إجراءات

وزارة الصحة: مشروع قانون التطبيب عن بعد أمام مجلس الوزراء

علي العجمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

رفعت وزارة الصحة مشروع قانون التطبيب عن بعد إلى مجلس الوزراء لإصدار تشريع اتحادي خاص بالتطبيب وتقديم العلاج عن بُعد باستخدام الأجهزة الذكية، وذلك في اطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تقديم كافة الخدمات خاصة للمرضى عبر الاجهزة الذكية لتوفير الوقت والجهد، وتقديم الخدمة الطبية في الوقت المناسب.

وقال علي جمعة العجمي مدير إدارة تقنية المعلومات في وزارة الصحة امس لـ«البيان» على هامش مشاركته في معرض الصحة العربي ان موضوع العلاج عن بعد يحتاج إلى تشريع قانوني، حيث ان هناك بعض الأمراض تحتاج إلى تواصل مباشر مع المريض، مؤكداً أن الأولوية هي صحة المريض، والعمل على توفير الخدمات الصحية له بسهولة ويسر وبجودة عالية في الوقت ذاته.

وأضاف ان فكرة المشروع جاءت من حرص وزارة الصحة والتزامها بتبني مبدأ الإبداع والابتكار للارتقاء بمستوى خدماتها المتنوعة والوصول بها إلى المتعاملين مباشرة عبر تطبيقات الهواتف الذكية وفق إجراءات تتسم بالمرونة وسهولة الاستخدام.

وأشار إلى أن الوزارة درست الموضوع من كل جوانبه واتجاهاته على مستوى العالم، وتعمل على الوقوف على الاتجاهات والتجارب العالمية في التطبيب عن بعد، موضحا أن التشريع المرتقب سيوضح ويحدد الحالات التي يمكن أن يتم فيها العلاج عن بعد، لافتا إلى ان هناك أنواعاً من العلاج عن بعد، في الغالب سيتضمنها التشريع المرتقب، منها أخذ رأي استشاري خارج الدولة في الأشعة الخاصة بالمريض، خاصة في التخصصات النادرة والموضوعات الدقيقة، وأيضاً هناك التواصل مع المريض في الأمراض البسيطة، بالإضافة إلى أخذ رأي الطبيب عن بعد في حالة الاستشارات حول تعديل الأدوية بناء على نتائج التحاليل والفحوص أو الأغراض الجانبية التي حدثت للمريض.

وقال: من ضمن الخدمات الذكية ايضا بوابة المريض الذكية حيث بدأ العمل به في اللغتين العربية والانجليزية عبر الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ويتيح خدمة المواعيد وتحليل المختبر والملف الكامل للمريض اضافة إلى نوعية الأدوية المصروفة للمريض.

وأضاف من المبادرات الاخرى التي نفذتها الوزارة مبادرة مؤشر الرضا لرصد قياس مستوى رضا المرضى وعملاء المستشفيات والمراكز الصحية عن مستوى الخدمات المقدمة من خلال برامج التواصل الاجتماعي مثل تويتر والفيسبوك والانستغرام وبعدها يتم التواصل مع العميل للوقوف على الملاحظات والاقتراحات المقدمة بهدف تطوير الخدمات.

Email