خبراء يبحثون استراتيجيات مستقبل إدارة النفايات

حميد المعلا خلال تقديم ورقة عمل بلدية عجمان غلام كاركر

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناولت أوراق عمل خلال الملتقى الخامس لأفضل الممارسات في العمل البلدي، إدارة النفايات واستراتيجيات وآفاق المستقبل، الذي عقد الأسبوع الماضي في فندق سراي عجمان بعجمان، أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في مشروعات إدارة النفايات، وإطلاق إطار تنظيمي وطني لإدارة النفايات. وتناولت ورقة مقدمة من وزارة البيئة والمياه الوضع الحالي للنفايات في الدولة، أشارت إلى أن كثافة توليد النفايات البلدية الصلبة للفرد الواحد في الدولة، تعتبر من المعدلات العالية، إذ تقدر بنحو 750 كجم في السنة، أي ما يعادل 2.1 كيلو جرام في اليوم.

أما ورقة العمل المقدمة من دبي التي حملت عنوان الخطة الاستراتيجية لإدارة النفايات بدبي فتضمنت أجندتها، دبي مدينة المستقبل، والنفايات بدبي، والتوجهات والأحداث القادمة، ومراحل الخطة الاستراتيجية لإدارة النفايات. وأشارت ورقة عمل من مركز إدارة النفايات - أبوظبي «تدوير»، إلى أهم التحديات، مثل انتاج ما يزيد عن ستة ملايين طن من النفايات سنويا في امارة ابوظبي، وقلة الوعي لدى الجمهور بأهمية تقليل وفرز النفايات من المصدر.

فيما ركزت ورقة مدير إدارة الصحة العامة والبيئة في دائرة البلدية بعجمان، المهندس حميد عبد الله المعلا، على واقع ومستقبل النفايات البلدية والنفايات الطبية والنفايات السائلة والنفايات الإنشائية والنفايات الزراعية والأثاث، وخطط الدائرة في التعامل معها.

Email