في ندوة نظمتها «كهرباء دبي» و«آي بي ام» وشهدت إبرام مذكرة بين الجانبين

مناقشة آليات تشغيل البنى التحتية للمدن الذكية

سعيد محمد الطاير وعمرو رفعت خلال توقيع مذكرة التفاهم من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

ناقش المشاركون في ندوة تفاعلية حول مبادرة «مدينة دبي الذكية» آليات بناء وتشغيل وإدارة البنى التحتية للمدن الذكية والتحول الكبير الذي يشهده ميدان شبكات الطاقة الذكية، وإدارة عمليات نقل وتوزيع الطاقة والمياه.

وتضمنت الندوة عروض توضيحية وحلقات نقاش حول دور المؤسسات في تنمية المجتمعات والأثر الإيجابي الكبير الذي تلعبه البنى التحتية في تطوير قطاع التجارة والأعمال والصناعة، وانعكاس ذلك على تعزيز مسيرة التنمية في المجتمعات.

ونظمت الندوة هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع شركة «آي بي ام» العالمية، وذلك ضمن سلسلة الندوات التفاعلية الذكية التي تعتزم الهيئة تنظيمها بهدف تسليط الضوء على ميادين هندسة الشبكات الذكية وإدارة الطلب على الطاقة والمياه وعدد من الميادين الأُخرى في قطاع بناء وتشغيل وإدارة البنى التحتية للمدن الذكية.

وحضر الندوة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وعمرو رفعت، المدير العام لشركة «آي بي ام» في الشرق الأوسط وباكستان، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس ومديري الإدارات في الهيئة، إلى جانب كبار المسؤولين في شركة «آي بي ام»، وعدد من شركاء الهيئة وممثلي المؤسسات والجهات المعنية في مجال تطوير وإدارة «المدن الذكية» وبرامج التنمية المستدامة.

مذكرة تفاهم

وشهدت الندوة توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة «آي بي ام » بهدف توطيد التعاون في مجال تكنولوجيا الشبكات الذكية، ومراكز الابتكار والبحوث والتطوير، وتبادل الخبرات والمعارف الصناعية، وإجراء مقارنات معيارية، وتنظيم برامج تدريبية وأنشطة ثنائية لتحقيق الأهداف المشتركة التي تخدم بدورها الصالح العام.

خلال كلمته الافتتاحية للندوة، قال سعيد محمد الطاير: «نهدف من خلال سلسلة الندوات الذكية إلى رفع وتيرة العمل المشترك مع كافة الشركاء والأطراف المعنية لتعزيز مساهمتنا في تحقيق مبادرة «مدينة دبي الذكية» والتي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بهدف تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم خلال ثلاث سنوات.

وعملاً بمبادرة سموه، أطلقت الهيئة ثلاث مبادرات ذكية واعدة وهي: ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني؛ والتطبيقات الذكية من خلال عدادات وشبكات ذكية والبنية التحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، حيث ستساهم هذه المبادرات بفعالية في خلق مستقبل أذكى وأفضل لجميع سكان إمارة دبي، وتعمل الهيئة حالياً على تنفيذ مجموعة من المشاريع والمبادرات والخدمات الذكية التي تدعم رؤية سموه بجعل دبي مركزاً عالمياً للمال والأعمال والسياحة والاقتصاد الأخضر والاستدامة».

وأضاف: «نتبنى في الهيئة استراتيجية متكاملة وخطط وأطر عمل مبتكرة تهدف إلى تحقيق التطوير المستمر في العمليات الإدارية والتشغيلية والخدماتية، فقد ارتكزت الهيئة خلال إعدادها لاستراتيجية 2014-2018 على 5 محاور أساسية هي القدرات المؤسسية الكفؤة والتوطين الفعّال، والتميز في الخدمات الذكية والعمليات، وتعزيز التعاون مع الشركاء والمعنيين، والابتكار الاستراتيجي، والنتائج المستدامة.

وقد تجلت فعالية استراتيجية الهيئة في تحويل كافة خدماتنا إلى خدمات ذكية بنسبة 100% في مدة قياسية لم تتجاوز العام على إعلان استراتيجية دبي للتحول الذكي».

جهود

وقال الطاير: «تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي كل الحرص على تعزيز التعاون والعمل المشترك مع جميع الشركاء والمعنيين من القطاعين الحكومي والخاص بهدف مضافرة الجهود الرامية إلى تعزيز مسيرة التنمية الشاملة في البلاد، والعمل على تنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة لتعزيز الأداء المؤسسي».

تعميق التعاون

قال عمرو رفعت، المدير العام لشركة «آي بي ام» في الشرق الأوسط وباكستان: «تبحث المؤسسات العاملة في قطاع الطاقة والمرافق العامة، اليوم، عن أدوات رقمية ذكية تساعدها على أتمتة، ومراقبة، وتحسين خدماتها المقدمة للجمهور، وقد حققت هيئة كهرباء ومياه دبي بالفعل تقدماً سريعاً في تطوير مثل هذه المبادرات، مضيفا: من خلال مذكرة التفاهم، تسعى الشركة إلى تعميق تعاونها مع الهيئة للمساعدة في تحقيق الاستفادة القصوى من خدماتها».

إطلاق تطبيق «ديوا 2.0» على نظام التشغيل مايكروسوفت

 

 

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع مايكروسوفت، تطبيق الهيئة المحدّث «ديوا 2.0» على نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز 8.1. يشتمل التطبيق المحدّث على إضافات وخصائص جديدة تمكن المتعاملين من الوصول إلى مختلف خدمات الهيئة بشكل سهل وآمن.

ويعد إطلاق هذا التطبيق ثمرة التعاون المشترك بين مايكروسوفت وهيئة كهرباء ومياه دبي في مجال الخدمات الذكية، وجزءاً من جهود الطرفين في دعم مساعي حكومة دبي الهادفة لتحويل دبي إلى مدينة ذكية.

وبهذا الخصوص، قال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إنه وعملاً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى الارتقاء بالخدمات الحكومية إلى أعلى المستويات العالمية، نعمل في هيئة كهرباء ومياه دبي بشكل متواصل على تعزيز مختلف الخدمات المقدمة للمتعاملين، بهدف تبسيط وتسريع الإجراءات وتحقيق رضاهم وتخطي توقعاتهم.

ابتكار

وأضاف أن إطلاق تطبيق الهيئة المحدّث، بالتعاون مع مايكروسوفت، يأتي ضمن جهودنا المتواصلة في مجال الحكومة الذكية وتكنولوجيا المعلومات والخدمات الذكية التي نعمل على ابتكارها وتصميمها وتنفيذها، بهدف تحقيق ورضا المتعاملين، من خلال تمكينهم من الوصول إلى مختلف خدمات الهيئة وإنجاز جميع معاملاتهم بشكل فوري على مدار الساعة، ومن أي مكان في العالم.

من جهته، ذكر سامر أبو لطيف المدير العام لشركة مايكروسوفت الخليج، أن الشركة تحرص على تقديم التكنولوجيا بهدف تعزيز تجربة المستخدم، وتبسيط الأنشطة اليومية، ونحن على ثقة بأن هذا التطبيق سيحقق ذلك من خلال تسهيل الحصول على المعلومات، إضافة إلى تمكين المتعاملين من إنجاز المزيد من المعاملات من خلال واجهة مستخدم نظام التشغيل من ويندوز السهلة الاستخدام، مشيراً إلى أن هذا التطبيق يمثل خطوة مهمة ضمن مبادرة دبي المدينة الأذكى عالمياً، وأود أن أنتهز هذه الفرصة لتوجيه شكري للهيئة على تعاونها معنا في هذه المبادرة.

150

أوضحت موزة إبراهيم الأكرف رئيسة تقنية المعلومات بالإنابة في الهيئة، أن التطبيق يوفر أكثر من 150 خدمة وخاصية تغطي جميع احتياجات المتعاملين، ومن ضمنها إمكانية الاطلاع على فواتيرهم وتسديدها، والاطلاع على الرسم البياني وبصمتهم الكربونية المتعلقة باستهلاكهم الشخصي للكهرباء والمياه، والتعرف إلى أخبار الهيئة، كما أن هذا التطبيق المجاني متوافق مع نظام التشغيل ويندوز 8.1، ويمكن تثبيته على الكمبيوترات والأجهزة اللوحية من متجر ويندوز.

وأضافت أن إنجازات الهيئة المتتالية تسهم بدور محوري في الارتقاء بالخدمات المتاحة للمتعاملين إلى آفاق جديدة من حيث مواكبة المتغيرات وتوفير الخدمات الحكومية على مدار الساعة والوصول إلى أكبر شريحة من المتعاملين بغية تشجيعهم على استخدام الخدمات الذكية التي توفر لهم السهولة والسرعة في إنجاز المعاملات.

Email