مداخلة

ابتسام الكتبي: مصر مهمة لدول الخليج

ت + ت - الحجم الطبيعي

قالت الدكتورة ابتسام الكتبي رئيسة مركز الإمارات للسياسات: إن مصر دولة مهمة لدول الخليج وكانت هناك تحديات ورهانات عن مستقبل مصر، لأن ما يحدث هناك يؤثر على المنطقة العربية بمجملها في ظل تنافس «جيوسياسي» متعدد الأطراف.

وقالت إن مصر كانت بين خيارين مشروع «جيوديني» عابر للحدود ومدمر، والثاني: مشروع دولة وطنية ناجحة تلتقي مع رؤية دول مجلس التعاون ونجاحها يساعد على التوازن الإقليمي.

وإن الخيار الأول كان يتناقض مع رؤية دول الخليج لأنه مشروع لا يحترم الحدود ويحلم بخلافة إسلامية لا تشمل حدود الدول العربية فحسب بل تمتد إلى حدود العالم كله، مؤكدة أن الدعم السعودي والإماراتي لمصر لا يستهدف على الإطلاق أن تكون مصر تابعة لهما، بل لتستعيد دورها المركزي القوي في المنطقة.

وقالت إن العملية السياسية في مصر والتجربة أثبتت فشل الجماعة في إدارة البلاد، حيث إنهم لا يملكون رؤية سياسية أو اقتصادية واضحة لإدارة مصر، كما أنهم لا يعترفون بالدولة الوطنية، فضلاً عن أنها جماعة تعمل على إقصاء الآخر مشيرة إلى إمكانية الحوار مع شباب جماعة الإخوان الذين لم يتشربوا قوانين السمع والطاعة المتبعة في جماعة الإخوان.

 ولفتت الكتبي إلى أنه من المهم أن يفسح النظام المصري الطريق للشباب وليس لأصحاب المشاريع الاقتصادية الكبرى فقط، وقالت إن التغيرات في الخليج تفرض علينا تحديات كبيرة، كما يفرض وجود تقارب مصري خليجي ومن ضمنه تأسيس نظام أمني تعددي يمكن أن يحل الكثير من النزاعات والمشاكل في المنطقة.

Email