أخبار الساعة تمتدح الريادة في الشفافية الحكومية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت نشرة «أخبار الساعة»: إنه من خلال متابعة أداء حكومة دولة الإمارات وما تتبناه من مبادرات وخطط، يمكن القول إن هذه الحكومة تعتبر واحدة من أكثر الحكومات حول العالم حرصاً على تطوــير أدائها؛ فعلى سبيل المثال لا الحصــر، نجد أن حكومة الإمارات هي الحكومــة الأولى في العالـم التي بادرت بالانتقــال من مرحلة الحكومــة الإلكترونية إلى مرحلة الحكومــة الذكية، مضيفــة أن ذلك كان في قمتها الحكومية الثانية فــي بدايات العـام الماضـي، وهي الخطــوة التي أشاد بهــا العديــد من المؤسسات والمنظمات الدولية، بل كانت هذه الخطوة دافعاً وملهماً لحكومات أخرى في العالم للمضي في الاتجاه نفسه بما فـي ذلك حكومـات الـدول المتقدمـة.

النهضة الشاملة

وتحت عنوان «الريادة في الشفافية الحكومية» أوضحت النشرة، أن الحكومة الإماراتية وهي تمضي في طريقها نحو تطوير أدائها والمساهمة في النهضة الشاملة والمستدامة لمجتمعها بل وقيادة هذا المجتمع ودفعه إلى الأمام على هذا الطريق، تتمسك بعدد من الثوابت المهمة التي لا يستقيم أي عمل تنموي من دونها وهي: أولاً أن تحقيق التنمية يحتاج إلى فكر غير تقليدي وطموح غير محدود.

وبينت النشرة أن ثاني الثوابت هي أن الأمر لا يقتصر على الفكر والطموح فقط فهناك ضرورة لوضع هذا الفكر والطموح في صورة خطط ورؤى مستقبلية قابلة للتحقيق.

معتبرة أن ثالث الثوابت هي أن ترجمة هذه الخطط إلى واقع يعيشه المواطنون تحتاج إلى عمل متواصل وجهد غير محدود وشراكة من مؤسسات الدولة وأفراد المجتمع كافة.

وقالت: إن رابعها أن هناك ضرورة لوجود آليات للمتابعة المستمرة لمستوى تنفيذ الخطط ومدى تحقيق أهداف التنمية.. وخامسها أن الشفافية والمكاشفة مبدأ أساسي لنجاح العمل الحكومي ومن دونهما لا سبيل لأي نجاح أو أي تنمية.

التزام

ونوهت بأن التزام حكومة دولة الإمارات بهذه الثوابت طوال الوقت كان سبباً في تصدرها التصنيفات المتعلقة بكفاءة أداء العمل الحكومي والمؤسسي في المنطقة العربية والعالم.

وفي هذا الإطار حلت الإمارات في المركز الأول عربياً وفي المركز الثاني والخمسين عالمياً في مؤشر شفافية الحكومات الصادر خلال الأيام القليلة الماضية عن مؤسسة وورد وايد ويب.

وكانت الإمارات أيضا قد حلت في المرتبة الأولى عربياً والمرتبة الخامسة والعشرين بين أكثر الدول شفافية في العالم وفقا لـ«مؤشر مدركات الفساد لعام 2015» الذي صدر خلال الأسابيع الأخيرة عن منظمة الشفافية الدولية.

نقاط القوة

أكدت نشرة «أخبار الساعة» أنه عندما تلتزم الحكومات بالشفافية بما يعنيه ذلك من مكاشفة وانفتاح غير محدود على المجتمع ومبادلة الرأي مع أفراد هذا المجتمع وإطلاعهم بصدق على نتائج الأعمال والاستثمارات الحكومية وفتح الباب أمام الجميع للمشاركة في تقييم تلك النتائج وما بها من نقاط قوة وضعف وإتاحة الفرصة أيضا لاقتراح حلول للتغلب على نقاط الضعف، فإن هذا الأمر يعد من أهم آليات النجاح التي تمتلكها الحكومات، وهو من أهم أدوات بناء الثقة بين الحكومات والشعوب أيضا ومن أسباب رضا الشعوب عن أداء حكوماتها.

مشيرة إلى أن تربع دولة الإمارات العربية المتحدة على قمة الترتيب الإقليمي ومراتبها المتقدمة في التصنيف الدولي في مؤشرات الشفافية يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أنها تلتزم بالشفافية نهجاً ثابتاً في توجهها نحو مجتمعها وتعي تماماً أنه لا تنمية من دون مشاركة مجتمعية شاملة ولا مشاركة من دون شفافية.

Email