بلدية عجمان تحظر استيراد وإنتاج وتداول بذور عقل وشتلات أشجار الداماس

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدرت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تعميما يحظر على الشركات الزراعية والمشاتل الخاصة والتجارية ومحلات البيع استيراد وإنتاج وتداول بذور عقل وشتلات أشجار الداماس حفاظا على حماية البيئة مما يلحقه الداماس من الضرر بالبنية التحتية قرب الأماكن التي ينمو بها.

وأكد يحيى إبراهيم أحمد مدير عام الدائرة بأن التعميم منح الشركات الزراعية والمشاتل الخاصة والتجارية ومحلات البيع فترة شهرين لتعديل الأوضاع والتخلص من أشتال الداماس فيها بالطرق المعتمدة من السلطة المختصة.

إنتاج

وأشار الى أهمية منع استيراد وإنتاج أشجار الداماس في الدولة والتدقيق على التزام المشاتل بعدم بيع إنتاج وبيع أشجار الداماس على أن تقوم البلديات بتثقيف أفراد المجتمع بأضرار زراعة هذه الأشجار الدخيلة وتشجيع التخلص من أشجار الداماس واستبدالها بنباتات البيئة المحلية.

ظروف

وبين بأن أضرار أشجار الداماس مثبتة علميا على البيئة وتأثيرها على النباتات المحلية لافتا أنه سيتم الاستعاضة عنه بزراعة الغاف والسدر والسمر وغيرها من النباتات ذات الخصائص الفسيولوجية التي تمكنها من تحمل الظروف المناخية القاسية منوها بأن دائرة البلدية والتخطيط بعجمان تخطط بشكل متدرج للتخلص من جميع أشجار الداماس المتواجدة بالإمارة خصوصا بالمزارع خشية أن تتسبب في أضرار جسيمة مطالبا المزارعين بإزالة جميع أشجار الداماس من مختلف المواقع بالإمارة وذلك بعد أن تبين أضرارها وخطورتها وما تسببه من ضرر في شبكات الصرف الصحي والبنية التحتية للمنازل.

تحذير

وأضاف أن إدارة الزراعة والحدائق العامة بدائرة البلدية والتخطيط بعجمان لم تبدأ حتى الآن في قطع أشجار الدماس وتكتفي في الوقت الراهن بتحذير المواطنين منها وتوضيح خطورة هذه الشجرة من خلال توزيع منشورات تحذيرية بهذا الشأن.

أضرار

أشجار الداماس دخيلة على المنطقة وهي تنمو وتتكاثر بسرعة مما يجعل التخلص منها أمراً ليس هينا، وتحتاج إلى معدات ثقيلة لقطعها ولقص جذورها بالكامل. ومن أضرارهاقتل جذور النباتات والأشجار المجاورة لها، ولها مقدرة عجيبة على امتصاص المياه.

Email