108 أنفاق للمركبات والمشاة في المدينة

أنفاق دبي.. ابهار الجدران

ت + ت - الحجم الطبيعي

إلى السحاب وأعلى ارتقت أبراج دبي، وفي الأعماق أنفاقٌ لا تشبه مسماها، هي علامات فارقة في وجه دبي الجميل، وأيقونات من فئة «خمس نجوم» تحت الأرض، ومعالم منيرة على امتداد جسد الإمارة، وحلقات وصل لشوارعها الفريدة. بمجرد الانحدار فيها تتلألأ على جانبيها جداريات ولوحات، وكأنها نتاج حالة تجلٍّ وإبداع فنان، تلك ببساطة حكايتنا مع أنفاق دبي المضيئة في الليل أكثر، والتي تلجها يومياً مئات آلاف السيارات، وتخرج منها إلى حيـــث تسير وأبعد، بكل رحابة واقتدار.

108 أنفاق

في دبي، وبحسب المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات، 108 أنفاق للمركبات والمشاة ومعابر الجِمَال، منها 35 نفقاً رئيساً منفرداً، و43 تقع ضمن تقاطعات رئيسة، تشمل جسوراً وأنفاقاً لربط مختلف مناطق دبي بشكل حيوي وسلس.

وفيها يقع نفق الشندغة؛ وهو الأهم والأقدم بين أنفاق دبي، أنشئ في سبعينات القرن الماضي، ليكون معبراً رئيساً للمركبات، يربط بين بر دبي وديرة، ويقع تحديداً تحت مياه خور دبي الممتدة إلى قلب الإمارة.

نفق المطار

ويظل نفق المطار الذي يقع جزء منه تحت مطار دبي، واحداً من أكثر معالم البنية التحتية جمالاً وإبهاراً، وهناك أنفاق أخرى تقـــــع تحـــت شارع الاتحاد، تسهم في نقل حركة المركبات بين إمارتي دبي والشارقة، علاوة على الأنفاق التي تخدم المبنى رقم 3 لمطار دبي، ونفــــق المركز التجــــاري وغيرها، ناهيك عن عشرات الأنفــــاق الواقعة ضمن تقاطعات رئيسة، لتحقيق أعلى انسيابية ممكنة في الحركة المرورية تحت الطرق الرئيسة، علاوة على نفق «أتلانتس النخلة» الذي يتبع شركة «نخيل».

 

وهـناك 16 نفـــــق مشاة، لتأميــن حركة الناس على الطرق الرئيسة في الإمارة، كـــما يـــوجد 13 من معابر الجِمَال، يُستخدم البعض منها أنفاقاً للمركبات.

تصاميم تجميلية

كل ما في دبي، كما توضح المهندسة ميثاء بن عدي، يأخذ من اسمها نصيباً في الإبهار والجمال والإبداع والكمال، وكذلك الحال بالنسبة للأنفاق، مضيفة إنه يُراعى في اختيار التصاميم التجميلية لجدران الأنفاق، خصوصية البيئة والموقع الجغرافي لإمارة دبي، وهي في غــــالبها تصاميم مستـــــوحاة من الموروث الشعبي والتراثي للإمارة، تُنجز بعد أن يتم تشكيل لجان فنية لهذه الغاية، من طرف هيئة الطرق، والاستشاري المنفذ، لاختيار الشكل التجميلي المناسب لكل نفق. وفي غالبـــــية الأنفاق يستخدم بلاط السيراميك لتزيين الجدران الداخلية، وفي عدد قليل منها تستخدم الأصباغ لطلاء الجدران.

 

هذه الطفرة في خدمات البنية التحتية، وذلك الإبداع في تصميم وإنجاز الأنفاق المتماهية مع شوارع دبي، هما القول الفصل في جعل دبي تبلغ العلا، ليس في عمرانها وحسب، بل في أنفاقها أيضاً، التي أضحت لوحات يندر جمالها في أعرق المعارض الفنية؛ ينيرها الإبهار والإبداع، فطالما أنت في دبي لن ترى فيها ظلمة أبداً.

 

أنفاق حيوية

ذكرت المهندسة ميثاء بن عدي مجموعة من الأنفاق الحيوية على مستوى إمارة دبي، منها ما يخدم الطرق الموازية، وتحديداً الحركة المرورية بين التقاطع الخامس على شارع الشيخ زايد مع شوارع الخيل والأصايل وحصة وقرن السبخة، إضافة إلى نفق النهدة بين إمارة دبي وإمارة الشارقة على امتداد شارع الاتحاد، ونفق المركز المالي، الذي يربط شارع المركز التجاري ومنطقة زعبيل مع منطقة برج خليفة و«البوليفارد»، ونفق شارع بيروت، ومعبر رأس الخور باتجاه «فستيفال سيتي»، ونفق مردف، ورأس الخور - ند الحمر، والمرابع العربية، ونفق شارع الشيخ زايد باتجاه شارع الصفوح ولؤلؤة دبي، ونفق المطار المبنى 3، ونفق شارع المطار «قرية الشحن»، ونفق «سيتي سنتر»، ونفق المركز التجاري، وسواها من الأنفاق الأخرى.

Email