كرّم شركاء البيئة الاستراتيجيين

بن فهد: دور محوري للشراكات في وضع حلول مبتكرة

بن فهد خلال حواره مع الشركاءمن المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أثنى معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، على نجاح تجربة مختبر الإبداع الحكومي الأول للوزارة الذي عقد في أكتوبر الماضي، بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مشيراً إلى أن هذا النجاح يؤكد الدور المحوري للشراكات في وضع حلول مبتكرة ومستدامة لقضايا المجتمع، وذلك لما شهده المختبر من مشاركة فاعلة من العديد من الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وممثلين عن المجتمع المحلي، ولما أسفر عنه من مجموعة من المبادرات، من بينها مبادرة الشراكة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي في مجال إدارة النفايات.

جاء ذلك خلال تكريم معاليه 155 شريكاً استراتيجياً ورئيساً للوزارة، و49 جهة مشاركة في مختبر الإبداع الحكومي، إضافة إلى المؤسسات الإعلامية، وذلك خلال «ملتقى الشركاء الثاني 2014» لوزارة البيئة والمياه الذي عقد في فندق غراند حياة بدبي، بحضور وكلاء الوزارة ومسؤولي وممثلي المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والشركات ووسائل الإعلام والشركاء.

ملتقى

وقال معالي الدكتور راشد بن فهد في كلمة الافتتاحية: «يسرني أن ألتقي بكم مجدداً اليوم في هذا الملتقى الذي نحتفي فيه بشركائنا في القطاعين الحكومي والخاص، لنؤكد من خلاله الأهمية التي توليها الوزارة لتعزيز شراكاتها، في سبيل تحقيق أهدافنا المشتركة، وعلى رأسها هدف رؤية الإمارات 2021 في أن نكون من أفضل دول العالم بحلول عام 2021».

وأشار بن فهد إلى أن الشراكة تمثل إحدى القيم الأساسية التي تؤكدها حكومتنا الرشيدة، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله.

وأوضح وزير البيئة والمياه أن الانتقال من مفهوم التنسيق والتعاون إلى مفهوم الشراكة والتكامل يكتسب أهمية كبيرة، خاصة في الوقت الذي تسعى فيه دولة الإمارات إلى تنفيذ مجموعة مهمة من الاستراتيجيات والمبادرات، في إطار رؤية الإمارات 2021، مثل الاستراتيجية الوطنية للابتكار، والحكومة الذكية، والمدن الذكية، التي يعتمد نجاحها إلى حد كبير على مستوى وفاعلية الشراكات التي ستنشأ من خلالها، خاصة أن تحقيق الأهداف المرسومة لتلك الاستراتيجيات والمبادرات لا يخص جهة أو قطاعاً معيناً، بل يمثل هدفاً مشتركاً لكل الجهات في القطاعين الحكومي والخاص.

أهداف

وذكر معاليه أن وزارة البيئة والمياه حققت العديد من أهدافها الاستراتيجية خلال العام الماضي 2013، وكان للشراكات الاستراتيجية التي حرصت الوزارة على توثيقها وتطويرها من خلال مجموعة متنوعة من الأدوات، دور مهم في ذلك.

وأكد وزير البيئة والمياه أن ملتقى الشركاء الثاني يأتي احتفاءً بشركاء الوزارة تحت شعار «شراكة فاعلة لبيئة مستدامة للحياة»، موضحاً أن الاحتفاء بالنجاح تحقق بفضل الشراكة الفاعلة، ومعرباً عن أمله في أن تكون دولة الإمارات من أفضل دول العالم في عام 2021. تم بعدها فتح باب النقاش بين معالي وزير البيئة والمياه والشركاء الذي شهد تفاعلاً كبيراً وحواراً جاداً، اتسم بالشفافية والوضوح من قبل الشركاء الذين طرحوا تساؤلات عديدة، للاطلاع على مرئياتهم واقتراحاتهم وأفكارهم.

رؤية

تقدمت بعدها فاطمة توكل، مديرة إدارة التطوير المؤسسي بالوزارة، بعرض رؤية وزارة البيئة والمياه ورسالتها وخطتها الاستراتيجية للأعوام الثلاثة 2014 – 2016، إضافة إلى عرض الهيكل التنظيمي للوزارة وهيكلية الخطة والأهداف والمؤشرات الاستراتيجية التي تؤكد حرص الوزارة الدائم على التواصل مع شركائها، ومعرفة آرائهم ومقترحاتهم، لتطوير الخطة الاستراتيجية المقبلة، وفق متطلباتهم واحتياجاتهم.

وأشارت توكل إلى أن الاستراتيجية ترتكز على خمسة أهداف، هي تعزيز الإدارة المتكاملة لاستدامة الموارد المائية، وتعزيز الاستدامة البيئية، والوقاية من الآفات الزراعية والأمراض الحيوانية المعدية، وتعزيز سلامة الغذاء، واستدامة الإنتاج المحلي، إضافة إلى ضمان تقديم كل الخدمات الإدارية، وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية.

تخلل الحفل تقديم فقرة فنية من خلال الرسم بالرمال، عكست جهود الوزارة وإنجازاتها وخدماتها التي تهدف إلى ضمان بيئة مستدامة للحياة.

اتصال

عرضت أحلام الفيل، مديرة إدارة الاتصال الحكومي في الوزارة، استراتيجية الاتصال الحكومي للوزارة للأعوام الثلاثة 2014 – 2016 التي شملت الأولويات والأهداف الاستراتيجية والرسائل الإعلامية الرئيسة، إذ تعتبر استراتيجية الاتصال الحكومي ضمن استراتيجية الوزارة، وتندرج نشاطاتها تحت الهدف الاستراتيجي الخامس للوزارة الذي ينص على ضمان أن كل الخدمات الإدارية تتم بجودة عالية وكفاءة وشفافية وفي الوقت المحدد.

Email