى التحتية لتكون دافعاً رئيساً لدعم مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يتجلى في تركيز الحكومة على تشجيع المشاريع الكبرى.

وأوضح العبار أن الاستعدادات المستمرة لاستضافة دبي لمعرض إكسبو 2020، الذي سيكون الأفضل في تاريخ هذا الحدث العالمي العريق، تبرز الأهمية الاستراتيجية للاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في إدارة المشاريع، مشيراً إلى أن إعمار تدرك تماماً أهمية اعتماد أحدث نظم إدارة المشاريع لضمان استكمال وتسليم مشاريعها في المواعيد المحددة، وبما يتوافق مع أعلى المعايير العالمية من حيث جودة البناء.

وأضاف: أثبتنا تفوق إمكاناتنا في تنفيذ المشاريع العملاقة، وهو ما يتجلى في مشروعنا الكبير «وسط مدينة دبي» الذي أصبح اليوم أكثر وجهات الحياة العصرية استقطاباً للزوار في العالم، إضافة إلى مشاريعنا المستقبلية الطموحة من ضمنها منطقة «دار الأوبرا» و«دبي هيلز استيت» و«خور دبي».

رؤى وأفكار

إلى ذلك أكد سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أن منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع، يعد إضافة نوعية للفعاليات والمنتديات والمعارض العالمية التي تستضيفها دبي، ونجح في أن يكون ملتقى دولياً مهماً لطرح أفضل الممارسات العالمية على طاولات النقاش والخروج بأفضل الحلول، التي يشارك في صنعها خبرات عالمية ذات رؤى وأفكار وإبداعات تسهم كلها في التنفيذ الناجح للمشاريع الكبرى.

وقال: دأبت دبي على أن تكون في الصدارة دائماً، من خلال مبادرات خلاّقة وإنجازات مبدعة، ومشاريع متفردة حققت لها السبق وجعلتها على قمة المقارنات المعيارية ومؤشرات الأداء العالمية في مختلف المجالات، وذلك انطلاقاً من رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الأمر الذي أسهم في خلق بيئة متكاملة، رسخت من خلالها مكانتها كمركز عالمي في مجال المال والأعمال والسياحة والاقتصاد الأخضر.

وقال الطاير إن تنظيم الدورة الثانية لمنتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يؤكد أن دبي هي المكان الأنسب والمفضل لاستضافة مثل هذا المنتدى العالمي، نظراً لما تمتلكه من حلول متكاملة من مختلف الأنظمة والخدمات المتميزة بمستويات عالمية في مجالات التخطيط الحضري والبنى التحتية وخدماتها، من أمن إمدادات الطاقة وطرق وكهرباء ومياه وغيرها من الخدمات المهمة.

وأوضح إن منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع يعد منصة مثالية لاستعراض المشاريع الإبداعية لهيئة كهرباء ومياه دبي، أهمها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي يعد أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة باستثمارات تبلغ 12 مليار درهم حتى العام 2030م، بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط..

وقد تم تنفيذ المشروع الأول من المجمع ودخل الخدمة بقدرة 13 ميغاواط، وسنشرع قريباً بتنفيذ المشروع الثاني منه بعد أن رفعنا قدرته المقررة من 100 ميغاواط إلى 200 ميغاواط، إضافة إلى التخطيط لإطلاق المشروع الثالث بقدرة 500 ميغاواط عام 2017، ويشكل هذا المجمع منارة علمية حديثة في تقنيات الطاقة المتجددة، بما يشمله من مركز للبحوث والتطوير ومركزاً للابتكار لدعم تقنيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، لتأهيل الكوادر في هذا المجال.

Email