تهدف إلى إنقاذ البيئة من مخاطرها والاستفادة من مكوناتها الثمينة

بلدية دبي تدشّن حاويات جمع النفايات الإلكترونية

حسين لوتاه خلال تدشينه المشروع البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

دشن المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي العمل بنظام تجميع النفايات الإلكترونية في حاويات خاصة في إطار خطة البلدية الرامية إلى إعادة تدوير النفايات انطلاقاً من خطتها القومية 2030 للتخلص نهائياً من مكبات النفايات في الإمارة والاستفادة تماماً من المخلفات، وتهدف هذه الخطوة لإنقاذ البيئة من مخاطرها والاستفادة من مكوناتها الثمينة.

وجاء تدشين لوتاه للمشروع بإطلاق العمل في أول حاوية بالتعاون مع جمعية الاتحاد التعاونيه بمنطقة المزهر وشركة إفيردي المختصة بإعادة تدوير النفايات كبداية لمشروع وضع حاويات عديدة في أنحاء الإمارة لإعادة تدوير النفايات الإلكترونية والاستفادة منها بدلاً من طمرها في مكبات النفايات.

وأكد مدير عام بلدية دبي أن عملية تجميع النفايات الإلكترونيه تعد من أهم عمليات تجميع النفايات نظراً لخطورة مثل هذه النفايات على البيئة مثلها مثل النفايات الطبية لما يمكن أن تسببه من تلوث للبيئة وما يمكن أن يتمخض عنها من مشاكل.

إنتاج سنوي

وأوضح لوتاه أن الإنتاج السنوي للبضائع الإلكترونية حول العالم يتطلب ما يقارب 320 طناً من الذهب وما يزيد على 7.500 طن من الفضة، مع قيمة مترافقة تتجاوز 21 مليار دولار. وقد تمت استعادة ما يقل عن 10 % من ذلك الرقم. وأوضح مساعد المدير العام لقطاع خدمات البيئة والصحة العامة، صلاح أميري، أنّ أغلبية الأجهزة الإلكترونية من الرصاص وعشرات العناصر والمركبات النفطية والكيميائية الأخرى تساهم في تلوث التربة وتتسرب إلى المياه الجوفية، ما يفضي في النهاية إلى تلوثٍ كبير ينذر بمخاطر على التنوع الحيوي والحياة الطبيعية.

شراكة

وقامت إدارة النفايات بتفعيل التعاون وشراكة القطاع الخاص من خلال الاتفاق مع شركة «أفيردا»، بتصميم حاويات حديثة مخصصة للنفايات الإلكترونية بمواصفات فنية، ضمن خطة تستهدف توفير حاويات جديدة بأحجام مختلفة ومجهزة لجمع النفايات كالأجهزة الكهربائية والإلكترونية والتقنية صغيرة الحجم.

وأشار أميري، إلى أنّه تمّ وضع خطة ستنفذ للمشروع على مراحل، بهدف وضع الحاويات في الحدائق العامة ومراكز «بلدية دبي» والمجمّعات التجارية والجمعيات التعاونية المنتشرة في مختلف مناطق مدينة دبي.

وأكد على أنّ ذلك يأتي من منطلق حرص بلدية دبي على تلبية احتياجات المتعاملين ومواكبة للتحولات والنقلات النوعية في مجال استخدام التقنيات والأجهزة الإلكترونية المتعددة، الأمر الذي يُحتم إيجاد وسائل تُمكن المستخدمين من التخلص السليم من الأجهزة الالكترونية والكهربائية والتقنية غير المرغوب فيها ،بما يضمن توفير بيئة نظيفة ومستدامة في «إمارة دبي».

أهداف

بيّن المهندس عبدالمجيد سيفائي مدير إدارة النفايات بالبلدية أنّ هذه خدمات بلدية دبي الجديدة جاءت تحقيقاً للأهداف الواردة بالأمر المحلي «رقم 11 لعام 2003 بشأن الصحة العامة وسلامة المجتمع في «إمارة دبي»، وحرصاً من بلدية الإمارة على تعزيز الممارسات السليمة من أجل تحقيق سلامة البيئة والمجتمع».

مؤتمر سلامة الأغذية يواصل فعاليته

 

واصل مؤتمر دبي العالمي التاسع لسلامة الأغذية فعالياته من خلال ورشة عمل متخصصة وثلاث ندوات أدارها وشارك فيها خبراء متميزون يعملون في أشهر المؤسسات العالمية كإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ووكالة الصحة العامة والسلامة الأمريكية، وشركة مستشاري الشرق الأوسط للسلامة الغذائية تم من خلاله التعرف على أحدث التقنيات والدراسات والأنظمة المتعلقة بسلامة الغذاء، والتداول العلمي والعملي للتحديات التي تواجه المختصين بالسلامة الغذائية. ومن المقرر أن يختتم مؤتمر دبي العالمي التاسع لسلامة الأغذية فعالياته اليوم بإعلان التوصيات، بعد ان استمر لثلاثة ايام تحت شعار «ملتقى خبراء سلامة الغذاء» في مركز دبي التجاري العالمي.

ثقافة

وتناولت الندوة الأولى المنظومة المتكاملة لبناء ثقافة السلامة الغذائية فيما بين الحكومة والصناعة والمجتمع ألقتها مريم حارب سلطان اليوسف المدير التنفيذي لقطاع السياسات والأنظمة بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، وندوة «طاولة حوار: تعزيز التجارة البينية العربية عبر تطوير مفاهيم السلامة الغذائية في المنطقة»، حيث تواجه التجارة البينية للدول العربية تحديات كبيرة نتيجة للعديد من المعوقات التي أدت إلى انخفاض حجم التجارة البينية العربية إلى ما يقل عن 10% من التجارة الكلية لهذه المنطقة، ومن أسباب هذا الانخفاض هو اتفاقات قديمة عفا عليها الزمن.

حيث لم تراع هذه الاتفاقيات التطور الهائل الذي حدث على كافة المحاور التجارية والذي تشكل العولمة أهم ميزاته، وعالجت طاولة الحوار واقع الاتفاقيات العربية البينية، وتعزيز ثقافة السلامة الغذائية على المستوى المحلي والإقليمي عبر تعزيز مفاهيم السلامة الغذائية لدى متخذي القرار ومنفذيه.

Email