مبادرات وقرارات أصدرها محمد بن راشد تستهدف الرقم واحد عالمياً

الابتكار والإبداع والوصول للقمة أبـــــــــــــرز ملامح العام في الإمارات

محمد بن راشد يشهد المنتدى الاستراتيجي العربي في مركز دبي التجاري بحضور سيف ومنصور بن زايد

ت + ت - الحجم الطبيعي

كان عام 2014 حافلاً بالعطاء في فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، عنوانه الأبرز الإبداع والابتكار وتطوير الخدمات، حيث قدم سموه فكراً جديداً في الإدارة، في ظل اختلاف التحديات واتساع الطموحات وارتفاع سقف التوقعات.

فأصدر سموه العديد من القرارات والمبادرات الهامة والتي تستهدف تعزيز تنافسية الدولة والوصول إلى الرقم واحد عالمياً، من بين أهم هذه المبادرات، إطلاق الأجندة الوطنية لدولة الإمارات، وإطلاق مسابقة وطنية وعالمية تبلغ قيمة جائزتها المحلية مليون درهم، والعالمية مليون دولار أميركي، لابتكار طائرات بدون طيار يتم استخدامها في الخدمات الحكومية المدنية، وإطلاق استراتيجية دبي للتحول لمدينة ذكية، وإطلاق مركز الجليلة للبحوث الطبية، وإطلاق مشروع «دبي تتحدث إليك»، باكورة مشاريع «براند دبي» التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، فضلاً عن إطلاق «جائزة محمد بن راشد للغة العربية» العالمية، إلى جانب اعتماد سموه مشروع تطوير واجهة خور دبي في منطقة السيف لجهة بر دبي.

وببناء سارية كبيرة لعلم دولة الإمارات في شاطئ جميرا المفتوح، ويبلغ طول السارية 123 متراً، بحيث تكون معلماً بارزاً وواضحاً للعيان، وإطلاق مبادرة «سقيا الإمارات»، وذلك لتوفير مياه الشرب النظيفة لخمسة ملايين شخص حول العالم، إضافة إلى إطلاق مشروع «مول العالم»، وإطلاق جائزة عالمية بقيمة مليون دولار أميركي لإيجاد حلول دائمة لمشكلة شح المياه حول العالم باستخدام الطاقة الشمسية لتنقية وتحلية المياه، وإطلاق مشروع دولي للإغاثة الغذائية العاجلة للمنكوبين حول العالم، ووجه سموه ببدء الإغاثة الغذائية بشكل فوري لقطاع غزة.

كما أطلق سموه الاستراتيجية الوطنية للابتكار، و«خطة دبي 2021»، إيذاناً ببدء مرحلة جديدة في مسيرة الإمارة نحو المستقبل.

7 يناير

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي في 7 يناير، المرسوم رقم (49) لسنة 2013، بتشكيل «اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020».

8 يناير

زار سموه «مختبر الإبداع الحكومي» في 8 يناير، الذي نظمته وزارة التربية والتعليم في فندق «غراند حياة» بدبي، وحضر سموه جانباً من الجلسات تبادل خلالها الأفكار مع المشاركين واستمع لآرائهم.

13 يناير

أدلى سموه بحديث إلى شبكة «بي بي سي» العالمية في 13 يناير، ضمن خدمتها الناطقة باللغة الإنجليزية، وحظي باهتمام عربي وعالمي واسع النطاق، حيث تطرق سموه خلال اللقاء الذي أجراه المحاور المعروف جون سوبيل، إلى جانب الموضوعات المتعلقة بالشأن الداخلي، إلى أهم القضايا المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، خاصة ما تمر به المنطقة العربية من تطورات سريعة ومتلاحقة، لا سيما على الصعيد السياسي.

14 يناير

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 14 يناير بالعاصمة أبوظبي «الأجندة الوطنية» لدولة الإمارات خلال الأعوام السبعة القادمة، وصولاً لرؤية الإمارات 2021 في عيدها الذهبي، بمناسبة إكمالها خمسين عاماً من اتحادها.

16 يناير

أصدر سموه القانون في 16 يناير رقم 1 لسنة 2014، بشأن تحويل مؤسسة دبي للألمنيوم إلى شركة مساهمة خاصة، يكون اسمها «شركة دبي للألمنيوم ش.م.خ»، وبرأسمال مُصرّح به قدره ثلاثة مليارات درهم، ومركزها الرئيس في إمارة دبي.

17 يناير

وصل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى مملكة البحرين في زيارة أخوية، وقلده الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين الشقيقة، وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة.

2 فبراير

أمر سموه بالبدء في توزيع عدد 180 مسكناً في منطقة البرشاء جنوب الأولى، وذلك ضمن المرحلة الثالثة من مشروع 1240 مسكناً بالبرشاء، بتكلفة إجمالية تقارب 204 ملايين درهم.

3 فبراير

قام سموه بزيارة تفقدية لمشروع «ذا بيِتش» (الشاطئ) السياحي بمنطقة «جميرا بيتش رزيدنس» في دبي، حيث تعرّف سموه إلى سير العمل في المشروع التابع لشركة «مراس القابضة»، وأبرز مكوناته وما سيقدمه من خدمات ومقومات جذب متنوعة.

4 فبراير

أمر سموه إطلاق اسم المغفور له بإذن الله تعالى عبد الله عمران تريم على شارع الثريا في دبي، وذلك تقديراً لما قدّمه الفقيد على مدار سنوات طويلة من إسهامات وطنية جليلة، ولدوره الريادي في مسيرة الاتحاد من خلال مختلف المواقع الوطنية التي شغلها.

7 فبراير

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، صفحة جديدة لسموه على موقع «غوغل بلس»، كإضافة نوعية جديدة لصفحات سموه على مواقع التواصل الاجتماعي، الهادفة إلى تعزيز التواصل المباشر مع أبناء الإمارات، وذلك في إطار نهج سموه في القرب من الناس والتعرف إلى احتياجاتهم وآرائهم.

8 فبراير

أصدر سموه مراسيم منظّمة لعدد من الجهات القضائيّة في دبي

1 إبريل

كرم سموه الفائزين بجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز في دورته السابعة عشرة.

2 إبريل

أطلق سموه مركز الجليلة للبحوث الطبية، بتكلفة ناهزت مئة مليون درهم، ويعتبر أول مركز مستقل على مستوى الدولة.

6 إبريل

أمر سموه بصرف مبلغ ستة ملايين درهم، مكرمة من سموه لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم من المشاركة في الفعاليات والبطولات الرياضية وغيرها محلياً وإقليمياً ودولياً، وتحفيزهم على التميّز والتفوق، كما نظرائهم الأسوياء.

9 إبريل

أصدر سموه المرسوم رقم 20 لسنة 2014، بضم محمد علي العبار رئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» إلى عضوية «اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020».

5 مايو

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، معالي بان كي مون أمين عام الأمم المتحدة. وتبادل سموه وبان كي مون وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية، وكذلك القضايا التنموية والإنسانية.

5 مايو

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، العلامة التجارية الجديدة لدبي، التي سيتم استخدامها في التسويق والترويج الدولي للإمارة.

7 مايو

أطلق سموه «جائزة محمد بن راشد للغة العربية» العالمية، التي تهدف إلى تشجيع الإسهامات الاستثنائية في خدمة اللغة العربية، وتكريم روادها، وإبراز التجارب الناجحة والمتميزة في نشرها وتعليمها. وكرم سموه في اليوم ذاته الفائزين بجائزة زايد الدولية للبيئة في دورتها السادسة.

9 مايو

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على الخطط التطويرية لمجموعة جميرا حتى عام 2017، حيث اعتمد سموه مشاريع توسعية للمجموعة في 11 دولة بقيمة 8 مليارات درهم، بهدف إضافة أكثر من 4300 غرفة فندقية لمحفظة المجموعة خلال السنوات الثلاث القادمة.

12 مايو

وجّه سموه بتحويل إمارة دبي إلى متحف مفتوح يبهر العالم، ويبرز التجربة الإنسانية الفريدة التي تقف وراء الإنجازات العديدة المتحققة فيها، وذلك خلال إطلاق سموه مشروع «دبي تتحدث إليك»، باكورة مشاريع «براند دبي»، التابع للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

5 يوليو

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مشروع «مول العالم»، أكبر مركز تسوق من نوعه في العالم، والذي سيكون عبارة عن مدينة مكيّفة بالكامل ومقامة على مساحات تتجاوز 48 مليون قدم مربعة على شارع الشيخ زايد بدبي.

7 يوليو

اعتمد سموه استراتيجية «التكنولوجيا والاتصالات» حتى 2021.

12 يوليو

دعا سموه أعضاء «الوطني الاتحادي» إلى تلمس احتياجات المواطنين ميدانياً.

14 يوليو

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بصرف رواتب موظفي حكومة دبي عن شهر يوليو الحالي في العشرين منه، أي قبل حلول عيد الفطر السعيد.

4 أغسطس

وجه سموه مؤسسة سقيا الإمارات، بإعطاء الأولوية لتوفير مياه الشرب لأهالي غزة، الذين يعانون من شح شديد في المياه نتيجة القصف الإسرائيلي.

5 أغسطس

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أوامره باستئناف الجسر الجوي لإيصال المساعدات إلى وكالة الأونروا وبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية، وغيرها من وكالات الإغاثة.

11 أغسطس

شهد سموه التشغيل الفني التجريبي لترام دبي، الذي يبلغ طول المرحلة الأولى منه 10.6 كيلومترات، وتضم 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية.

12 أغسطس

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أوامره بتخصيص الدفعة الثانية من برنامج «سلمى للإغاثة الغذائية العاجلة للمنكوبين حول العالم»، لقطاع غزة.

17 أغسطس

تفقد سموه المبنى رقم 3 بمطار دبي، ويأمر بإنجاز «التيرمينال D» في موعده.

2 سبتمبر

أصدر سموه قراراً باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 8 لسنة 2013، بشأن الوقاية من الأمراض الحيوانية المعدية والوبائية ومكافحتها.

6 سبتمبر

اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، على عدد من التصاميم الهندسية المعدة لمشروع مطار آل مكتوم الدولي، الأكبر في العالم عند بلوغه التمام.

6 سبتمبر

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أعلنت سلطة مدينة دبي الطبية، الهيئة التشريعية والجهة التنظيمية لمدينة دبي الطبية، عن تأسيس «جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية» التابعة لها، بالإضافة إلى إطلاق «مستشفى محمد بن راشد الجامعي»، والذي سيتم افتتاحه لاحقاً.

8 سبتمبر

افتتح سموه مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، والذي سيوفر خدماته لكافة الجهات الاتحادية والمحلية، وسيعمل على تطوير منظومة متكاملة من الأدوات الحديثة لمساعدة الجهات الحكومية على الابتكار في مجالات السياسات الحكومية والخدمات المقدمة للجمهور والهياكل التنظيمية والعمليات والإجراءات، بما يعزز من تنافسية الدولة في القطاع الحكومي.

23 سبتمبر

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «السوق الثانية» في الأسواق المالية في الدولة، وذلك بعد اطلاع سموه على المشروع الذي قدمته هيئة الأوراق المالية والسلع بهذا الشأن، ووجه ببدء التداول به خلال الأشهر القليلة المقبلة.

25 سبتمبر

أصدر سموه قرار مجلس الوزراء رقم (29) لسنة 2014، بإنشاء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، كجهة اتحادية مستقلة تتمتع بالأهلية القانونية لمباشرة جميع الأعمال والتصرفات التي تكفل تحقيق أهدافها.

2 أكتوبر

أمر سموه بالإفراج عن 453 من نزلاء المؤسسات الإصلاحية في دبي بمناسبة عيد الأضحى.

11 أكتوبر

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مبادرة فريدة من نوعها لقياس سعادة الجمهور ورضاهم عن الخدمات الحكومية المقدمة لهم، وذلك بشكل يومي.

19 أكتوبر

أطلق سموه الاستراتيجية الوطنية للابتكار، والتي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم خلال السنوات السبع القادمة.

20 أكتوبر

شهد سموه توقيع اتفاقية بناء أول مسبار عربي إسلامي إلى المريخ.

21 أكتوبر

اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خطة وزارة التربية والتعليم 2015 - 2021، التي تتخذ من الابتكار محوراً رئيساً للتعليم خلال السنوات المقبلة.

26 أكتوبر

أمر سموه بالبدء في تخصيص المراحل الرابعة والخامسة والسادسة، بإجمالي 626 مسكناً بمشروع البرشاء جنوب الأولى، وبتكلفة إجمالية تقارب 680 مليون درهم.

26 أكتوبر

افتتح سموه دور الانعقاد العادي الرابع للمجلس الوطني الاتحادي من الفصل التشريعي الخامس عشر.

27 أكتوبر

اعتمد سموه مشاريع بـ 4.5 مليارات درهم لخلق منظومة متكاملة للابتكار.

28 أكتوبر

أطلق سموه برنامج «الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية»، من منصة «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي»، على هامش فعاليات «منتدى الاقتصاد الإسلامي العالمي العاشر».

2 نوفمبر

وجه سموه بإنشاء «اللجنة الوطنية للابتكار»، لتجمع تحت مظلتها عدداً من الجهات الاتحادية للعمل على متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

3 نوفمبر

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القانون رقم (13) لسنة 2014، بتعديل بعض أحكام القانون رقم (22) لسنة 2006، بشأن التعرفة المرورية في إمارة دبي.

6 نوفمبر

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القرار رقم (16) لعام 2014، بتشكيل مجلس أمناء «جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للسلام العالمي»، كما أصدر سموه القرار رقم (17) لعام 2014، بشأن اعتماد نظامها الأساسي.

10 نوفمبر

كلّف سموه، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بقيادة جهود تعزيز الابتكار في الإمارة، وتوفير بيئة داعمة له على مختلف المستويات. كما وجّه سموه المكتب التنفيذي بتطوير استراتيجية لدعم الابتكار في دبي، تتكامل مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

3 ديسمبر

دشن سموه مركز الجليلة لثقافة الطفل في شارع الوصل في منطقة جميرا في دبي، والذي يعد الصرح الثقافي الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط.

9 ديسمبر

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المرسوم رقم (46) لسنة 2014، بتشكيل مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

17 ديسمبر

أطلق سموه «خطة دبي 2021»، إيذاناً ببدء مرحلة جديدة في مسيرة الإمارة نحو المستقبل.

18 ديسمبر

أصدر سموه القرار رقم (19) لسنة 2014، بندب محمد عبد الله أهلي مدير عام هيئة دبي للطيران المدني، للقيام بمهام المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، بالإضافة إلى مهام عمله الأصلي.

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، قرار مجلس الوزراء رقم 40 لسنة 2014، في شأن رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة العمل، والذي سيبدأ العمل به اعتباراً من الرابع من شهر يناير المقبل.

10 نوفمبر

كلّف سموه، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، بقيادة جهود تعزيز الابتكار في الإمارة، وتوفير بيئة داعمة له على مختلف المستويات. كما وجّه سموه المكتب التنفيذي بتطوير استراتيجية لدعم الابتكار في دبي، تتكامل مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

18 ديسمبر

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، القرار رقم (19) لسنة 2014، بندب محمد عبد الله أهلي مدير عام هيئة دبي للطيران المدني، للقيام بمهام المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، بالإضافة إلى مهام عمله الأصلي.

كما اصدر سموه قرار مجلس الوزراء رقم 40 لسنة 2014، في شأن رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة العمل، والذي سيبدأ العمل به اعتباراً من الرابع من شهر يناير المقبل.

5 مارس إطلاق استراتيجية دبي للتحول لمدينة ذكية

 

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بفتح مجال المشاركة للحكومات المحلية والخارجية في مشروع تصنيف النجوم لمراكز الخدمة الحكومية،في 1 مارس والمعمول به في القطاع الفندقي، والذي أطلقه سموه خلال الأسبوع الماضي، ولقي صدى محلياً وإقليمياً.

أصدر سموه، في 2 مارس قرار مجلس الوزراء رقم 7 لسنة 2014 باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2012، في شأن تنظيم مهنة الترجمة.

وأصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في 3 مارس المرسوم رقم (14) لسنة 2014 بانضمام كل من الشيخ سلطان بن طحنون بن محمد آل نهيان، وخالد غانم الغيث إلى عضوية «اللجنة التحضيرية لمعرض إكسبو الدولي 2020».

كما أمر سموه في اليوم ذاته بمباشرة البناء فوراً في مشروع المدينة الذكية لإسكان المواطنين. أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،في 5 مارس استراتيجية دبي للتحول لمدينة ذكية، والتي تتضمن ستة محاور أساسية، و100 مبادرة في النقل والموصلات والبنية التحتية والكهرباء والخدمات الاقتصادية والتخطيط العمراني، بالإضافة لتحويل 1000 خدمة حكومية لخدمات ذكية خلال السنوات الثلاث المقبلة.

فاجأ سموه في 8 مارس موظفي شركة صينية بالانضمام إليهم في جلسة عصف ذهني عقدوها بالبر. أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في 11 مارس قراراً بإحالة أحمد بطي أحمد المهيري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي إلى التقاعد، كما أصدر سموه قراراً بتعيين أحمد محبوب مصبح، مديراً لجمارك دبي. ودشن سموه في 11 مارس المبنى الجديد لكلية الإمارات للعلوم المالية «معهد الإمارات المصرفي سابقاً»، في مدينة دبي الأكاديمية العالمية، صباح اليوم.

ودشن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فندق وولدورف أستوريا ـ دبي بالم جميرا، 12 مارس المقام على مساحة من أرض الهلال الشرقي في نخلة جميرا، تصل مساحتها إلى ما يربو على 550 ألف قدم مربعة. أصدر سموه المرسوم رقم (15) لسنة 2014 بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم رقم (24) لسنة 2007، في 13 مارس الخاص بتشكيل «اللجنة العليا للسياسة المالية في إمارة دبي».

كما أصدر سموه في اليوم ذاته مرسوماً بتعيين طارش عيد محمد بخيت المنصوري مديراً لمحاكم دبي. وأصدر سموه مرسوماً بنقل يوسف حسن محمد المطوع من محاكم دبي إلى النيابة العامة، وتعيينه محامياً عاماً أول.

واعتمد سموه مشروع مداخل جزيرة (بلو ووترز) في 15 مارس أحد المشاريع المتفردة قبالة شاطئ جميرا بيتش ريزيدنس، الذي سيكون من الوجهات السياحية المميزة والأكثر جذباً في الدولة، كما اعتمد سموه مشروع مداخل المدينة العالمية التي تقع على مساحة 800 هكتار، وتضم مناطق سكنية متعددة والسوق الصيني (دراغون مارت)، وتقدر تكلفة المشروعين بنحو 700 مليون درهم.

وجه سموه بتحويل محطات مترو دبي، التي يمرّ عبرها 137 مليون زائر سنوياً،في 17 مارس إلى متاحف فنية لعرض الأعمال والإبداعات الفنية والثقافية.

2 يونيو تكريم الرعيل الأول من مؤسسي برنامج دبي للجودة

 

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في 2 يونيو القانون رقم (8) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1997، بشأن عقود الدوائر الحكومية في الإمارة.

كما كرم سموه في اليوم ذاته الرعيل الأول من مؤسسي ومنسقي برنامج «دبي للجودة»، الذي انطلق قبل عشرين عاماً، لتحفيز القطاع الخاص في دبي على الإبداع والتميز وتحقيق الجودة.

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 4 يونيو قراراً يقضي بترقية العميد أحمد محمد بن دلموك مدير الإدارة العامة للتدريب إلى رتبة لواء، والعقيد الدكتور محمد ناصر عبد الرزاق الرزوقي، والعقيد الدكتور علي محمد حسين علي سنجل، والعقيد خليفة حسن عبد الكريم الدراي، والعقيد أحمد عتيق سعيد راشد المقعودي، إلى رتبة عميد. كما قضى قرار سموه بترقية 3347 من ضباط وصف ضباط وأفراد شرطة دبي.

كما أصدر سموه في اليوم ذاته، القانون رقم (9) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 2009، بشأن إنشاء جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية، وتضمّن القانون تعديل اسم الجامعة ليصبح «جامعة حمدان بن محمد الذكية»، علاوة على تعديل اختصاصات كل من الرئيس الأعلى للجامعة ومجلس أمنائها ورئيسها ومجلسها، بما يتوافق مع أفضل الممارسات المُطبّقة لدى أهم المؤسسات الأكاديمية العالمية.

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 7 يونيو بصرف 26 مليوناً و600 ألف درهم، مكافأة إضافية لأصحاب أرقام سيارات الأجرة الخاصة بالمواطنين المشغلة من قبل مؤسسة تاكسي دبي وشركات الامتياز، بهيئة الطرق والمواصلات، البالغ عددها 6650 لوحة.

أطلق سموه في 9 يونيو قناة حكومة الإمارات على موقع «اليوتيوب».

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 10 يونيو المرسوم رقم (23) لسنة 2014، بشأن إنشاء «اللجنة العليا للتشريعات»، وتُلحق بسمو رئيس المجلس التنفيذي في دبي.

أصدر سموه في 11 يونيو القانون رقم (11) لسنة 2014 بإنشاء «مركز دبي للأمن الإلكتروني»، كمؤسسة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري والأهلية القانونية.

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 12 يونيو القانون رقم (10) لسنة 2014، بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2008، بشأن مُقدِّمي الخدمات الأمنية ومستخدميها في دبي.

أمر سموه في 15 يونيو بترقية 311 عنصراً من منتسبي الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

كما أطلق سموه في اليوم ذاته «الجائزة العربية للإعلام الاجتماعي»، التي تضم عشرين فئة نشطة على مواقع التواصل الاجتماعي، تتنوع ما بين الحكومية والخاصة والفردية.

أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 23 يونيو بترقية العميد عبيد مهير بن سرور نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، إلى رتبة لواء.

 

Email