خلال لقاء تشاوري جمع 61 من منسقي التميز في 34 جهة حكومية

برنامج الأداء الحكومي المتميّز يطلق نظام إدارة التقييم الذكي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلق برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي، نظام إدارة التقييم الذكي الذي يعتبر أول نظام متكامل في العالم لإدارة جميع مراحل عملية تقييم التميّز الحكومي المؤسسي باستخدام التكنولوجيا الذكية.

وجاء ذلك خلال اللقاء التشاوري الثاني لعام 2014 الذي جمع 61 من منسقي التميز في 34 جهة حكومية في إمارة دبي، لإطلاق عدد من الأنظمة والتحديثات الجديدة الخاصة بالبرنامج.

وتضمنت أجندة اللقاء تقديم عروض عن نظام التقييم الذكي، وتضمين معايير إسعاد الناس، والطاقة الإيجابية، والحكومة الذكية في نموذج البرنامج، وأتمتة عملية جمع المعلومات الخاصة بالمتسوق السري، ورضا المتعاملين.

وتعليقاً على إطلاق النظام، قال عبدالله الشيباني، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي ورئيس برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز: «استجابةً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بالتحول إلى حكومة ذكية، وعملاً بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، فإننا نطور برامجنا باستمرار، ونعمل على تسهيل عمليات تقديم طلبات الترشيح لجوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، ولذلك أطلقنا نظاماً خاصاً لإدارة التقييم الذكي، وذلك لتوفير منصة ذكية تساعد الجهات الحكومية وموظفيها على التواصل معنا في أي وقت ومن أي مكان ومتابعة طلبات الترشيح الخاصة بهم ومعرفة مواعيد المقابلات والزيارات الميدانية لعمليات التقييم السنوية التي تخضع لها الجهات الحكومية.

طاقات بشرية

وأضاف أن هذا النظام سيعمل على توفير الطاقات البشرية ويقلل من استخدام الأوراق في طلبات الترشيح ويساعد المستخدم على التواصل الفوري وتبادل المعرفة، مما يساهم في راحة الجهات الحكومية وإسعاد موظفيها.

ويهدف نظام إدارة التقييم الذكي إلى زيادة كفاءة وفعالية عملية التقييم وتحقيق مستوى أعلى من الحوكمة والشفافية لكافة المعنيين، ويتيح إمكانية متابعة إنجاز كافة مراحل التقييم، ابتداءً من استلام وإدارة طلبات الترشيح ومراجعتها واعتمادها وإدارة موارد عمليات التقييم وجدولة المقابلات والزيارات الميدانية وإجراء عمليات التقييم والتحكيم.

ويتضمن النظام وسائل اتصال ذكية توفر المعلومات والتنبيهات اللازمة للمعنيين عن مواعيد المقابلات والزيارات الميدانية ويتيح لإدارة البرنامج متابعة إنجاز عملية التقييم من خلال الأجهزة الذكية.

ويعزز هذا النظام التواصل بين البرنامج والجهات الحكومية ويقلل من الاستخدام الورقي في تقديم طلبات الترشيح. كما يتضمن النظام ميزة توفير التغذية الراجعة وتبادل المعرفة لضمان التحسين المستمر لعملية التقييم.

لقاء

وافتتح اللقاء الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، حيث رحب بالحضور وأكد على أهمية المشاركة في مثل هذه الورش واللقاءات التشاورية، حيث شكر جميع المشاركين على اهتمامهم بالتواصل مع البرنامج وعلى الدور الحيوي الذي يلعبونه في دعم مسيرة البرنامج ورسالته .

معايير جديدة

وخلال اللقاء شرح فريق عمل البرنامج بعض التحديثات على نموذج وفئات برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز التي تضمنت معايير إسعاد الناس والطاقة الإيجابية والحكومة الذكية، ويأتي هذا التحديث استجابة لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن هدف الحكومة هو إسعاد الناس.

مطالب

وأوضح المهندس أسامة حمّاد مستشار أول في برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، أن إسعاد الناس لا يتحقق بتلبية متطلباتهم وتوقعاتهم فحسب وإنما بالتفوق عليها، لذا فإن الجهات الحكومية مطالبة الآن بتقديم خدمات أفضل مما يتوقعه المتعاملون لتحقيق إسعادهم، وهذا يرفع من مستوى المتطلبات من الجهات الحكومية حاليا.

وعن التحديث في نموذج البرنامج، فقد ركزت المعايير الجديدة على عنصر القيادة في متابعتها المستمرة لمؤشرات إسعاد الناس والعمل الفوري على تحسين نتائجها، إضافة إلى مشاركة القيادة الشخصية في نشاطات تساهم في إسعاد الناس.

Email