«كهرباء دبي» تدرس اختيار أفضل المتقدمين للمرحلة الثانية من المشروع

10 متنافسين لتنفيذ مجمع محمد بن راشد للطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حصرت هيئة كهرباء ومياه دبي التنافس على مناقصة المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي ستصل قدرته الإنتاجية إلى 100 ميجاواط وفق نظام المنتج المستقل «IPP» للمُطَوِّرين المؤهلين بعشرة متقدمين بعد فتح المظاريف بتاريخ 20 نوفمبر 2014، حيث سيتم بعدها تقييم العروض المقدمة، واختيار أفضلها بناءً على المعايير التي وضعتها اللجنة الاستشارية المشرفة على المشروع.

وكانت الهيئة قد استلمت 49 طلباً من المتقدمين للمناقصة من خلال طلب التأهيل الُمسبق الذي أعلنت عنه في شهر مايو من العام الجاري، وصل منهم 24 متقدماً للمرحلة الثانية من المناقصة.

تنمية

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتنويع مصادر الطاقة في إمارة دبي، ومبادرة «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة» التي أطلقها سموه، يأتي تنفيذ هذا المشروع الرائد، حيث يعكس مجمع محمد بن راشد آل مكتوم، الذي يعد أحد أكبر مشروعات الطاقة المتجددة في المنطقة، التزامنا في تحقيق رؤيتنا في أن نكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي».

شراكة

وأضاف: يعد طرح مناقصة المشروع بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، خطوة مهمة في إطار تنفيذ استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة في إمارة دبي والتي قام بوضعها المجلس الأعلى للطاقة، حيث من المزمع أن تصبح الطاقة الشمسية، وفقاً لهذه الإستراتيجية، جزءاً من محفظة الطاقة في الإمارة. وسوف تستمر هيئة كهرباء ومياه دبي في تنفيذ مشروعات رائدة مماثلة في الطاقة المتجددة تساهم في توفير احتياجات دبي المتزايدة من الطاقة.

ويعتمد المشروع الثاني من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم على تقنية الألواح الكهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، بقدرة إنتاجية ستصل إلى 100 ميجاواط، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل بحلول عام 2017.

وقد أعرب العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي أثناء عملية فتح المظاريف عن رضاه عن مستوى الاهتمام الكبير الذي أبدته مختلف المؤسسات العالمية بهذا المشروع، مشيراً إلى أن هذه المشاركة الدولية الواسعة في هذا القطّاع الحيوي، تعكس ثقة واهتمام المستثمرين الدوليين بشكل واضح بالاستثمار في المشاريع الضخمة التي يتم دعمها من قبل حكومة دبي، وسوف يتم الإعلان عن الجهة التي سيقع عليها الاختيار قريباً.

Email