شرطة دبي تكشف في ندوة استضافتها «البيان»:

حلة جديدة للموقع الإلكتروني و«أوكلوس» تجسـد مخاطر انشغال السائق بالمحمول التطبيقات الافتراضية في جيتكس

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك.. 84 خدمة ذكية تؤكد صدارة شرطة دبي)

 

أكدت القيادة العامة لشرطة دبي عزمها تدشين 20 خدمة ذكية جديدة تعمل عبر 9 أنظمة حديثة وتخدم شرائح الجمهور داخل الدولة وخارجها كافة مطلع الاسبوع المقبل، كاشفة النقاب عن نظارة »أوكلوس« الاولى من نوعها في العالم والتي تم تصنيعها وبرمجتها بأيدي رجال شرطة دبي، بهدف التوعية بمضار الهاتف المتحرك أثناء القيادة، مؤكدة أن التجارب اثبتت ان الشخص لا يستطيع التركيز في حاجتين في نفس التوقيت، أي كقيادة السيارة وكتابة الرسائل النصية في آن واحد، حيث ستعمد الشرطة الى تدريب الموظفين من الشرطة وخارجها وطلبة المدارس والجامعات على نظارة اوكلوس.

كما كشفت عن الحلة الجديدة للموقع الالكتروني والذي اصبح النافذة الرئيسية لخدماتها بالإضافة الى أكثر من 64 خدمة تم إطلاقها على مدار العامين الماضيين، اذ حرصت ان يكون الموقع مرتبطاً مع كل مؤسسات حكومة دبي، وسهولة اكثر في التصفح على الاجهزة الذكية كافة، كما تم اضافة خواص لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الصوت، باللغتين العربية والانجليزية، ويتضمن الاستعلام عن المستندات وتغير الصفحة الرئيسية للموقع، ودليل الخدمات وحالة الطريق مع ربطها بمواقع التواصل الاجتماعي كافة للشرطة، ويأتي كل ذلك انطلاقا من حرصها على تأكيد مكانتها المتقدمة بين الأجهزة الأمنية في العالم.

واستضافة »البيان« ندوة للقيادة العامة لشرطة دبي بمقر الصحيفة، شارك فيها المقدم الدكتور احمد بن صبيح نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، وبطي الفلاسي مدير إدارة الإعلام الأمني، والرائد عدنان علي محمد رئيس قسم المستحدثات التقنية والرائد عبدالله المرزوقي رئيس قسم أمن المعلومات والرائد الدكتور منصور ناصر عبدالرزاق الرزوقي مدير مركز اعداد التطبيقات الافتراضية والرائد حسين بن غليطة المهيري رئيس قسم تقنيات الدوريات والنقيب سعدي حسن غيث مدير مكتب ضمان الجودة، والنقيب راشد الهاشمي مدير المشاريع، والملازم اول ابراهيم الشيباني وكان في استقبالهم علي شهدور مدير عام التحرير في » البيان« وطالب شاهين رئيس قسم دعم المحتوى وعدد من رؤساء الأقسام والإعلاميين.

وقال العقيد خالد ناصر عبد الرزاق الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر امس الأول في الادارة: ان »الشرطي الآلي« يتصدر قائمة الخدمات الذكية الجديدة، لافتا الى ان الاحصاءات كشفت ان مستخدمي التطبيقات الهاتفية خلال 11 شهراً من اطلاقها، بلغ 195 ألفاً و131 مستخدماً، فيما بلغ عدد المعاملات 6 ملايين و256 و385، بإجمالي مبالغ مالية محصلة قدرها 54 مليوناً و941 ألفاً و625 درهماً.

وأضاف: انه سيتم عرض الخدمات الجديدة كافة خلال معرض جيتكس 2014، وان هذه السنة ستكون مشاركة شرطة دبي مفاجأة للجميع وهي المشاركة رقم 14 لشرطة دبي منذ عام 2000 وتحت مظلة حكومة دبي الذكية وبإشراف مباشر من معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، واللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، وتهدف للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة للجمهور ونقلهم الى باقة متنوعة من الاحتياجات الجنائية والأمنية والمرورية والاجتماعية عبر كبسة زر من هاتفهم المحمول أو أجهزتهم اللوحية.

تقنيات

وأضاف إن شرطة دبي تقدم تقنيات وبرامج وتطبيقات الأحدث من نوعها في العالم مع التأكيد على عدم الاستعانة بأية خبرات خارجية، وان البرامج والتطبيقات كافة تتم على أيدي رجال شرطة دبي وانها اصبحت مرجعا هاما لأكثر من 8 مؤسسات حكومية محلية واخرى اقليمية عبر تقديم طلبات التدريب او الاستفادة من خبرات شرطة دبي.

وأكد أن شرطة دبي باشرت بتطبيق الخدمات الذكية على التطبيقات الهاتفية منذ 6 اغسطس من العام الماضي، ليبلغ مجموع مستخدمي هذه التطبيقات من تاريخه ولغاية 7 أكتوبر من العام الجاري 295 ألفاً و131، مستخدماً كما بلغ عدد المستخدمين لموقع الشرطة بنسخته الهاتفية مليوناً و384 ألفاً و463 مستخدماً، وكان مجموع الخدمات التي تم اطلاقها في عام 2013، 39 خدمة وفي عام 2014، 63 خدمة، حيث تم انجاز 6 ملايين و256 ألفاً و385 معاملة، فيما بلغ مجموع المبالغ المالية المحصلة 54 مليوناً و941 ألفاً و625 ألف درهم.

ندوة

وبدأت الندوة بكلمة ترحيبية من مدير عام التحرير في البيان بالضيوف مؤكداً على الثقة الغالية التي أولتها شرطة دبي لصحيفة »البيان« وخصها ببعض الخدمات الجديدة التي سيتم كشف النقاب عنها قريبا، مؤكدا أن جميع الجهات والمؤسسات في حكومة دبي تعمل كفريق عمل متكامل بهدف الوصول الى الجمهور وتقديم افضل خدمة ممكنة بأسلوب راقٍ ومتطور لا يوجد في اي مدينة اخرى، معربا عن تقديره لدور القيادة العامة لشرطة دبي في حفظ الأمن والأمان والعمل على الحفاظ على الأرواح وتثبيت مكانة دولة الامارات كواحة للأمن والامان محتضنة اكثر من 200 جنسية من مختلف دول العالم ينعمون بالإقامة او الزيارة تحت سيادة القانون وحفظ الحقوق.

وأكد شهدور أن شرطة دبي تمكنت عبر السنوات الماضية من تغيير الصورة النمطية لرجال الشرطة وللأجهزة الأمنية، وخلقت صورة ومفهوما جديدا للتعامل الامني في الشارع واهمها التقنيات الحديثة التي تهدف الى ايصال الخدمات بأسهل الطرق وأقل التكاليف وبطريقة مرضية للجميع.

من جانبه لفت طالب شاهين الى ان جهود شرطة دبي نشعر بها ويشعر بها أي شخص تعامل مع شرطة دبي منذ سنوات طويلة، وكيف يتعامل الشرطي بأسلوب راق مع الجمهور، لافتاً الى ان الهدف الأسمى لشرطة دبي هو حفظ الأمن والأمان في دبي، وانه يجب على الجمهور تقديم العون والتعاون.

واستعرض بن صبيح أبرز الخدمات الذكية الجديدة التي تنوي شرطة دبي اطلاقها منها نظارة اوكلوس وبرنامج المصفوفات »رافن« ونظام المقابلة الذكية والتقنيات والانظمة على نظارة جوجل ونظام الحضور الذكي وتطبيق شرطة دبي الذكي التقنيات والأنظمة على نظارة جوجل وتطبيق شرطة دبي الذكي والأنظمة المتوفرة على الساعة الذكية ونظام تخطيط الحوادث، والأنظمة المتوفرة على الساعة الذكية، بالإضافة الى نظام تخطيط الحوادث والتقنيات في الدورية الذكية ونظام الـ BI، وخدمة أمنك بلمسة زرٍ SOS.

الاستغاثة عبر الساعة الذكية

وأوضح العقيد الرزوقي بأن خدمة نظارات جوجل هو تطوير وإضافة على خدمة كلنا شرطة التي تتيح للجمهور التعاون مع شرطة دبي في رصد مخالفات المركبات وتصويرها وإرسالها للجهة المعنية عن طريق تطبيق شرطة دبي الذكي بحيث تم إضافة خاصية ربط نظارة جوجل بالنظام لتصوير المخالفات وارسالها، بالإضافة إلى خدمة التعرف على السيارات المطلوبة على نظارة Google والخاصة بموظفي شرطة دبي والتي تتيح للضابط المختص التعرف على السيارات المطلوبة عن طريق استخدام نظارة جوجل الذكية، حيث تعتزم شرطة دبي منح رجال الشرطة نظارات غوغل في ضبط المشتبه بهم والمطلوبين عبر بصمة الوجه مطلع العام المقبل، وذلك بعد تطوير النظارة وبرمجتها وتحميل كافة المعلومات الخاصة بالبحث الجنائي لضبط المطلوبين والمشتبه بهم وإلقاء القبض عليهم.

وأضاف: إن خدمة الإشعارات على الساعة الذكية هي خدمة التواصل مع الجمهور عن طريق ارسال رسائل توعوية وتنبيهات أمنية ومرورية للجمهور عن طريق الساعة الذكية وأمنك بلمسة زر على الساعة الذكية، حيث اضافت شرطة دبي خدمة الاستغاثة الذكية على الساعة الذكية وهي خدمة تتيح طلب الاستغاثة للمواطنين والمقيمين داخل الدولة، أو في أي مكان في العالم ويتعرف النظام على مكان طلب النجدة على الخريطة، كاشفا عن أحد أبرز الخدمات الجديدة وهي خدمة الإبلاغ عن حادث بسيط، وهي خدمة تمكن الجمهور من الابلاغ عن حادث بسيط عن طريق تصوير المركبات المتضررة وارسالها عبر التطبيق الذكي للجهة المعنية، ويتم موافاتهم بتقرير الحادث من قبل الشرطة عن طريق الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني، وقدم تجربة تطبيق الحوادث البسيطة على 36 حادثاً فعلياً، وتبين ان التطبيق فعال وسجل نسبة نجاح تجاوزت 95 %، وهذا التطبيق سيساهم في تخفيف الازدحام على الطرقات الذي يكلف الدولة مليارات الدولارات وفقا لدراسة اجرتها هيئة الطرق والمواصلات في دبي بالتعاون مع شرطة دبي.

الدورية الذكية

ونوه المقدم الدكتور أحمد بن صبيح، نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، بان شرطة دبي أصبحت مرجعاً لأجهزة أمنية عالمية وأنها تتحمل تدريب مؤسسات محلية واقليمية حول الدورية الذكية، وأن الدورية الذكية عبارة عن دورية شرطة دبي تم تطويرها بإضافة التقنيات الأمنية وإضافة رادار ذكي حيث يمكن من خلاله برمجته على سرعة الشارع وتصوير المخالفين والمتجاوزين للسرعة القانونية من داخل الدورية المرورية، وحققت شرطة دبي السبق في تطبيق تقنية الرادار الذكي على مستوى المنطقة، وتم تزويد 3 دوريات بالرادار الذكي، علما ان كافة دوريات شرطة دبي تحتوي كل منها على 12 كاميرا تدور في جميع الاتجاهات وتستخدم في نقل الحادث المروري الى غرفة العمليات.

فحص البصمة

وأشار إلى أن جهاز فحص البصمة للمطلوبين في الدورية الذكية يساعد على التأكد من المشبوهين من خلال استخدام بصمة اليد وقراءة معلومات بطاقة الهوية للتأكد من هوية الشخص واستخدام معلومات جواز السفر في حال عدم توفر بطاقة الهوية، موضحاً بأن جهاز تخطيط الحوادث في الدورية الذكية جهاز سريع ومطور يوفر امتيازات السرعة في تخطيط الحوادث وهو جهاز خفيف الوزن ويمكن استخدامه خارج الدورية.

كما تحدث عن جهاز » كيوسك« الخدمة الذاتية الذكي، وهو عبارة عن شاشة لمس ذكية تتيح للجمهور انجاز جميع الخدمات من شرطة دبي للجمهور ودفع واستلام إيصالات الدفع.

باقة الجمهور الداخلي

وأكد نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية على وجود باقة من الخدمات الأخرى والموجهة الى موظفي شرطة دبي وهي نظام الحضور الذكي الذي يوفر للموظفين الحضور والانصراف الإلكتروني للعمل عن طريق الدخول على البرنامج في الاجهزة الذكية، وتطبيق الضابط الذكي وهو نظام ذكي شبيه لأنظمة المحادثات والتراسل ويوفر قائمة بجميع مراتب القوة بحيث يسهل الوصول لأي موظف في القوة، وكذلك المخالفات المرورية على نظارة جوجل، هو نظام ذكي تم إضافته في نظارة جوجل بحيث يمكن لضباط الشرطة تحرير مخالفة مرورية على المركبات عن طريق التصوير بالنظارة ويتم إرسال الصورة لتحرير المخالفة، اما خدمة المقابلة الشخصية الذكية: فهي تطبيق ذكي لاختبار المتقدمين للوظيفة في شرطة دبي، وذلك لإكمال حلقة التعيين الإلكتروني بإدارة الاختيار والتوظيف بالإدارة العامة للموارد البشرية، والشاشة التفاعلية، تقوم بربط جميع الأنظمة المستخدمة في القوة ( جنائية، مرورية، إدارية، خدمية) لاستخراج البيانات وتحليلها، بالإضافة الى اصدار التقارير والإحصاءات الفورية وبشكل دوري ومستمر دون تدخل بشري.

جهاز ترجمة

أكدت شرطة دبي انها أضافت إلى أسطول سياراتها الفارهة جهاز ترجمة بست لغات (ims)، ليتمكن الشرطي من تقديم المساعدة والتعامل مع كافة الجنسيات الموجودة في دبي، وهي ( الروسية، والالمانية والاسبانية والكورية واليابانية والبولندية)، والجهاز يعمل عن طريق تقديم عبارات باللغات المذكورة مثلا: (أرجو إبراز رخصة القيادة، أو كيف يمكنني مساعدتك) حيث تم توزيع الجهاز على قائدي المركبات.

خدمة

"الشرطي الآلي الذكي" للتواصل مع الموظف المختص مباشرة

أكدت شرطة دبي أنها تنفرد على مستوى العالم بجهاز الشرطي الآلي الذكي، وأكد العقيد خالد الرزوقي أن هذا الجهاز يدعم توجهات مركز الشرطة الذكي ويتيح للمتعامل التواصل عبر الشاشة الخاصة به مع الموظف المختص في شرطة دبي من خلال ربطه المباشر بمركز الاتصال للحالات غير الطارئة 901، وإدارة مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات وعبر خدمة البث المباشر يستطيع الجمهور الاستفسار عن الخدمة المطلوبة والتقدم للحصول عليها، مشيرا الى انه سيتم توفير جهاز واحد كمرحلة تجريبية اولى في بعض مراكز التسوق.

وقام العقيد الرزوقي والحضور بتجربة عملية على الجهاز عبر التعامل معه وطلب مساعدته في بعض الخدمات لتوضيح مدى الاستجابة وفاعلية الجهاز الذي من المتوقع ان يبقى تحت التجربة لمدة شهرين على الاقل قبل اطلاقه في جميع المراكز التجارية في دبي والذي يعتبر منصة تفاعلية مع الجمهور.

تعليم

ألعاب الشرطة تستقطب 3 ملايين شخص حول العالم

أكد المقدم احمد بن صبيح نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية أن الألعاب التي أطلقتها شرطة دبي على ابل ستورز وجوجل بلاي حظيت بتحميل اكثر من 3 ملايين شخص من مختلف دول العالم، ومنها لعبة فريق مركز إعداد التطبيقات الافتراضية بالإدارة العامة للخدمات الالكترونية في شرطة دبي الذي طور لعبة »سباق الهجن الإماراتية« للتوعية الإلكترونية عبر سوقي » آبل ستور« و»جوجل بلاي« ضمن الأنشطة والفعاليات التي ينظمها برنامج خليفة لتمكين الطلاب التابع لديوان سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .

وأكد أن لعبة سباق الهجن تأتي ضمن مجموعة ألعاب يتم تطويرها لبرنامج »خليفة « لتمكين الطلاب وتستهدف لعبة سباق الهجن طلاب المدارس في المرحلة الأولى، ومن خلال اللعبة يتم تعليمهم الثقافة الغذائية الصحية إضافة إلى أهداف ومضامين تربوية ووطنية وتراثية وذلك من خلال اللعب في جو من المرح والتنافس والتشويق والتسابق في مضامير الهجن المختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

اقبال

772 ألف مستخدم حملوا لعبة سباق بداير

أوضح المقدم احمد بن صبيح نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية بأنه تمت الاستفادة من تجربة إطلاق لعبة سباق البداير في مارس عام 2013 والتي حققت نجاحا فاق التوقعات ليس على الصعيد المحلي وإنما على الصعيد العالمي أيضا، حيث تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 772 ألف مستخدم قاموا بتحميل اللعبة على مستوى العالم واحتلت المركز الأول في 74 دولة في سوق الآيباد في فئة الألعاب التعليمية والمركز الأول في 65 دولة في سوق الايفون في فئة الألعاب التعليمية وعدد مرات اللعب 4.7 ملايين مرة .

ولفت إلى أن لعبة سباق الهجن الإماراتية التي لم تكمل سوى ساعات من إطلاقها وحققت أرقاما مبهرة في سوق الايفون واحتلت المركز الأول في الإمارات في فئة الألعاب التعليمية المجانية وأيضا المركز الأول في فئة السباقات المجانية والمركز الأول على كافة الألعاب المجانية وكذلك احتلت المركز الثالث على كافة التطبيقات المجانية.

التطبيقات الافتراضية في جيتكس

أشار الرائد الدكتور منصور عبد الرزاق مدير مركز إعداد التطبيقات الافتراضية الى مشاركته في معرض جيتكس للعام الجاري عبر برنامج المقابلة الذكية الشخصية وبرنامج اختبارات الذكاء للأطفال وبرنامج تفتيش المسافرين، موضحا بان برنامج اختبارات الذكاء للأطفال » رافن « للمصفوفات المتتابعة أحد أبرز الاختبارات في تحديد الذكاء العام للفرد، حيث يمكن تطبيق هذا الاختبار لمجموعة من الناس في آن واحد أو بشكل فردي، وتبدأ الفئة العمرية للمختبَرين من 6 سنوات إلى 12 سنة، ويتكون الاختبار من مجموعة من المصفوفات، وهي من أكثر المحفزات والأشكال المرئية شيوعا ضمن الاختبارات غير اللفظية.

أما برنامج تفتيش المسافرين فيهدف إلى تدريب المختصين بعمليات التفتيش في المطارات بالإجراءات الصحيحة، وتطوير مهارات المفتش المختلفة والتي منها التركيز وقوة الملاحظة أثناء التفتيش وتنظيم عملية دخول المسافرين إلى منطقة التفتيش وحسن التعامل مع المسافرين والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة والقدرة على معرفة محتويات الحقيبة وتمييز المواد الممنوعة.. أما نظارة الواقع الافتراضي التفاعلية للألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد، فتمنح المستخدم القدرة على محاكاة العالم الافتراضي وكأنك جزء لا يتجزأ منه، حيث تجعلك النظارة وكأنك بالفعل داخل عالم لعبة توعوية ثلاثية الأبعاد حيث يقوم اللاعب بارتداء نظارة الواقع الافتراضي وقيادة سيارة في حلبة سباق، حيث يقوم بالتسابق مع آخرين في جو من المتعة والتشويق.

الإعلام شريك وداعم

من جانبه أكد بطي الفلاسي، مدير إدارة الإعلام الأمني أهمية وسائل الإعلام في دعم توجهات حكومة دبي الذكية ومبادرات مدينة دبي الأذكى عالميا، مشيدا بالحضور والاهتمام الذي أبدته وسائل الإعلام المحلية والعالمية بأنظمة ومشاريع شرطة دبي الذكية.

وأوضح بأن شرطة دبي تسعى ومن خلال هذه الرؤية وخلال التزامها بتوجهات حكومة دبي الذكية، بتقديم خدمات ذكية تلبي احتياجات المستخدم وتختصر الوقت والجهد وتدعم اهدافها الاستراتيجية بالحد والوقاية من الجريمة، وكشف الجريمة والقبض على مرتكبيها، وضبط أمن الطريق والاستعداد لمواجهة الأزمات والكوارث بفعالية عالية، ضمن رؤيتها بكون الامن ركيزة التنمية ورسالتها في ترسيخ الأمن في الإحساس وصون الحقوق دون مساس وتقديم خدمات تنال رضا الناس، وتعتبر هذه الباقة من الخدمات الذكية التي طورها فريق الادارة العامة للخدمات الذكية وبمساندة الادارات العامة المعنية بتقديم هذه الخدمة قفزة نوعية لصالح خدمة العميل وتسهيل وتبسيط الاجراءات وتحسين مستوى الخدمة المقدمة وفقا لأعلى المعايير العالمية واستحقاق الاسبقية في كثير من المشاريع والخدمات التي قربت بين الجمهور وجهاز الامن، وعمدت الى تغيير الصورة النمطية حول عمل وحضور الأجهزة الأمنية في حياة المجتمعات.

التلفاز الذكي

تحدث النقيب راشد الهاشمي عن خدمات شرطة دبي على التلفاز الذكي التي تشمل تطبيق شرطة دبي على شاشات التلفاز الذكية »سامسونغ« بحيث تتيح للجمهور الدخول للتطبيق واستخدام خدمات شرطة دبي الذكية، وتحدث حول التعليم الالكتروني لحماية الشخصيات وهو تطبيق التعليم الكتروني الذي يهدف إلى تعليم كل فرد من أفراد فرقة حماية الشخصيات تشكيلات الحماية المختلفة والتعرف عليها، بالإضافة إلى ان البرنامج يوضح كيفية تطبيق العملية وكيفية التعامل مع مختلف الظروف، كما تم تقسيم التطبيق الى اختبار قبل التدريب، المادة التعليمية، اختبار ما بعد التدريب.

Email