«أبوظبي للتعليم» ينفذ استبياناً يغطي 53 ألف ولي أمر

78 ٪ الرضا عن أداء المدارس الحكومية والخاصة

أمل القبيسي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أظهرت نتائج استبيان نفذه مجلس أبوظبي للتعليم لقياس مدى رضا أولياء أمور الطلبة عن مستويات الأداء في المدارس الحكومية والخاصة، أن 78% من أولياء أمور طلبة المدارس الحكومية والخاصة راضون عن مستواها، فيما 74% راضون عن مستوى قواعد السلوك الطلابي، و82% راضون عن مستوى تدريس اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات، و50% من طلبة المدارس الخاصة و38 من طلبة الحكومية راضون عن طول اليوم الدراسي.

وأكد 49% من أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة و46% من الحكومية أن المدرسة تقوم بالكثير لتعزيز الثقافة والقيم الإماراتية، فيما قال 51% من أولياء أمور طلبة الحكومية و63% من الخاصة إن أبناءهم لا يتواصلون عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

5 اختيارات

ووفقاً للمجلس شارك في الاستبيان ما يزيد على 53 ألفاً و780 من ذوي الطلبة وركز على مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية من خلال 70 سؤالاً أجاب عنها أولياء الأمور، عبر خمس اختيارات « أوفق بشدة، أوافق، محايد، لا أوافق، لا أوافق على الإطلاق».

وأظهر الاستبيان أن 7% من طلبة المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة يقضون أكثر من 3 ساعات يومياً لإنجاز الواجبات، بينما يقضى 16% من طلبة الخاصة و19% من طلبة الحكومية أقل من 30 دقيقة يومياً في إنجاز الواجبات المدرسية.

وأكدت الدكتورة أمل القبيسي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أهمية زيادة معدل مشاركة أولياء الأمور في المسائل المتعلقة بالعملية التعليمية لأبنائهم، وذلك من خلال الإقبال على المشاركة بالاستبانات ذات الصلة، مشددة على أهمية مشاركة الأسرة في حياة الطالب العلمية.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أهمية مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية لأبنائهم إلاّ أن الدراسات أشارت إلى انخفاض مستوى المشاركة النشطة للأهل كلما تقدم الطلبة في المراحل الدراسية، حيث تنخفض المشاركة في المرحلة الابتدائية عما كانت عليه في مرحلة رياض الأطفال، كما تنخفض عندما يصل الطلبة إلى المرحلة الإعدادية، ومن ثم الثانوية.

المدارس الخاصة

وأظهرت نتائج الاستبيان في المدارس الخاصة أن 22% من ذوي الطلبة يوافقون بشدة على أن المعلمين ممتازون، 8% لا يوافقون، 25% محايدون، و41% يوافقون.

وفي جودة الرضا عن التدريس، ، 24% يوافقون بشدة، و18% محايدون، 44% يوافقون، و8% لا يوافقون. وفي قياس مستوى رضاهم عن المدرسة، أكد 75% من ذوي الطلبة أنهم يرشحون مدرسة ذويهم للغير، و72% سيختارونها لو أتيح لهم الاختيار مرة اخرى، 76% يستمتع أبناؤهم بالذهاب لمدارسهم، و76% راضون جداً عن مدارسهم بشكل عام.

المدارس الحكومية

في المقابل أظهرت نتائج استبيان مدى رضا أولياء أمور الطلبة عن مستويات الأداء في المدارس الحكومية، أن 29% من ذوي الطلبة يوافقون بشدة على أن المعلمين ممتازون، و41% منهم يوافقون، 20% محايدون، و6% لا يوافقون، 5% لا يوافقون إطلاقاً.

 وفي جودة الرضا عن التدريس وافق 31% بشدة، و39% موافقون، و16% محايدون، 7% لا يوافقون، و7% لا يوافقون إطلاقاً. وفي المشاركة في اتخاذ القرارات الهامة التي تؤثر على الطلبة، وافق بشدة 22% مقابل 36 موافقون، و25% محايدون، و9% غير موافق، و9% غير موافق على الإطلاق، فيما أكد 77% منهم رضاهم عن مستوى السلامة المدرسية، مقابل 73% أكدوا رضاهم عن قواعد السلوك الطلابي بالمدارس الخاصة.

Email