10 جهات حكومية مشتركة في الخدمة

انضمام شرطة دبي إلى خدمة «هويتي الإلكترونية»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت دائرة حكومة دبي الذكية، عن انضمام شرطة دبي إلى قائمة الجهات الحكومية المشتركة في الخدمة التابعة لها «هويتي الإلكترونية»، للدخول الموحد لخدمات الجهات الحكومية في دبي، والتفاعل معها عبر الهواتف الذكية أو عبر الإنترنت، والمتكاملة مع بطاقة الهوية الوطنية التي تصدرها هيئة الإمارات للهوية، ليصل بذلك عدد الجهات المشتركة في الخدمة إلى 10 جهات.

خدمات

ويمكن الآن لمتعاملي شرطة دبي، التسجيل في الخدمة للحصول على تعريف واحد فقط «اسم المستخدم وكلمة المرور»، الخاص بالهوية الإلكترونية، ما يتيح لهم الوصول لمجموعة كبيرة من الخدمات التي توفرها الشرطة عبر الهواتف الذكية، علاوة على طلبها عبر الإنترنت، مثل: دفع المخالفات المرورية، التبليغ عن جريمة، الإبلاغ عن حادث مروري، شهادة براءة ذمة، خدمة الإشعار بحالة الطرق، طلب شهادة بحث الحالة الجنائية، التواصل مع المورّدين، الإبلاغ عن شيك مرتجع، شكاوى الأمن السياحي، طلب شهادة تغيير لون مركبة، فضلاً عن باقي الخدمات التي توفرها الجهات الحكومية الأخرى المشتركة في الخدمة.

وقال أحمد بن حميدان مدير «عام حكومة دبي الذكية»: «تسعى حكومة دبي الذكية بشكل دؤوب إلى توفير البنى التحتية والخدمات المشتركة للجهات الحكومية، لمساعدتها في توفير عوامل النجاح لوصول الجمهور إلى خدماتها بشكل سلس وعلى مدار الساعة وحيثما وجدوا، وهو ما يسهم بشكل فعّال في تحقيق التحول الكامل إلى الحكومة الذكية، والمساهمة للوصول بدبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، تنفيذاً لمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في الانتقال إلى الحكومة الذكية، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لدبي، بتوفير رقم تعريفي موحد لكل متعامل، توافقاً مع مبادرة حكومة دبي نحو 2021 التي أطلقها سموه، ما يمكن المتعاملين من الدخول الموحد لجميع الخدمات الحكومية والتفاعل معها عبر الهواتف الذكية أو عبر الإنترنت».

إقبال

وأضاف بن حميدان قائلاً: «نظراً للإقبال المتزايد الذي لمسناه من الجمهور، والمكالمات العديدة التي وصلتنا للاستفسار عن الخدمة والاستفادة من الإمكانات التي توفرها، فقد بادرنا للاستجابة لطلباتهم. ونعمل بشكل دائم على إضافة جهات حكومية جديدة ذات صلة كبيرة بتعاملات الجمهور والمهمة للمراجعين. ومن أجل إتاحة الفرصة أمام الجمهور للتسجيل في الخدمة بيسر وسهولة، فقد قمنا بتوفير 18 كشكاً إلكترونياً (كيوسك)، تغطي أنحاء دبي، وفي قاعات المراجعين بالجهات الحكومية، وبعض مراكز التسوق، مثل: دبي مول، والاتحاد مول/ محيصنة، وفي مراكز «أسواق» فروع (الورقاء-أم سقيم)، والعديد من المناطق الأخرى، حيث أبدت هذه الجهات تعاونها التام معنا، دعماً لعمليات التحول إلى الحكومة الذكية في إمارة دبي، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص، الأمر الذي يسهم بفعالية في رفع معدلات استخدام الخدمات الحكومية المقدمة للجمهور، نظراً لما تلاقيه هذه الجهات من إقبال أفراد المجتمع».

رابط

ويتيح رابط الخدمة https://myid.dubai.gov.ae/ لجميع المتعاملين مع الجهات الحكومية المشتركة في الخدمة التسجيل في «هويتي الإلكترونية»، والاستفادة من مزايا خدمة الدخول الموحد، في الوصول إلى كافة الخدمات الإلكترونية والذكية التي توفرها الجهات الحكومية، من خلال تعريف واحد فقط، عوضاً عن التسجيل بحسابات مختلفة، وتكرار تسجيل الدخول إلى الواجهات الإلكترونية لجهات حكومة دبي. ويتيح التسجيل في هويتي الإلكترونية للمتعامل، الدخول إلى جميع مواقع الدوائر الحكومية والانتقال بينها باسم مستخدم وكلمة مرور واحدة، بمنتهى السهولة والسلاسة، للحصول على الخدمات من مكان واحد وآمن على مدار الساعة، وبخطوات سهلة وسريعة ومحدودة.

وتخضع خدمة هويتي الإلكترونية للدخول الموحّد لخدمات حكومة دبي لمعايير أمنية قوية، تعتمد تقنيات نموذجية تتفق والمعايير المطبقة على «منصّة تكامل الخدمات الحكومية» لحكومة دبي، ما يمنح المتعاملين مزيداً من الشعور بالثقة والأمان.

38 ألف مسجل في خدمة «هويتي الإلكترونية»

شهدت خدمة «هويتي الإلكترونية»، إقبالاً متزايداً من قطاع الأعمال والجمهور للتسجيل فيها، إذ أظهرت آخر الإحصاءات التي أعلنت عنها الدائرة، أن عدد المسجلين في الخدمة يبلغ حالياً نحو 38000 مسجل، يمكنهم الوصول بكل سهولة إلى مئات الخدمات التي توفرها الجهات الحكومية العشر المشتركة بالخدمة حالياً، وهي: دائرة التنمية الاقتصادية، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وبلدية دبي، إدارة الجنسية والإقامة- دبي، والنيابة العامة في دبي، وهيئة الصحة، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وشرطة دبي، وحكومة دبي الذكية.

وتتيح الخدمة لكل من يمتلك قارئاً للبطاقات (Card Reader)، إتمام عملية التسجيل من بيته أو مكتبه، من دون الحاجة إلى التسجيل عبر الجهاز (الكيوسك). وكشفت الدائرة أيضاً عن مزايا جديدة أضافتها إلى الخدمة، لتوفير مزيد من السهولة والوقت على المتعاملين، منها خاصية إعادة تهيئة الرقم السري لبطاقة الهوية الوطنية، ضمن شاشة اللمس الخاصة بالخدمة، لإعفاء العميل من مراجعة مكاتب هيئة الإمارات للهوية لإجراء التهيئة، وكذلك تغذية الموقع الإلكتروني للخدمة بدليل الاستخدام، وببيانات إضافية أخرى. علاوة على تحسين أداء الخدمة بشكل عام، وتحسين مظهر الموقع.

Email