تنفذها بلدية أبوظبي وغرامة 2000 درهم على المخالفين

حملة لإزالة الأطباق اللاقطة المشوهة للمظهر العام

تحذيرات مستمرة من الأطباق المشوهة لمظهر المدينة ــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

جددت بلدية أبوظبي دعوتها إلى كافة ملاك ومستأجري المباني وشركات إدارة العقارات والجمهور في المدينة والمناطق التابعة لها، إلى إزالة الأطباق اللاقطة المشوهة للمظهر العام للمدينة، مؤكدة على أهمية الالتزام بأحكام القانون الذي حدد حداً أقصى 4 أطباق لاقطة بالنظام المركزي على أسطح المباني.

وأكدت البلدية في تعميم أصدرته على ضرورة التخلص من مظاهر الأطباق اللاقطة المشوهة للمظهر العام للمدينة والمتمثلة في وضع الأطباق اللاقطة على شرفات ونوافذ المباني، وضع الأطباق اللاقطة على أسوار أسطح المباني وأسوار الحدائق الداخلية، بالإضافة إلى تدلي كوابل التوصيل على واجهات المباني، لافتة إلى ضرورة تثبيت الأطباق اللاقطة بعيداً عن أسوار الأسطح، بحيث لا تتسبب في تشويه المظهر العام للمدينة، والالتزام بالشروط الفنية اللازمة لتركيبها على الأسطح أو في الحدائق الداخلية للمباني.

ووفقاً لقرار رئيس دائرة الشؤون البلدية رقم « 119» لسنة 2014 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم «2» لسنة 2012 «استخدام الأطباق اللاقطة»، فإنه من يخالف الضوابط اللازمة لتركيب الأطباق اللاقطة، يعاقب بغرامة قدرها 2000 درهم، مع الالتزام بإزالة أسباب المخالفة على أن تتضاعف الغرامة في حال العود.

وتقوم البلدية بالاستعانة بالجهات المعنية من خلال مأمور الضبط القضائي بإزالة المخالفة، وذلك على نفقة المخالف، مع إعداد حساب بالنفقات مشفوعاً بموعد الوفاء وإبلاغ المخالف بذلك في حال تمت الإزالة من قبل البلدية المعنية، ويعتبر ذلك ديناً ثابتاً في ذمة المخالف يجوز اقتضائه بكافة الطرق المقررة قانوناً.

الهيكل الإنشائي

وقالت مصادر البلدية إن تركيب الأطباق اللاقطة بشكل غير منظم يؤثر على الهيكل الإنشائي للمبنى، ويتسبب في تدمير مواد العزل المائي لأسقف المباني في حالة تثبيت الأطباق على أرضية السطح مباشرة، الأمر الذي يؤدي إلى تسرب مياه الغسيل والأمطار إلى الشقق في الطابق الأخير والتأثير على الهيكل الإنشائي بشكل عام.

ودعت الشركات والمحال العاملة في تركيب وصيانة الأطباق اللاقطة ذات العلاقة، مراعاة أفضل الممارسات العالمية واتباع شروط السلامة العامة، مؤكدة أن الحفاظ على صحة وسلامة سكان مدينة أبوظبي هو هدفها الاستراتيجي، وأنها ستعمل على إزالة أي خطر يؤثر سلباً على صحة وسلامة سكان المباني أو المشاة على الشوارع أسفل هذه المباني. .

تنظيم السكن العشوائي في الوثبة

تواصل بلدية مدينة أبوظبي بالتعاون والتنسيق مع شركائها الاستراتيجيين الممثلين بمركز شرطة بني ياس والشرطة المجتمعية حملة تنظيم السكن العشوائي، حيث انطلقت حملة مكافحة ظاهرة التكدس السكاني في بداية الربع الأول من العام الماضي.

إنذارات

وقال محمد علي المنصوري مدير مركز بلدية الوثبة إن البلدية قامت بتكليف فريق عمل مختص ومدرب للقيام بالحملة، وتحرير إنذارات تكدس سكاني لمخالفي قانون إشغال الوحدات السكنية، والتنسيق مع الشركاء، حيث تم رصد المساكن المشتبه بها عن طريق الرقابة الميدانية أو متابعة المساكن التي تم الإبلاغ عنها بواسطة نظام الشكاوى لحكومة أبوظبي أو عن طريق البلاغات المباشرة المقدمة للمركز، أو في المجالس المجتمعية التي يتم عقدها بالأحياء السكنية، حيث تم تحرير 1650 إنذار تكدس وإزالة أسباب المخالفة لعدد 859 إنذاراً، وإحالة 279 حالة للقضاء لعدم التزامهم بإزالة أسباب المخالفة.

Email