"التميز وجودة الأداء" عنوان اليوم الثاني لمؤتمر الجمعية الدولية

انبهار دولي بتطور وتميز خدمات نيابة دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد عدد من المشاركين في المؤتمر الدولي التاسع عشر للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة، بالمستوى الراقي والمتقدم الذي وصلت إليه النيابة العامة في دبي، وتميز الخدمات التي تقدمها للجمهور وأكدوا تطور الخدمات التقنية التي تقدمها للمتعاملين، مشيرين إلى سعيهم لنقل هذه التجربة إلى بلادهم.

كما أعربوا عن إعجابهم وانبهارهم بالمستوى الرفيع لتنظيم المؤتمر من قبل النيابة العامة بدبي، وما وفرته من سبل وإمكانات، لراحة المشاركين وتهيئة الجو الأمثل لهم لتقديم أفضل ما لديهم.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني من المؤتمر الذي ناقش أمس، «التميز المؤسسي في عمل النيابة العامة»، وتطرق المشاركون فيه إلى أربعة محاور شملت التخطيط الاستراتيجي وتطبيق معايير الجودة والأداء والهيكل التنظيمي المثالي والمبادرات المؤسسية المتميزة في العمل القضائي. وترأس الجلسة «تان كين هوي» رئيس نيابة قسم الجرائم الاقتصادية والأحكام بالوكالة- مكتب النائب العام بسنغافورة.

والتقى المستشار عصام عيسى الحميدان، النائب العام لإمارة دبي على هامش المؤتمر، جيرهارد جاروش، رئيس الجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة، وناقش الطرفان مجريات هذا الحدث العالمي الذي ينعقد في دولة الإمارات في وقت تعزز النيابة العامة لإمارة دبي فيه من ثقة المجتمع الدولي بأدائها المتميز في تنظيم هذا المؤتمر الدولي الذي يحوز رضى المشاركين فيه.

وقال النائب الحميدان إن استضافة هذا المؤتمر يأتي من منطلق حرص النيابة العامة على تعزيز دور القانون وإيمانها بأهمية التواصل مع أعضاء النيابة العامة وممثلي الادعاء من مختلف دول العالم، من أجل دعم التعاون الدولي في كل المجالات القضائية.

من جهته، توجه جاروش بالشكر لدولة الإمارات وإمارة دبي لتنظيم هذا الحدث ونوّه بحرص النيابة العامة على إنجاحه من خلال اهتمامها بكل تفاصيل المؤتمر بعناية ودقة حازت على تنويه المشاركين من 156 دولة حول العالم.

وأجمع الطرفان على أن المؤتمر عزز العلاقات الجيدة بين أعضاء النيابة العامة وأجهزة النيابة العامة لتيسير تبادل المعلومات والخبرات والتجارب ونشرها بينهم وتشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات لهذا الغرض.

شكر وتقدير

وخلال فعاليات المؤتمر توجه المستشار هشام محمد بركات النائب العام لجمهورية مصر العربية، بالشكر لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على رعايته للمؤتمر الدولي التاسع عشر للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة، كما أعرب عن شكره إلى المستشار عصام عيسى الحميدان، النائب العام لإمارة دبي، على تنظيم هذا المؤتمر. وقال، إن هذا المؤتمر المنعقد في دبي يخدم مجالات تبادل الخبرات بين مصر ودبي، مشيداً بالمستوى التقني الرائع الذي وصلت إليه نيابة دبي، وتمنى لها المزيد من التقدم في هذا المجال. وأكد أن إمارة دبي متقدمة في النواحي التكنولوجية وتستعين بخبرات مصرية متمرسة في القضاء المصري.

الجنائية الدولية تشيد

وقال أمادي با، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، إن مستوى تنظيم المؤتمر على قدر عال من المهنية والحرفية. وأشاد بما شاهده وحظي به خلال أعمال المؤتمر من تنسيق وحسن استقبال، واستخدام التقنية الحديثة.

وأكد شيول كيو هوانج نائب الوزير للسياسات المتعلقة بمنع الجريمة ورئيس نيابة في كوريا الجنوبية، أن المؤتمر نجح في استعراض المواضيع التي تواجه النيابات العامة في العالم، لافتاً إلى أن المواضيع المطروحة فيه واسعة وشاملة مقارنة بالدورات السابقة. وقال، إن كوريا ودبي نجحتا في استخدام تقنيات عالية المستوى، بحيث أصبحت النيابة العامة في كل منهما متقدمة من الناحية التقنية في هذا الإطار. ونوّه المسؤول الكوري بحسن الضيافة والاستقبال الذي حظي به في المؤتمر، وأشاد بدقة وروعة التنظيم. من جانبها أشادت نيكوللا ماهافي مستشار الملكة في كندا، بحسن وتنسيق المؤتمر، مشيرة إلى أن المواضيع المطروحة فيه مهمة، وأنها شاركت فيها، في إطار مسعى تبادل الخبرات.

الجلسة الثانية

وتحدث في الجلسة المستشار علي حميد بن خاتم المحامي العام رئيس نيابة الجنسية والإقامة في النيابة العامة بدبي، عن تعزيز دور القانون في دبي بأداء متميز عالمياً، وأثر الاستراتيجية في نتائج الأداء وتحقيق أفضل المبادرات.

وأوضح أن الخطة الاستراتيجية للنيابة العامة تشتمل على خمسـة أهـداف رئيســة، هــي عدالـة وكفاءة إجراءات التحقيــق والاتهــام، وكفاءة إدارة الدعـوى الجزائيـــة، وتعزيز دور النيابة محليــاً واتحاديــاً ودوليــا، وبناء مـوارد بشـــرية مؤهلـــة، وتطـوير بيئــة داعمـة تقنيــاً ومعرفيـــاً.

وأضاف: استحدثت النيابة العامة أنظمة عدة لمراقبة أداء استراتيجيتها، وضمان الحوكمة، فوضعت مؤشـرات أداء لمراقبــة جميـــع العمليات وأنظــمة التدقيق الداخلي والخارجـــي، وفق معايير برنامــج دبـــي للأداء الحكومي المتميز وأنظمة الجودة.

وقال، إن الاستراتيجيـة فتحت الباب أمام الموظفين والمتعاملين والشركـاء لتقديـم اقتراحــات لتطويـر العمل النيابي من خـــلال تبـــني نظـام الاقتراحـات وشجعتهم على تقديمها بتكريم أصحـابها، مشيراً إلى أن عدد الاقتراحـات المقدمــة بلغ في 2013 (905 مقترحات) مقارنة بـ 308 في عام 2009، بموازاة حصول النيابة على شهـادة خدمــة المتعاملين العالميــة، محققـــة مستوى التميــز الدولي، وشهـــادة نظـام الجـودة آيــزو منذ عام 2008 وحتى الوقت الحالي، وشهــادة الصحة والسلامة المهنية خلال عام 2014. وأكد أن تطبيق الاستراتيجية أفرز مبادرات مؤسسية متميزة في عمل النيابة العامة مرتبطة بالأهـداف الاستراتيجيـة، ومنها نيابة إكسبريس التي أسهمت في تسريع عملية التقاضي من خلال إنشاء نيابة ومحكمة في أكثر مراكز الشرطة اكتظاظاً بالبلاغات، وإصدار عدة وثائق لحقوق المتهم وحقوق الحدث وحقوق السجين، ومبادرة ميسرة، التي تهدف إلى تقسيط الغرامات المستحقة على المحكومين، لمدة سنتين بدلاً من دفعها مرة واحدة نظراً لعدم قدرتهم على سداد الغرامة بالكامل.

دور المدعي العام

وعن الدور العام للمدعي العام، تحدث في الجلسة نفسها كل من فاتو بنسودا، وكيل نيابة بالمحكمة الجنائية الدولية، وهينك سي دي كورفينوس، المدعي العام في لاهاي-الهولندية. كما تحدث جوسايا نايجوليفو المستشار الدولي بوزارة الشؤون الخارجية والتجارة الأسترالية، عن التميز في الخدمة، وجودة ومعايير الأداء. وفي ختام الجلسة تحدث ألكسندر زفياجيتسيف- نائب المدعي العام الروسي، عن التميز في العمل المؤسسي بالنيابة العامة.

ورشات عمل

وخلال المؤتمر عقدت اربع ورشات عمل، حملت الأولى منها عنوان: «تقييم الأداء- الاحتفال بالنجاح وانتقاد الفشل»، ترأسها روبرت والنر النائب العام- ليشتنشتاين.

أما المتحدثون فيها فهم فيرجيل إفان- كوكو أستاذ محاضر في المركز الأوروبي للقضاة والمحامين- لوكسمبورغ، وريتشارد سيبالوس، نائب مدعي عام المقاطعة بمكتب نائب عام مقاطعة لوس أنجلوس وساتياجيت بوليل مدير النيابات العامة في موريشيوس.

وأكد المشاركون وجوب ضمان المتهم حق الدفاع عن نفسه، شرطاً أساسياً في محاكمته، واستقلال النيابة.

الورشة الثانية

أما حلقة العمل الثانية فتمحورت حول تحقيق التميز «خفض الميزانية»، وكانت برئاسة اديولا رحمان إيبي النائب العام، لاغوس - نيجيريا وتحدث فيها كل من أندريه فاندورين- مدير OCAM - OCAD- بلجيكا، الذي ألقى الضوء على إصلاح قطاع العدل، وتعزيز التخصص.

وتطرق عبد الله باري المدعي العام السابق للمحكمة العليا- بوركينا فاسو، إلى التعاون بين الإدارات المختلفة والجهاز القضائي.

أما نديم كياني، أمين النيابات العامة بالنيابة العامة في البنجاب- الباكستان فقد تحدث عن أهمية العمل بميزانيات محدودة.

الورشة الثالثة

وعقدت حلقة العمل الثالثة بعنوان «إمكانيات أعضاء النيابة العامة وبناء القدرات- النيابة العامة ومدى ملاءمتها لتلبية التوقعات المتزايدة ومطالب الوقت الحاضر وخاصة بشأن الجرائم الإلكترونية» وكانت برئاسة: باتريشيا جاتلينج- مفوض حقوق الإنسان في مدينة نيويورك الأميركية، وتحدث فيها كل من نيكول سميث، مستشار الملكة- النيابة العامة- برمودا، وجون ليونز، الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي لحماية أمن المعلومات، وسونغ جو بيك، وكيل نيابة أول- النيابة العامة الكورية، فيما كان المقرر في هذه الورشة أنيتا كيلين- مستشار قانوني في نيوزيلندا- أودكلاند. وفيما يخص حلقة العمل الرابعة فقد عقدت تحت عنوان «التطوير والتحسين من خلال الشركاء وشراكة المجتمع المدني- تبادل الخبرات» برئاسة ويليام داونر نائب مدير النيابة العامة- سلطة الادعاء الوطني في كيب تاون- جنوب أفريقيا.

القرية العالمية

زار المشاركون في المؤتمر الدولي التاسع عشر للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة أمس الأول القرية العالمية، حيث تناولوا فيها طعام العشاء الذي أقامته اللجنة المنظمة للمؤتمر كما نظمت اللجنة لأعضاء المؤتمر جولة ترفيهية في أرجاء الوجهة السياحية. دبي- البيان

Email