بقيمة إجمالية بلغت 6 مليارات و526 مليوناً و971 ألف درهم وقطاع الإسكان المستفيد الأكبر

125 مشروعاً حصاد لجنة مبادرات رئيس الدولة

مشاريع طرق وبنية تحتية بمعايير عالمية تنفذها لجنة مبادرات رئيس الدولة أرشيفية

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ حصاد لجنة تنفيذ مبادرات رئيس الدولة من تأسيسها وحتى نهاية شهر اكتوبر الماضي، حيث بلغ عدد المشاريع التي تنفذها اللجنة 125 مشروعا بقيمة إجمالية بلغت 6 مليارات و526 مليونا و971 ألف درهم في قطاعات الاسكان والبنية التحتية والصحة والتعليم وذلك بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ومتابعة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وإشراف سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة من اجل توفير حياة كريمة للمواطنين وانشاء منظومة متكاملة من المساكن والخدمات والبنى التحتية في مختلف مناطق الدولة.

وتم بناء 7 مستشفيات، وبناء 7 سدود، و3 مساجد، إضافة إلى 35 مشروعاً في مجال الطرق، وإنشاء 4 موانئ، و3 مشاريع للصرف الصحي، و3 مشاريع للكهرباء والمياه، في حين استحوذت المشاريع الخاصة بالإسكان والبالغة 63 مشروعاً على النسبة الأكبر من المشاريع الـ125 بنسبة 50% من إجمالي المشاريع.

وتوزعت المشاريع على إمارات الدولة وبنسبٍ متفاوتة، وذلك وفقاً لحاجة كلّ منها، الأمر الذي ينطبق أيضاً على تصنيف المشاريع ما بين بنى تحتية، أو توفير خدمات صحية أو تعليمية، ولهذا فإن تكاليف المشاريع قد تباينت أيضا وفق حجم المشروع وطبيعته.

وتسلمت اللجنة 64 مشروعا، في حين يوجد 41 مشروعا قيد الإنجاز، و13 مشروعاً قيد التصميم، و7 مشاريع قيد الترسية والإجراء ووصلت نسبة المشاريع التي تم استلامها إلى 51.2% من إجمالي المشاريع.

وتواصل اللجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، الهادفة إلى توفير حياة كريمة للمواطن في أي مكان يوجد فيه في داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، مع الحرص على تنفيذ المشاريع ذات الطبيعة المستدامة، والتي تخدم أبناء المناطق على المدى البعيد، وتسهّل حياتهم وتنقلاتهم وأعماله.

أولويات

ووضعت اللجنة أولويات لتنفيذ المشاريع، حيث يتم التركيز على قطاع الاسكان والتي استحوذت مشاريعه على 50% من اجمالي المشروعات التي تم تنفيذها نظرا لانه قطاع حيوي ويهم ويمس المواطن بشكل اساسي بالاضافة الى قطاع الصحة والتعليم

وستنفذ مشروع في قطاع الثروة السمكية بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه لاستزراع الاسماك في ام القيوين وهو قائم حاليا ولكن رأت القيادة الرشيدة توسعته وتطويره لزيادة حجم الثروة السمكية لمواجهة الزيادة في استهلاك الاسماك وسيقوم المشروع باستزراع الاصبعيات واعادة ضخها في البحر مرة أخرى لزيادة المخزون ويبلغ حجم انتاج المشروع في البداية 400 ألف اصبعية وسيصل الحد الاقصى لطاقة المشروع 10 ملايين اصبعية.

مشروعات

وهناك مشروعات للتخلص من النفايات على مستوى الدولة والتي لا تزال تحت الدراسة حاليا وتم تكليف مكتب استشاري لاعداد دراسة الجدوى للمشروع ويتم بحث الطريقة المثلى والتقنية المطلوبة التي سيتم استخدامها للتخلص من النفايات.

وتعكس طبيعة المشروعات التي تنفذها لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة فهماً حقيقياً لاحتياجات المواطنين الفعلية، من خلال اطلاع مباشر على احتياجات المواطنين في هذه المناطق، من خلال الزيارات الميدانية التي قام بها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لمختلف مناطق الدولة، ولقائه المواطنين والاستماع لمطالبهم على أرض الواقع، والتفاعل السريع معها.

جولات

وتنفذ لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة جولات ميدانية في مختلف مناطق الدولة، وتلتقي مسؤولين في الحكومات المحلية ومواطني الدولة في مختلف المناطق، وتقف عن كثب على احتياجات كافة المناطق، رغم اتساع جغرافيتها الصعبة، في إطار دورها الرئيس للوصول إلى كل أبناء الوطن أينما كانوا، وتلبية احتياجات مناطق الدولة كافة، والوصول إلى المواطن في كل مكان.

ويستفيد نحو 73 ألف مولود من مواليد مستشفيات الدولة سنوياً من خدمات جهاز فحص الوراثة الذي اعتمدت لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة توريده وتركيبه، للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية، إضافة إلى اعتمادها توريد وتركيب جهاز مختبر لفحص الوراثة لاستخدامه في مراكز رعاية الأمومة والطفولة، وأقرت توريد وتركيب أجهزة أشعة رقمية لمراكز الطب الوقائي.

وتستحوذ مشاريع الإسكان على النصيب الأكبر من خطة المرحلة الثالثة لمبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، لتطوير البنية التحتية بالإمارات، والتي تستند إلى ثلاثة محاور رئيسية هي المساكن والطرق والصرف الصحي.

ويربط الطريق الدائري الذي نفذته لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة، بدءاً من منطقة سيح شعيب في أبوظبي إلى رأس الخيمة، مروراً بدبي والشارقة وعجمان، حيث يعتبر المشروع بديلاً لشارع الإمارات، ويمنح سائقي الشاحنات القادمين من إمارات رأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين وعجمان والمتوجهين إلى إمارتي أبوظبي ودبي والعكس، طريقاً خارجياً دون الحاجة للدخول في وسط المدن.

أبرز مشاريع الطرق

ويمثل مشروع شارع الشيخ خليفة أبرز مشاريع الطرق على مستوى الدولة، حيث يربط بين الفجيرة ودبي، كما يربط بين المناطق الشمالية والوسطى والمناطق الجنوبية بالدولة، واختصر المسافة بين دبي والفجيرة إلى 45 دقيقة بدلا من 90 دقيقة، وتصل تكلفة هذا الطريق ملياراً و700 مليون درهم، ويبلغ طوله 45 كيلومتراً، واستغرق العمل به قرابة 5 سنوات متواصلة، ويخدم قرابة 30 ألف مستخدم يومياً، ويرتفع إلى أكثر من 50 ألفا في أوقات العطل والأعياد الرسمية، مع إقبال السياح على الفجيرة والمنطقة الشرقية من الشارقة والساحل الشرقي.

وأقرت اللجنة في اخر اجتماعاتها مشروع إنشاء الطريق الرابط بين شارع الشيخ خليفة في منطقة مليحة «الشارقة» ودوار الشويب «أبوظبي»، وذلك لإكمال منظومة الطرق الرابطة بين مختلف مناطق الدولة.

واعتمدت اللجنة إنشاء وإنجاز 251 مسكناً للمواطنين في مختلف إمارات الدولة، بقيمة 272 مليون درهم.

دراسات

اعتمدت اللجنة عمل دراسات لإضافة وصلات طرق داخلية جديدة، تخدم المناطق السكنية في منطقتي الجرف والحميدية في مدينة عجمان، حيث تقدر أطوال الطرق الداخلية المقترحة بـ23.80 كيلومترا، وهي عبارة عن طرق مفردة.

ووافقت اللجنة على ترسية مشروع تحسين تقاطع ميناء الفجيرة للدراسة والتصميم على الاستشاري وذلك لاستكمال منظومة ربط طريق الفجيرة - خورفكان مع طريق يبسة الدائري الذي من المتوقع الانتهاء من تنفيذه في شهر ديسمبر 2014.

Email