«اتحادية الكهرباء» ترفع الاسعار اعتبارا من اول يناير 2015

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك.. الترشيد ضرورة لاحتواء الاستهلاك العشوائي)

 (إحصائية.. التعرفة السعرية)

 

كشف محمد صالح المدير العام للهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أن القطاع الصناعي للمستهلكين التابعين للهيئة استطاع خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 5 % من خلال تقليص استهلاكه من 26 % إلى 21% خلال 2014، لافتاً إلى أن هذا القطاع وفر 520 مليون كيلو واط، من خلال استجابة المصانع لحملة الترشيد مما ساهم بدرجة كبيرة في خفض الانبعاثات الكربونية، حيث إن الشركات والمصانع بادرت بتركيب معدات وأجهزة تحسين الكفاءة، وذلك بعد مرور عام على إطلاق الهيئة لحملة ترشيد الاستهلاك، في وقت لم تستطع بقية القطاعات تحقيق التوف ير على الرغم من حملات الترشيد التي قامتها بها الهيئة، وحققت الهيئة نسبة خفض استهلاك المياه في المباني التابعة لها 45 % خلال العام الجاري، كما تم توفير مليون و375 ألف كيلو واط، من خلال تخفيض عدد لمبات الانارة في بعض شوارع عجمان وأم القيوين ورأس الخيمة.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية الثالثة التي نظمتها الهيئة في مقرها في دبي أمس بحضور المدراء التنفيذيين للهيئة.

وقال محمد صالح إنه انطلاقاً من سعي حكومة الإمارات لنشر ثقافة الترشيد وتقليل استهلاك الفرد للكهرباء والماء، عملت الهيئة الاتحادية على عدة مبادرات أطلقتها الهيئة منها "حملة الترشيد" وأعلنت عن مراجعة للتعرفة بنسبة 15 %.

مكافآت

ولفت إلى أن الهيئة بدأت حملة الترشيد وجار تغيير المرشدات في 10 مدارس في كل إمارة، كما تم رصد مكافآت للمدارس الأكثر تخفيضاً لاستهلاكاتها، بدأنا بزيارات للمنازل التي سجلت رغبتها في مساعدة الهيئة لها على ترشيد استهلاك الماء عن طريق تركيب مرشدات والتي بلغت أعدادها حتى الآن ما يقارب 900 ربة بيت، وتم رصد مكافآت لأعلى أسرة تخفض استهلاكها في الكهرباء.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء والماء ما زال يحظى بدعم كبير وأن هناك فارقاً كبيراً بين سعر التكلفة وسعر البيع بسبب ارتفاع سعر الغاز الطبيعي وعدم توفره والذي ارتفع 400% خلال السنوات الخمس الماضية، وارتفاع تكلفة إنشاء مشاريع تطوير البنية التحتية حيث إن الهيئة ستصرف 8 مليارات درهم خلال سبع سنوات بدأت منذ 2009 ولغاية نهاية 2016 وذلك في المرحلة الثالثة للمشاريع، حيث تم استكمال المرحلتين الأول والثانية.

وأوضح أنه على الرغم من حملة الترشيد والجهود المبذولة بهذا الشأن إلا أن هناك هدراً كبيراً لهذه الموارد في بعض القطاعات، من بينها على سبيل المثال فئة سكن المواطن التي تستهلك ما يقارب من 14 مليار جالون ماء سنوياً من أصل 32 مليار جالون مُنْتَجَة وموزعة من قبل الهيئة أي بنسبة 44 % مع أن هذه الفئة لا تمثل سوى 25% من جملة أعداد المستهلكين، مشيرا إلى أن هذه الأرقام الصادمة توضح حجم الهدر الناجم في قطاع المياه لسكن المواطن.

زيادة أسعار

وذكر أن الهيئة تقوم بمراجعة الأسعار دورياً في ظل نتائج الدراسات التي تقوم بها. والآن بعد مرور سنة كاملة على آخر تعديل للأسعار فقد قرر مجلس إدارة الهيئة فرض رسم إضافي اعتبارا من يناير 2015، بمقدار 5 فلوس على كل شريحة من شرائح فئات سكن المقيم والمنشآت التجارية والحكومية، ورسم 4 فلوس على القطاع الصناعي، ما عدا سكن المواطن.

مياه المواطن

وأشار إلى أن تكلفة الماء للهيئة الاتحادية تبلغ 3.5 فلوس للغالون، وتقوم الهيئة ببيعها لفئة المواطن بـفلس واحد للغالون بواقع دعم يبلغ 70% من التكلفة، ونظراً لعدم تمكن الهيئة بعد عام من حملات التوعية وكميات الهدر الهائلة في الموارد فقد تقرر تقليص الدعم من 70 % إلى 55 % من سعر التكلفة بهدف الوصول إلى قدر كبير من الترشيد وذلك عن طريق تخفيض نسبة الإعفاء المقرر لشريحة الاستهلاك لخدمة المياه لسكن المواطن من 50% إلى 25 % لتصبح التعرفة 1.5 فلس للغالون على شريحة ثابتة بدلاً من 1 فلس للغالون.

وبين مدير عام الهيئة أن الهيئة قامت بتركيب 10 آلاف عداد كهرباء ذكي في عجمان وتسطيع قراءة الاستهلاك عن بعد وقطع وإعادة الخدمة عن بعد وخلال السنوات الخمس المقبل سوف تقوم الهيئة بتغيير عدادات الكهرباء والمياه لجميع المستهلكين التابعين لها وتم طرح المناقصة.

نمو

قال مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه إن الهيئة توزع يوميا 100 مليون غالون مياه وسيتم زيادة التوزيع 25 مليون غالون يوميا يناير العام المقبل من خلال 15 مليون غالون من محطة غليلية و10 ملايين غالون من محطة الزوراء في عجمان.

Email