يُقدّم خدمات النقل الآمن والسريع للجمهور وفقاً لأحدث التقنيات العالمية

ترام دبي يعكس وجه المدينة الحضاري

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يُعتبر ترام دبي قصة مسيرة إنجاز متواصلة وهو أحد الأفكار السديدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وهو المنجز الجديد الذي يضاف إلى منجزات دولة الإمارات كونه الأول في المنطقة ويُعبّر عن الوجه الحضاري لمدينة دبي التي تزينت بحلة رائعة في افتتاح هذا الترام.

ويعد ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط دون الحاجة لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية وهو أول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.

ويمتد ترام دبي لمسافة 14.6 كيلومترا على طول شارع الصفوح تم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه تبدأ من منطقة المرسى وصولا إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي.

شبكة

وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب وتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام.

ويتألف الأسطول من 11 تراما في المرحلة الأولى يضاف إليها قرابة 14 تراما في المرحلة الثانية ليصبح المجموع 25 تراما، ويتكون كل قطار من سبع عربات بطول إجمالي 44 مترا وتستوعب 405 ركاب، تم تخصيص عربة خاصة للدرجة الذهبية وعربتين للسيدات والأطفال وأربع عربات للدرجة الفضية.

ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولى قرابة 27 ألف راكب في اليوم ثم يرتفع العدد ليصل 66 ألف راكب يومياً في عام 2020، ويحتوي الترام على نظام دائرة تلفزيونية مغلقة ويضم 1000 كاميرا بواقع 100 كاميرا لكل كيلومتر وجميعها موصولة بمركز التحكم الرئيسي.

تشغيل

وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي قد افتتح التشغيل الرسمي للترام يوم 11 من شهر نوفمبر 2014.

وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات: «إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اعتمد نتائج الدراسة ووجه أن يكون نظام الترام فريدا من نوعه على مستوى العالم من حيث السلامة والفخامة والرفاهية لتقديم أفضل الخدمات لسكان وزوار الإمارة، وعلى هذا الأساس تم تصميم وتنفيذ ترام دبي وفقا لأفضل وأحدث التقنيات العالمية في مجال صناعة الترامات، حيث يعد ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضية على كامل الخط دون الحاجة لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، وهو أول ترام في العالم يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، كما أنه أول ترام في العالم يستخدم تقنية الحماية الآلية وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب».

وأضاف: أنه أول ترام في العالم يضم محطات مكيفة للركاب وأول ترام يضم مقصورات للدرجة الذهبية ومقصورات للنساء والأطفال، وينفرد ترام دبي بمستوى عالٍ من التشطيبات الداخلية للعربات والمحطات تتمتع بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية وتم تزويد بعض محطات الترام بجسور مكيفة مزودة بمصاعد وسلالم كهربائية، كما روعي في المشروع أن يلبي احتياجات مختلف شرائح المجتمع وتحديدا فئة ذوي الإعاقة وكبار السن.

منظومة

ولفت الطاير إلى أن الترام يهدف لتحسين حركة التنقل داخل مدينة دبي بصورة عامة والمناطق ذات الأهمية السياحية والاقتصادية التي يخدمها مسار الترام بصورة خاصة والمساهمة في تعزيز منظومة النقل الجماعي المتكامل في الإمارة وتوفير أسلوب تنقل سهل ومريح وذي كفاءة عالية ضمن مناطق تمثل أهمية تجارية وسياحية بمدينة دبي، إضافة إلى دعم وتعزيز بنية الأعمال والتجارة والسياحة بمدينة دبي ودعم القاعدة الاقتصادية للإمارة إلى جانب خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة وتحسين البيئة المعيشية للسكان.

تقنيات

وأشار إلى أن ترام دبي يمتد بمرحلتيه الأولى والثانية لمسافة 14.6 كيلومترا على طول شارع الصفوح، تم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه تبدأ من منطقة المرسى وصولا إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب تم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة هي « أبراج شاطئ جميرا 1 » و« أبراج شاطئ جميرا 2 » وأبراج بحيرات جميرا ودبي مارينا مول ومرسى دبي وأبراج المارينا والميناء السياحي ومدينة دبي للإعلام ونخلة جميرا وقرية المعرفة والصفوح، حيث تم توزيع المحطات على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام، ويتألف أسطول ترام دبي من 11 تراما في المرحلة الأولى يضاف لها قرابة 14 تراما في المرحلة الثانية ليصبح المجموع 25 تراما.

تفاصيل

وذكر الطاير أن طول الترام الواحد يبلغ 44 مترا وتقدر سعته بحوالي 405 ركاب ويتألف كل ترام من سبع عربات موزعة الدرجة الذهبية والدرجة الفضية ومقصورة خاصة للنساء والأطفال، وتتميز التشطيبات الداخلية للعربات والمحطات بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، فيما يبلغ طول منصة الركاب في المحطات 45 مترا وهي مزودة بحاجز زجاجي بطول المنصة وأبواب آلية الفتح والإغلاق وأجهزة التحصيل الآلي للتعرفة ومرافق خاصة لذوي الإعاقة.

ويمتد مسار الترام بصورة رئيسة على مستوى الأرض بجانب شارع الصفوح، كما يرتفع فوق جسور علوية في بعض المواقع بمنطقة مرسى دبي وذلك لضرورات البيئة العمرانية بالمنطقة، ويرتبط الترام مع مترو دبي في محطتين وهما محطة داماك العقارية ومحطة أبراج بحيرات جميرا عبر جسور للمشاة لتسهيل انتقال وتبادل الركاب بين الوسيلتين، كما يلتقي ترام دبي مع القطار المعلق «مونوريل نخلة جميرا» عند محطة نخلة جميرا على شارع الصفوح وذلك لتسهيل حركة وانتقال الركاب بين المناطق التي يخدمها كلا المشروعين.

سائقون

ويبلغ إجمالي عدد سائقي الترام 35 سائقا يعملون بنظام المناوبة بواقع ثماني ساعات عمل يوميا يتخللها ساعة للراحة وخضعوا للتدريب في مركز لتأهيل وتدريب السائقين في دبي تحت إشراف مدربين معتمدين ومؤهلين دوليا، حيث يخضع السائق لاختبارات نفسية وشخصية وعند اجتيازها يخضع للنظرية وفي حال نجاحه يخضع لاختبارات عملية متبوعة بـ 40 ساعة سياقة قبل الحصول على رخصة قيادة الترام.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات أن مركز التحكم في تشغيل الترام يضم شاشات كبيرة موصولة بكاميرات موزعة على عربات ومحطات الترام وعلى طول المسار وفي تقاطعات الطرق التي تتداخل فيها حركة الترام مع حركة المركبات ويتم من خلال المركز مراقبة حركة الترامات على طول الخط والتحكم في زمن التقاطر ومراقبة كاميرات الدائرة التلفزيونية المغلقة ومراقبة الإشارات الضوئية على مسار الترام، كم تم ربط بعض محطات ترام دبي بأربعة جسور مشاة مغطاة ومكيفة تم تشييدها لخدمة مستخدمي الترام والقاطنين على جانبي الطريق، حيث تم تنفيذ جسرين للمشاة على شارع الصفوح، فيما يربط الجسران الآخران منطقة تيكوم مع المنطقة المقابلة لها وكذلك دبي مارينا مول وذلك بغية توفير وسيلة تنقل آمنة لعبور الطريق في تلك المنطقة الحيوية.

عقد التشغيل

كانت هيئة الطرق والمواصلات قد وقعت خلال سبتمبر من العام الماضي عقد تشغيل ترام دبي مع شركة سيركو لمدة 75 شهرا اعتبارا من شهر أغسطس 2013 منها 15 شهراً للتجهيز للتشغيل من خلال تعيين وتدريب الموظفين وخمس سنوات مدة التشغيل وتبلغ قيمة عقد التشغيل 105 ملايين درهم، في حين سيتولى المقاول المنفذ للمشروع «تحالف شركتي الستوم وبي سكس العالميتين» صيانة نظام الترام لمدة 13 سنة قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات إضافية.

وتقوم شركة «سيركو» بموجب العقد بتوفير خدمات التشغيل لجميع الأصول التابعة لنظام الترام وتوفير خدمات نقل للمستخدمين على مستوى عالٍ ومتوافق مع التغيرات اليومية وحماية الأصول التابعة للهيئة، إلى جانب تشغيل نظام الإيرادات الخاصة بالترام وتحصيل إيرادات بيع وتعبئة بطاقات «نول» .

تصميم 

مستوى عال من الراحة للمستخدمين

أشار مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات إلى أنه روعي في تصميم وتنفيذ جسور المشاة أن تكون مكيفة ومزودة بمصاعد كهربائية وسلالم، كما روعي في تصميمها انسجام الطابع المعماري للجسور مع جمالية شكل عربات ومحطات ترام دبي والتصميم العمراني للوحدات السكنية في المنطقة إلى جانب مراعاة تحقيق مستوى عالٍ من الراحة للمستخدمين عن طريق تركيب المصاعد الكهربائية وتنفيذ طرق منحدرة تلبي متطلبات فئة ذوي الإعاقة وكبار السن.

ونوه بأن ترام دبي متاح للركاب اعتبارا من الساعة السادسة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف من صباح اليوم التالي من السبت إلى الخميس بينما تكون في يوم الجمعة من الساعة التاسعة صباحا وحتى الواحدة والنصف من صباح اليوم التالي وسيكون زمن التقاطر بمعدل عشر دقائق خلال أوقات الذروة و12 دقيقة خلال الأوقات العادية.

تدوين

مغردون يعبرون  عن فخرهم بالمنجزات

عبّر المغردون المواطنون من خلال موقع تويتر للتواصل الاجتماعي عن فخرهم بمنجزات دبي وما تحققه من إبهار للجميع وليس فقط ببناء هذا الترام لكن بسرعة ودقة التنفيذ وباستخدام وتسخير التقدم العلمي في العالم في سبيل توفير الرعاية والرفاهية لسكان الإمارات وزوارها.

وتجدر الإشارة إلى أن أول من قاد هذا الترام كانت امرأة إماراتية وهي مريم الصفار التي أكدت أنها أول امرأة تقود الترام في الشرق الأوسط.

Email