رقابة

بلدية دبا الحصن ترصد 57 مخالفة صحية في 3722 جولة تفتيشية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أفاد مدير بلدية دبا الحصن طالب عبدالله بن صفر عن النشاط الملحوظ في كافة البرامج والمشاريع والجهود التي نفذتها البلدية ممثلة بقسم الصحة العامة خلال عام 2014. مشيرا إلى الخطة التطويرية للقسم في العام الحالي 2015، من ناحية توفير خدمة في أداء صحي متميز، عبر تفعيل لائحة المخالفات الصحية وتجويد أداء الموظفين ميدانيا، بهدف تطبيق الاشتراطات الصحية ومخالفة المخالفين مباشرة. مثمنا في الوقت ذاته، الجهود المخلصة للعاملين بجهاز البلدية في مختلف المجالات، سواء المتعلقة بالرقابة الغذائية أو على مستوى النظافة العامة وما يقومون به من أعمال تجسد حرص البلدية من أجل المحافظة على صحة وسلامة المستهلكين، وبما يحق تطلعات أفراد المجتمع في جميع المجالات الواقعة ضمن اختصاصاتها.

المخالفات المرصودة

وكشف طالب عبدالله أنه تم خلال العام الماضي لم يتم إغلاق منشأة واحدة، ورصـد 57 مخالفة صحيـة، فيما تم توجيه خمسمائة وواحد وخمسون إنذارا، وذلك خلال القيام بـ 3 آلاف و722 جولة تفتيشية قام بها قسم الصحة العامة. موضحا أن الزيارات والجولات الميدانية التي قام بها القسم شملت ( المخابز والمغاسل وصالونات الحلاقة الرجالية والنسائية والمطابخ ومحال بيع الأسماك والخضار والفواكه والبقالات والمطاعم)، مفيدا بأنه خلال هذه الجولات تم إتلاف 5 طن و 115 كيلو جرام من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، فيما بلغ حجم السوائل التي تم إتلافها أكثر من 33 ألف و204  لتر للمواد التي وردت عنها تعميم من بلدية مدينة الشارقة.

وبين بن صفر في سياق متصل، أن مخالفات عمال لا يحملون شهادات صحية احتلت المرتبة الأولى في أعداد المخالفات التي تم رصدها، فيما حلت النظافة في المرتبة الثانية، وسوء حفظ المواد الغذائية ثالثاً، فيما حلت مخالفة شروط النقل والتعبئة والتخزين المرتبة الرابعة. مشيرا إلى أنه تم تعزيز دورات تدريبية ومحاضرات صحية للعاملين في المحال والمؤسسات التجارية خـلال العـام للعاملين في المحالات التجارية.

جولات متواصلة

على صعيد آخر، أوضح أن البلدية تواصل تنفيذ جولاتها التفتيشية المفاجئة التي تهدف من خلالها لضمان سلامة وصول المواد الغذائية إلى المستهلك طبقا للاشتراطات الصحية، إلى جانب تفعيل دور البلدية الرقابي من خلال مواصلة الكشف وسحب العينات من المواد الغذائية بالمطاعم والأسواق والمحلات الغذائية باستخدام أجهزة والتنسيق مع المختبرات التابعة لبلدية مدينة الشارقة لفحص العينات المرسلة، مؤكدا على زيادة وتكثيف الجولات الميدانية لجميع المنشآت الصحية في المدينة وخاصة ما يتعلق منها بالجانب الغذائي لارتباطه المباشر بصحة وسلامة المستهلكين، والتي من شأنها العمل على ردع المخالفين للوائح البلدية وأنظمتها، مؤكداً أن البلدية مستمرة في تصحيح أوضاع المنشآت المخالفة، من خلال تلك الزيارات المستمرة.

لا تألو جهدا

وأكد بن صفر، إلى أن البلدية لا تألو جهداً في مراقبة المحلات وبخاصة التي تقدم أغذية، لكنها في الوقت نفسه تهيب بالمواطنين والمقيمين أن يشاركوها حرصها على صحتهم عبر الالتفات لما يقدم لهم ولأبنائهم، والإبلاغ عن أي ملاحظات إن وجدت عن طريق هاتف الخط الساخن (993).

Email