خدمات

تطبيق ذكي يتيح البحث عن مواقع المرافق الصحية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للوصول إلى الحكومة الذكية، أعلنت وزارة الصحة خلال مشاركتها في معرض الصحة العربي عن إطلاق حزمة جديدة من الخدمات الابتكارية الذكية، ضمن استراتيجيتها العامة ومنها برنامجها الذكي على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المقدمة من أندرويد، والويندوز، وأبل ستورز.

ويوفر التطبيق الذكي الذي أطلقته الوزارة خاصية البحث عن المواقع الجغرافية للمرافق الصحية (المستشفيات والمراكز الصحية)، لتلبية احتياجات المرضى، ومنها سهولة الوصول إلى أقرب المرافق الصحية عن طريق عرضها في خريطة غوغل، إضافة إلى خدمات إلكترونية ذكية تهتم بصحة المجتمع تتضمن دليل الخدمات وعرضاً لجداول امتحانات الأطباء والفنيين، كما يحتوي التطبيق على نصائح توعوية وقائمة تتضمن أسعار الأدوية الموحدة بالدولة ودليل الأطباء المرخصين من قبل وزارة الصحة، كما يتضمن النظام الجديد برامج ذكية تعتني بصحة الفرد مثل نظام حساب السعرات الحرارية وحساب معدل كتلة الجسم وخدمة الاتصال بالإسعاف.

تصميم سهل

وأوضح علي جمعة العجمي مدير إدارة تقنية المعلومات في وزارة الصحة أن التطبيق الجديد صمم بشكل ذكي وسهل وبأقل عدد من الخطوات لتوفير الوقت والجهد على المتعامل عبر توفير قناة الهواتف الذكية واللوحية.

تطبيق

وأشار إلى أن الخدمات الجديدة التي يوفرها التطبيق الجديد تشمل عملية البحث عن المستشفيات المراكز الصحية وخرائطها على نظام خرائط غوغل، وخدمة للتعرف على آخر أخبار الوزارة والفعاليات، والبحث عن الخدمات، من حيث نوع الخدمة (خدمات إدارية، خدمات علاجية).

ونوه بأن الخدمات الذكية التي تقدمها الصحة تشمل كذلك عرض الموقع الإلكتروني والخدمات الإلكترونية الذكية (التراخيص والتقييم وتسجيل الأدوية)، فيما تضم بوابة المريض الذكية التي تستخدم بطريقة آمنة طلب موعد والحصول على نتائج التحاليل سواء من داخل الدولة أو خارجها للتسهيل على المرضى.

بوابة المريض الذكية

وأضاف أن بوابة المريض الذكية تشتمل على ملف صحي موحد على مستوى الدولة توفر المعلومات الصحيحة والدقيقة والأبحاث التي تسهم بالتخطيط لمجتمع صحي آمن في الدولة.

رعاية

وأشار إلى أن الوزارة تقدم كذلك خدمات الرعاية الصحية المنزلية عبر الأجهزة الذكية مثل فحص السكري والضغط من خلال تواصل آمن إلى ملف المريض من خلال النظام وتمكن هذه الخدمة الطبيب من متابعة حالة المريض وتقديم الاستشارة إضافة إلى تطبيق مؤشر الرضا وهو عبارة عن مؤشر تقييم المتعامل أو المريض للخدمات الإدارية والعلاجية، والرصد الإعلامي لمستوى رضا المتعاملين عالمياً والرصد الإعلامي للمتعاملين ضمن مواقع التواصل الاجتماعي.

خدمات الإلكترونية

يشمل التطبيق الذكي قائمة بالخدمات الإلكترونية المقدمة من الوزارة وخاصية تحصيل الرسوم إلكترونياً ويخدم مجموعة الأطباء والفنيين، من حيث يوفر مواعيد الامتحانات الخاصة بهم فضلاً عن توفيره خدمة البحث عن الأطباء المرخصين من الوزارة، حيث تشتمل هذه الخدمة بيانات عن اسم الطبيب طرق التواصل والتخصص ومكان العمل.

وفي مجال الأدويـة أوضح أن التطبيق يوفر معلومات عن الأسعار الموحد للأدوية الرئيسة من الوزارة، التي تشمل بيانات عن الدواء مثل اسم الدواء مع الاسم الطبي والسعر الموحد في الدولة.

Email