سلطان القاسمي يصدر قراراً بحظر حيازة الحيوانات الخطرة والمفترسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، قراراً إدارياً بشأن حظر حيازة الحيوانات الخطرة والمفترسة في إمارة الشارقة.

ونصت المادة الأولى من القرار رقم 15 لسنة 2014 على أنه «يحظر على الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين حيازة الحيوانات الخطرة والمفترسة في المنازل أو المزارع في إمارة الشارقة، أياً كان الغرض من حيازتها، على أن يُستثنى من حكم المادة رقم 1 من هذا القرار حدائق الحيوان العامة أو الخاصة المرخصة ومراكز الأبحاث العلمية والجامعات لأغراض علمية أو لأغراض العروض والترفيه، شريطة الحصول على ترخيص من هيئة البيئة والمحميات الطبيعية».

كما نص القرار على أن يصدر قرار من المجلس التنفيذي للإمارة بناء على عرض رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بشأن تنظيم الشروط والضوابط الفنية لترخيص حيازة الحيوانات الخطرة والمفترسة من قبل الجهات المستثناة بموجب أحكام هذا القرار والعقوبات التي تفرض على مخالفيه.

ويقضي القرار 15 لسنة 2014 بمعاقبة كل من يخالف نص المادة 1 من هذا القرار بغرامة مالية قدرها مائة ألف درهم، وتقوم هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالتحفظ على الحيوانات المضبوطة.

ويناط بهيئة البيئة والمحميات الطبيعية تنفيذ أحكام هذا القرار، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، بما فيها البلدية وشرطة الشارقة.

ويعمل بهذا القرار بعد شهر من تاريخ صدوره، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل في ما يخصه، وينشر في الجريدة الرسمية.

مصادرة 25 نوعاً شهرياً

 

 

أكدت هنا سيف السويدي عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، لـ«البيان» أن قرار صاحب السمو حاكم الشارقة جاء من منطلق حرص سموه على الحفاظ على أبنائه المواطنين من بطش هذه الحيوانات المفترسة التي تشكل خطراً كبيراً على الحياة العامة في الإمارة.

وأضافت: ارتأينا أن يطبق القانون بعد شهر من الآن حتى نتيح الفرصة للمواطنين الذين يقومون بحيازة هذه الأنواع من الحيوانات المفترسة لتسليمها أو تعديل أوضاعها، حيث بقرار صاحب السمو حاكم الشارقة يحظر على الأشخاص الاعتباريين المقيمين في إمارة الشارقة حيازة الحيوانات المفترسة والخطرة في المنازل أو المزارع في الإمارة.

موافقات

وأوضحت أنه يستثنى من هذا القرار حدائق الحيوانات العامة والخاصة والمرخصة لدى الهيئة، بالإضافة إلى مراكز الأبحاث العلمية، أو لأغراض العروض والترفيه، بشرط أن يحصلوا على الموافقة والتراخيص قبل استخدام مثل هذه الحيوانات، مشيرة إلى أن المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة سيقوم بإصدار لائحة تنفيذية لهذا القرار.

وأوضحت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية أن مفتشي الهيئة يصادرون شهرياً أكثر من 25 نوعاً من هذه الحيوانات بجميع أشكالها.

وناشدت هنا السويدي المواطنين والمقيمين في إمارة الشارقة ممن لديهم هذه الأنواع من الحيوانات الخطيرة والمفترسة المبادرة بتسليمها إلى الدائرة في غضون هذا الشهر، حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية وتوقيع الغرامة المفروضة على المخالفين.

Email