سياسيون كويتيون لـ "البيان":

الإمارات سباقة بحل القضايا الخليجية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد سياسيون كويتيون لـ «البيان» تقديرهم للدور الذي تلعبه الإمارات في لم شمل البيت الخليجي ووحدة صفه، مشيرين إلى أن صناع القرار السياسي في الإمارات سباقون في حل القضايا الخليجية، بسلاسة واحترام والتزام مؤسسي، جعل تدخلهم مرحباً به حين يكون هناك تباين في وجهات النظر.

وقال عضو مجلس الأمة الكويتي النائب عبد الرحمن الجيران إن دور الامارات في لم شمل البيت الخليجي واضح، وتبرز أهميته من الفشل الذي خيم على جميع التحالفات الإقليمية، بعكس تحالف دول مجلس التعاون، الذي بفضل الله وبحنكة قادته يعد الأكثر تقارباً وتلاحماً، وتزداد قوته يوماً بعد يوم.حنكة سياسية

من ناحيته، أكد النائب السابق المحامي خالد حسين الشطي أن دور الإمارات فعال على الصعد الخليجية والإقليمية والدولية. وقال إن الامارات دائماً سباقة في نهضتها، وفي مصاف الدول الأولى والمتميزة بفضل حنكة قادتها في مساندة الشعوب والدول النامية.

وشدد الشطي على أن الإمارات قيادة وحكومة وشعباً عزيزة على قلوب الكويتيين، لما تلعبه من دور محوري في لم الشمل الخليجي والعربي والإسلامي.

دبلوماسية

وقال المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج ظافر محمد العجمي: «ليس متوافقا مع المزاج المعتاد للقارئ الخليجي العادي أن يرى الخلافات الخليجية طافية فوق السطح، ربما لدبلوماسية القادة، أو لسرعة حسم الخلافات قبل أن تستشري». ولفت العجمي إلى أن صناع القرار السياسي في الإمارات سباقون في حل القضايا الخليجية، بسلاسة واحترام والتزام مؤسسي، جعل تدخلهم مرحبا به حين يكون هناك تباين في وجهات النظر.

واضاف: لأن صانع القرار الإماراتي يتمتع بإدراك جاد لمحيطه وبيئته العربية الكريمة، فقد عودنا على النهج السخي في الاستجابة الإماراتية السريعة عندما تقتضي الحاجة مد يد المساعدة لدولة شقيقة، بالإضافة إلى أن يد الإمارات سخية ليس في جوارها العربي أو الإسلامي فحسب، بل ببعد إنساني لا يحصى.

Email