مطلع فبراير بدء استلام طلبات الترشيح لجائزة الشيخة شمسة بنت سهيل

موزة غباش مترئسة اجتماع مجلس أمناء الجائزة ــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ جائزة سمو الشيخة شمسة بنت سهيل حرم صاحب السمو رئيس الدولة، حفظهما الله، للنساء المبدعات استقبال طلبات الترشيح اعتباراً من أول فبراير ولغاية 25 سبتمبر، وحددت الأمانة العامة للجائزة هذا التاريخ موعداً نهائيا لتلقي طلبات الترشيح، مشيرةً إلى أن جميع المشاركات التي ترسل بعد هذا التاريخ لن تدخل في عملية التقييم.

وأطلقت الأمانة العامة للجائزة الخطة الزمنية لفعاليات الجائزة في دورتها الخامسة للعام (2015)، التي تأتي في إطار جهود الدولة لدعم العمل النسائي الوطني الفردي والجماعي، وذلك خلال اجتماع مجلس أمنائها أول من أمس برئاسة الدكتورة موزة عبيد غباش رئيسة مجلس الأمناء في مقر الأمانة العامة في مدينة العين.

وأكدت غباش أن الجائزة ليست هدفاً أو غاية في حد ذاتها بل هي في جوهرها دعوة من سمو الشيخة شمسة بنت سهيل الرئيسة الفخرية للجائزة، لجميع النساء الإماراتيات المبدعات لتشجيع الأفكار وبذل الجهد لتحقيق الأهداف التنموية للمجتمع نحــو مزيد مـن التميـز والإبـداع الواعد والإسهام الفعال في رسم الرؤى المستقبلية والمشاركة في تنفيذها.

وأوضحت أن الجائزة في دورتها الخامسة تؤكد أنها تسير بخطى ثابتة نحو شحذ المواهب الإبداعية مؤكدة أحقية أي امرأة إماراتية مبدعة للترشح للجائزة بغض النظر عن السن أو المستوى التعليمي وإنما الفيصل هو الدور الذي تؤديه المرأة لوطنها وصولاً إلى استثمار طاقاتها وخبراتها في تطوير العمل النسائي الإبداعي.

أهداف الجائزة

وعن أهداف الجائزة وخطتها الزمنية، أشارت الدكتورة موزه غباش إلى أن عملية التقييم والتحكيم ستكون خلال شهر أكتوبر، وذكرت أن الإعلان عن أسماء الفائزات خلال حفل التكريم سيعلن عنه لاحقاً.

ويشترط للترشح للجائزة أن تكون المرشحة من مواطنات دولة الإمارات مع مراعاة الحداثة والإبداع والاستمرارية وتأثير الفكرة على المجتمع حيث إنها تمثل المعايير الأساسية للترشح وألا تكون قد نالت جائزة سابقة.

وتشمل فئات الجائزة كلاً من العمل التربوي والخدمة العامة والاقتصاد والأعمال والأدب والفنون والإعلام وإبداعات النساء ذوات الاحتياجات الخاصة. أما الدورة الخامسة فستشهد تطوراً وإبداعاً جديداً في جميع المجالات بدءاً من الخطة التسويقية بهدف الوصول إلى كافة نساء الإمارات، سواء كن من ذوات المهن الخاصة، أو الوظائف العامة أو سيدات الأعمال، أو الأمهات، وسيتم التركيز الإعلامي على أنشطة تحديثية.

 ومن مستجدات الجائزة عمل مؤتمر ضخم يعنى بالإبداع ويتم خلاله دعوة كبار المفكرين وسيكون تحت عنوان مفهوم الإبداع ومعنى الإبداع تزامناً مع توجيهات الدولة واستراتيجيتها.

استثمار

وأقر مجلس الأمناء أجندة الدورة الخامسة والتي تتضمن فعاليات الجائزة، استثمار الوزارات والجهات الحكومية التي سبق أن أبرم معها اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وتنفيذ ورش على مدار العام لطلاب المدارس والجامعات حول الابتكار والإبداع والفضاء والطاقة المتجددة، حسب توجهات الدولة ويجري العمل على تحديد مقر واحد في كل دولة بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة لهذا الغرض.

وتنفيذ ندوات تعريفية والتركيز على استهداف المؤسسات جميعها الحكومية والخاصة وسيدات المهن الحرة لهذا الغرض وهو دعوة المرأة الإماراتية لتكون مبدعة وتحمل أحلاماً بحجم السماء، وتمتلك طموحاً واعداً يسكن بذاتها وأن تكون لها نظرات من الآمال والأحلام والواقع ترى بها العالم الواسع من حولها، وأن تمتلك إبداعاً ساحراً يكون لها كالجناح الذي يحلق في سماء الإمارات، سماء أغلى وطن.

تطلعات

أعرب المجلس في نهاية اجتماعه عن تطلعات الجائزة التي يسعى من خلالها إلى المساهمة في بناء المجتمع الإماراتي، والارتقاء به والمشاركة في تطوره الحضاري والإنساني وهذه التطلعات لا حدود لها، وأصبحت الجائزة تشارك بفعالية في دعم وتعزيز جهود المرأة الإماراتية وتحفيزها على الإبداع والمشاركة الفعالة في بناء الوطن وتكريس هويتها، وأصبحت مؤسسة فاعلة تطمح كجزء من المؤسسات الوطنية للارتقاء بمستوى المرأة على كافة الصعد في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتمثلت رؤيتها للإبداع في خلق بيئة تنافسية تسهم في إنتاج فردي لأفكار وأساليب وسلوكيات وأدوات يستفيد منها المجتمع، ومن هنا كان الإبداع قاعدة أساسية لتأسيس هذه الجائزة.

Email