بمشاركة فرق جماعية من 16 دائرة بدبي لتحسين 4 خدمات حكومية مشتركة

سباق بناة المدينة 2015 ينطلق الأحد المقبل

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(لمشاهدة الجرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا)

 

تشارك 16 دائرة حكومية بدبي في سباق بناة المدينة 2015 ،الذي ينطلق الأحد المقبل، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، وسيتم التركيز على اربع خدمات مشتركة هي: الإسعاف الطارئ، والكهرباء والمياه وشهادات عدم الممانعة المتعلقة بها، والرعاية الاجتماعية، وخدمات الموهوبين والمبدعين.

وقالت إيمان السويدي مديرة مركز نموذج دبي لـ«البيان»، إن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أطلق «سباق بناة المدينة» في 9 ديسمبر 2014 ويتبنى السباق الذي يديره مركز نموذج دبي، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي طريقة عمل جديدة توفر للجهات الحكومية البيئة المناسبة للتعاون على إيجاد حلول ومبادرات مبتكرة وجديدة للخدمات المشتركة بين أكثر من جهة حكومية، وكذلك صنع خدمات حكومية جديدة لجميع شرائح المجتمع، وسيقوم المركز على عملية الإشراف وتقديم جميع التسهيلات لهؤلاء الفرق لتقديم أفضل المبادرات التي من شأنها إسعاد الجمهور.

دمج الفرق

وأضافت، إن إمارة دبي كعادتها سباقة في المبادرات الريادية والاستثنائية، لذلك كانت سباقة في طرحها لسباق بناة المدينة، الذي يجمع فرقاً من جهات حكومية عدة، مشيرة إلى أن المميز في هذا السباق هو تسابق فرق جماعية من جهات عدة لتحسين خدمات مشتركة وليس أفراداً أو فرقاً من جهة واحدة.

مدخلات ومخرجات

وذكرت السويدي أن إتاحة الفرصة للجهات الحكومية للتنافس فرق عمل وليس جهات فردية، تعبيراً عن أهمية تكامل الجهات الحكومية في تحقيق أفضل النتائج. وسيكون ذلك في 18 – 20 يناير 2015 بطريقة إبداعية وغير تقليدية. وسيوفر مركز نموذج دبي لهذه الفرق بيئة تحفيزية لتحقيق أفضل النتائج، كما سيقدم المركز بالتعاون مع الجهات خريطة كل من الخدمات الأربعة وإحصاءات عن الخدمات وحالة الخدمة الحالية ودور كل جهة حكومية مشاركة في تقديمها، إضافة إلى عرض مقترحات الجمهور من متعاملي الخدمات حول تحسينها والتحديات الراهنة.

أما مخرجات بناة المدينة فتتمثل في اليوم الأخير من سباق بناة المدينة سيتم عرض المبادرات المقترحة وأهدافها والنتائج المرجوة منها ودور كل جهة فيها، لتبدأ بعد ذلك عملية تطبيق هذه المبادرات لتحقيق النقلة النوعية المرجوة في مستوى الخدمات المعنية بالتحسين، كما سيتم تكريم أفضل فريق ضمن الفرق الأربعة المشاركة، الذي حقق أفضل النتائج في تحسين خدمات سباق بناة المدينة، وذلك خلال الحفل السنوي لجائزة حمدان بن محمد للحكومة الذكية، الذي سيقام في شهر ديسمبر من عام 2015.

وحول نظام إدارة السباق أوضحت مديرة مركز نموذج دبي أنه تم اختيار مديري الجلسات بعناية تامة من قبل فريق العمل من الملمين بكل من الخدمات الأربعة، وممن لديهم القدرة على تشجيع الموظفين في تقديم الأفكار الإبداعية والالتزام بتنفيذها، كما تم اختيار مساعدي مديري الجلسات من موظفي مركز نموذج دبي الذي سيعملون عن قرب مع فرق العمل لتطبيق المبادرات خلال عام 2015.

وأفادت أن سباق بناة المدينة يهدف إلى تركيز الجهود لتحسين مجموعة من الخدمات الحكومية المشتركة، التي تقدم بالشراكة أو التعاون بين جهات حكومية متعددة، ومناقشة جميع التحديات التي يواجهها المتعاملون للحصول عليها، إلى جانب تحفيز الفكر الإبداعي لاختيار مبادرات مبتكرة من شأنها أن تساعد على تحقيق نقلة نوعية في مستوى هذه الخدمات، وتحقيق رؤية القيادة التي تطمح إلى الريادة في تقديم الخدمات الحكومية، وصولاً إلى تحقيق السعادة لجميع المقيمين والزائرين لإمارة دبي.

تحضيرات

وذكرت أن مركز نموذج دبي حرص على الالتقاء بمجموعات عدة من المتعاملين بحسب كل خدمة من الخدمات الأربعة المشتركة والتي سيتم التركيز عليها في تجمع «سباق بناة المدينة»، وتم الاطلاع على تجربة المتعاملين حول هذه الخدمات وأخذ أهم مقترحاتهم لرفعها للفرق المشاركة في تحسين الخدمات الحكومية الأربعة، تلبيةً لاحتياجات المتعاملين وسعياً لإسعادهم، كما قام المركز بإعداد ورش عمل للفرق استعداداً لهذا التجمع الأول من نوعه بهدف تعريفهم بمهامهم، وقد تناولت الورش تفاصيل الخدمات والإحصاءات الخاصة بها، ومدى أهمية مشاركة جميع الجهات المعنية وتكاتف الجهود بما يخدم الجمهور.

شعار «بناة المدينة»

وبينت أنه تم اختيار شعار «بناة المدينة»، إيماناً بأن كل فرد في دبي له يد في بناء مدينة الريادة دبي، سواء ممن يقومون بتحسين الخدمات، أو أصحاب الاقتراحات التي تثري الخدمات وتسهم في تسهيلها.

أربع خدمات

ولفتت إلى أن الخدمات الأربعة المشتركة، التي سيتم التركيز عليها في تجمع «سباق بناة المدينة» خدمة الإسعاف الطارئ وتشارك فيها أربع جهات حكومية، مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، والقيادة العامة لشرطة دبي، وهيئة الصحة بدبي، والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، وتختص الخدمة بالاستجابة السريعة للحالات الطارئة لإنقاذ المصابين باستخدام أحدث التقنيات.

أما خدمات الكهرباء والمياه وشهادات عدم الممانعة المتعلقة بها فتشارك فيها هيئة كهرباء ومياه دبي، هيئة الطرق والمواصلات، بلدية دبي، مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وتشمل هذه الخدمات التوصيلات الجديدة للمساكن وإعادة التوصيل والتوصيلات المؤقتة إضافة إلى خدمات الصيانة وشهادات عدم الممانعة المتعلقة بها.

وبالنسبة لخدمات الرعاية الاجتماعية فتشارك فيها هيئة تنمية المجتمع، ومؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال، ومحاكم دبي، ودائرة التنمية الاقتصادية، وتتمثل هذه الخدمات في دعم المحتاجين للرعاية الاجتماعية من شرائح المجتمع المختلفة من نساء وأطفال وكبار السن وذوي الإعاقة حسب احتياجاتهم من خلال التمكين والدمج وتوفير الحماية والإيواء والرعاية والتأهيل والاستشارات .

وتشارك في خدمات الموهوبين والمبدعين مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، وهيئة دبي للثقافة والفنون، وهيئة المعرفة والتنمية البشرية، وهذه الخدمات تختص باكتشاف ورعاية ودعم أصحاب المواهب باختلاف أنواعها من فئات المجتمع المختلفة.

وسيتم في 18 الشهر الجاري عرض التحديات وتوليد الأفكار، وفي 19 الشهر ذاته توليد الأفكار والمبادرات المبدئية، وفي اليوم الثالث 20 يناير الجاري سيتم تحضير الخطة المبدئية لتحضير المبادرات.

فكر إيجابي

قال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، يوم 9 ديسمبر عند إطلاقه سباق بناة المدينة: «إن تطوير الخدمات المشتركة وصنع خدمات جديدة جوهرية يتطلب فكراً إيجابياً يتجاوز التحديات بأنواعها ويعزز العمل المشترك بين الجهات الحكومية ويعطي الفرصة للجميع من الجمهور للمشاركة. فالجهود الفردية يمكن أن تصل للتميز ولكن الجهود الجماعية الإيجابية من شأنها أن تصنع المعجزات، لأن قوة كل جهة حكومية ستكون بقوة الفريق المكون من جهات حكومية عدة تعمل معاً».

Email