مشاركة صقارين بفئتي الشيوخ والعامة

بطولة فزاع للصيد بالصقور تختتم منافسات «الفروخ»

خلال منافسات البطولة ــ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

اختتمت مساء أمس فعاليات بطولة «فزاع» للصيد بالصقور لفئة الفروخ، التي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي وينظمها ويشرف عليها مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث وسط حضور جماهيري كبير في منطقة الروية في دبي.

وشهدت البطولة منافسات قوية بين أقوى الطيور من فئة الفروخ وذلك بمشاركة عدد كبير من الصقّارين من مختلف إمارات الدولة من فئتي الشيوخ والعامة، والذين وصل عددهم إلى 105 متسابقين من الفئات الأربع «بيور جير وقرموشة وجير شاهين وجير تبع».

وعلقت مدير إدارة البطولات، سعاد إبراهيم درويش قائلة: «بفضل الله ومن ثم بدعم من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، اللامحدود وحثه للشباب على المشاركة في جميع بطولات «فزاع» تنطلق هذه البطولات سنوياً وسط حضور جماهيري كبير، ونشاهد اليوم نمواً كبيراً في عدد المتسابقين وتميزاً ملحوظاً في الأداء وتطوراً تكنولوجياً في إدارة البطولات يضاهي أكبر البطولات العالمية، كما أن بطولات «فزاع» تعد من أغلى البطولات في العالم وأندرها من حيث صون التراث اللامادي».

 

تقنيات

 

وأشادت سعاد درويش بجهود كل المشاركين الذين قدموا منافسات رائعة كانت مليئة بالإثارة. وتميزت نسخة البطولة هذا العام باعتماد تقنية وأجهزة جديدة مصممة خصيصاً لبطولة فزاع للصيد بالصقور. إذ تم وضع أجهزة استشعار متطورة تمتاز بدقتها العالية، وتسجل فروقاً زمنية تصل إلى ألف جزء من الثانية بمنتهى الدقة في مضمار السباق الذي يمتد على مسافة 400 متر، إضافة إلى بوابة إلكترونية مزودة بتقنية ضوء الليزر طورت خصيصاً لمنافسات بطولة «فزاع».

وأشاد دميثان بن سويدان رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة بالدعم اللا محدود الذي يقدمه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم ولي عهد دبي للمحافظة على هذه الرياضة التراثية وإعادة إحيائها مرة أخرى، فضلاً عن تشجيع الشباب للحفاظ على هذا الموروث الشعبي.

 

الفائزون

 

جاء في المركز الأول عن فئة «قرموشة - للشيوخ» طير حمد سيف بالكديدا الفلاسي في زمن 19.900 ثانية، وفي المركز الأول من فئة «جير تبع- للشيوخ» جاء طير «ناس كي» في زمن قدره 19.77 ثانية، وفي المركز الأول من فئة «بيور جير- للشيوخ» جاء طير «إم إم تيم» في زمن قدره 19.536 ثانية، وفي المركز الأول من فئة «جير شاهين- للشيوخ» جاء طير «الشيخ سعيد مكتوم محمد حشر آل مكتوم» في زمن قدره 18.972 ثانية، وفي المركز الأول من فئة «قرموشة- للعامة» جاء طير «حمدان سعيد جابر» في زمن قدره 20.449 ثانية، وفي المركز الأول من فئة «جير تبع- للعامة» جاء طير «حمد جمعة بن عمير الفلاسي» في زمن قدره 20.059 ثانية، وفي المركز الأول من فئة «بيور جير- للعامة» جاء طير «محمد الصلف بن عتيق الفلاسي» في زمن قدره 20.603 ثانية، وفي المركز الأول من فئة «جير شاهين- للعامة» جاء طير «حميد راشد أحمد المنصوري» في زمن قدره 20.361 ثانية.

Email