«الوطني للأرصاد»: الشتاء يبدأ 23 ديسمبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ذكر التقرير المناخي الذي أصدره المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلال عن شهر ديسمبر المقبل آخر شهور فصل الخريف أن فصل الشتاء جغرافيا يبدأ في الثلث الأخير من ديسمبر وتحديدا يوم 23.

وأشار التقرير إلى انخفاض معدلات الحرارة العظمي والصغرى بمقدار 3 إلى 6 درجات عن شهر نوفمبر، ويتراوح متوسط درجة الحرارة ما بين 17.7 و21 درجة مئوية، ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 21.8 و26.5 درجة، بينما يتراوح متوسط درجة الحرارة الصغرى ما بين 12.8 و16.0 درجة، وقد بلغت أعلى درجة حرارة خلال هذا الشهر 35.5 درجة مئوية في منطقة حرس حدود الجزيرة سنة 2010، بينما أقل درجة حرارة سجلت 0.7 درجة تحت الصفر على جبل جيس سنة 2004.

منخفضات جوية

وذكر التقرير المناخي "يؤثر على البلاد أيضا خلال هذا الشهر منخفضات جوية قادمة من البحر المتوسط، تؤدي إلى حدوث حالات من عدم الاستقرار الجوي، حيث تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة والمصحوبة بعواصف رعدية أحيانا، وقد سجلت أعلى كمية أمطار خلال هذا الشهر عبر التقارير المناخية الشهرية 325.2 ملم في سنة 1995 على مطار الفجيرة.

سرعة الرياح

وأوضح أن متوسط سرعة الرياح السطحية يبلغ خلال هذا الشهر 21 كم في ساعة، وتزداد سرعة الرياح أثناء العواصف الرعدية لتصل 80 كم/ ساعة فأكثر، ومن ناحية أخرى تنشط الرياح الشمالية فوق مياه الخليج على فترات متقطعة، وتصل سرعتها أحيانا إلى 60 كم/ ساعة أو أكثر، ما يؤدي إلى اضطراب البحر ليصل ارتفاع الموج في العمق إلى أكثر من 8 أقدام أحيانا.

فيما يبلغ متوسط الرطوبة النسبية 63%، بينما تصل نسب الرطوبة إلى 100% أحيانا ليلا وفي الصباح الباكر على السواحل وعلى بعض المناطق الداخلية، مما تتهيأ الفرصة لتكون الضباب على بعض تلك المناطق.

ووفق التقرير يبلغ متوسط الرطوبة النسبية العظمى ما بين 84% و90% ومتوسط الرطوبة النسبية الصغرى ما بين 32% و49% وأعلى سنة تكرر فيها حدوث الضباب خلال السنوات الماضية كان في سنة 2011 حيث كان عدد تكرار حدوث الضباب 20 يوما.

طقس غائم جزئياً

توقع المركز الوطني للأرصاد أن يكون طقس اليوم غائما جزئيا، وتزداد السحب ليلا وصباح السبت خاصة على المناطق الغربية والجزر، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، والبحر متوسط إلى مضطرب الموج وقد يصبح شديد الاضطراب في الخليج العربي صباح السبت، ومتوسطا إلى مضطرب الموج أحيانا في بحر عمان، وتزداد الرطوبة النسبية على بعض المناطق الداخلية في ساعات الصباح الباكر.

وتتراوح درجات الحرارة المتوقعة اليوم بين 27 ـ 31 درجة للعظمى وبين 13 ـ 20 درجة مئوية للصغرى في المناطق الداخلية، وبين 26 ـ 29 درجة للعظمى و17 ـ 23 درجة للصغرى في المناطق الساحلية، وتتراوح الدرجات العظمى بين 17 ـ 23 درجة للعظمى وبين 11 ـ 19 درجة للصغرى في المناطق الجبلية.

Email