مشاركة إماراتية في اجتماع الاتحاد الدولي للصحافيين

محمد يوسف وجيم بوملحة وجانب من الحضور خلال الاجتماع في المغرب من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شارك وفد من جمعية الصحافيين بالدولة في «الاجتماع الإقليمي للاتحاد الدولي للصحافيين في العالم العربي والشرق الأوسط»، الذي استمر لمدة ثلاثة أيام في مدينة الدار البيضاء المغربية، تحت عنوان «ما بعد الربيع العربي: خارطة طريق جديدة للصحافيين».

وترأس الوفد محمد يوسف رئيس الجمعية، حيث ألقى كلمة في الجلسة الافتتاحية للاجتماع بصفته نائباً لرئيس اتحاد الصحافيين العرب، طالب فيها الاتحاد الدولي بالتركيز على الجوانب المهنية التي تنمي قدرات الصحافيين العرب وتحسن من أدائهم وتطور إمكاناتهم، والابتعاد عن العناوين التي تتضمن عبارات رنانة ولا يخرج منها الصحافي العربي بنتائج ملموسة.

نظريات

وقال إن التحديات الحقيقية التي يواجهها الصحافي العربي تفرض علينا الابتعاد عن النظريات والفلسفات، فنحن بحاجة إلى حماية الصحافيين في مواقع الصراعات، وإلى زيادة جرعة التدريب العملي على السلامة المهنية، وكذلك محاسبة أولئك الذين يعتدون على الصحافيين ويفلتون من العقاب. وأضاف: نحن أيضاً بحاجة إلى تطوير القوانين والتشريعات الإعلامية، لإزالة القيود منها وفتح الطريق أمام صحافة حرة ومسؤولة، تقف على أرض صلبة من المعايير الأخلاقية.

وأكد محمد يوسف أن اتحاد الصحافيين العرب يتطلع إلى تعاون مثمر وبناء مع نظيره الدولي، في إطار من الثقة والتفاهم المشترك.

وأدار يوسف في الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني، والتي حملت عنوان «مأسسة الدفاع عن حرية الإعلام في المنطقة، ولماذا تعتبر هذه المسألة أولوية»، بمشاركة كل من رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين، والمفوضة الخاصة بحرية التعبير والوصول إلى المعلومات المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب باتسي تلاكولا وعضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، يوسف وسلاتي.

خطط وبرامج

قدم أمين صندوق الجمعية مصطفى الزرعوني، في الجلسة الثانية لليوم الأول للاجتماع، عرضاً موجزاً لخطط وبرامج الجمعية خلال العام الماضي. وشاركت كل من العضوتين شيماء هناوي وناهد مبارك في الاجتماع المصاحب، الذي تطرق إلى آليات وسبل تعزيز مفهوم مساواة النوع الاجتماعي.

Email