زار المشيخة والنصب التذكاري للجندي المجهول وغادر القاهرة إلى بلغراد

محمد بن زايد: الإمارات حريصة على دعم الأزهــــر في خدمة الإسلام وأهله

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة حرص الإمارات على مواصلة الدعم للأزهر الشريف في خدمة الإسلام وأهله وفي المجالات العلمية والدينية والتعليمية والمعرفية وغيرها، مشيداً سموه بدور الأزهر الشريف العلمي والثقافي والحضاري في العالم الإسلامي على مدى قرون طويلة من تاريخه العريق وما قدمه من أعمال عظيمة وجليلة حافظت على رسالة الإسلام السمحة والرفيعة في نشر الاعتدال والوسطية والتسامح والخير والسلام، مشدداً على أهمية دعم الأزهر في مسيرته العلمية والدينية وأعماله الجليلة وحفاظه على القيم الإسلامية الأصيلة ووقوفه ضد الترهيب والعنف والتخريب.

جاء ذلك خلال زيارة سموه مشيخة الأزهر في القاهرة أمس، حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله مدخل مبنى الأزهر فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب وعدد من كبار المسؤولين في الأزهر، كما اصطفت كوكبة من الطلبة الدارسين في الأزهر الشريف من مختلف المراحل التعليمية الابتدائية والثانوية والجامعية من مختلف الجنسيات وكافة بلدان العالم تحية وترحيباً لمقدم سموه إلى مقر المشيخة.

منارة حضارية

وقال سموه خلال اللقاء: يسعدنا أن نكون اليوم في قلعة من قلاع الإسلام ومنارة من منارات العلم والحضارة لنعبر عن صادق تقديرنا واحترامنا لرسالة هذا الصرح العلمي الكبير في ترسيخ صورة الإسلام السمحة وتعاليمه الحنيفة، ودوره في الحفاظ على النسيج المصري الوطني متماسكاً وموحداً، ووقوفه المشرف أمام الأفكار المنحرفة والتيارات المتشددة والمتطرفة.

وأكد سموه دور أصحاب الفضيلة علماء الإسلام في التصدي للمفاهيم المغلوطة والأفكار التي تشوه حقيقة الدين وتصحيح المعتقدات الخاطئة التي تنافي سماحة وروح الدين الاسلامي، مشيراً سموه إلى أنها مسؤولية أساسية ومن أولويات اهتمام العلماء خاصة في هذه الفترة التي تتطلب تكاتف العرب ووحدة المسلمين.

وثمن الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مواقف المجامع الإسلامية والعلمية الأخرى في المنطقة التي تقف سداً منيعاً أمام العنف والتطرف والإرهاب وتدعو إلى رسالة الاسلام الصادقة في نشر السلام والأمان والبناء الحضاري للإنسان والأوطان ونبذ الافكار الهدامة والشعارات التخريبية الضالة التي تستهدف سماحة ديننا الإسلامي واستقرار بلداننا العربية والإسلامية.

مواقف تاريخية

ومن جانبه أشاد فضيلة شيخ الأزهر الشريف بزيارة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى الأزهر، وقال: إن هذه الزيارة هي امتداد لتلك العلاقة التي أسسها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مع مصر وشعبها وهي امتداد للمواقف التاريخية لدولة الإمارات التي لم تتوقف وتركت في قلوب المصريين على مختلف مستوياتهم صدى طيباً لأن تلك المواقف نابعة من قلب صادق محب لمصر وشعبها.

وعبر عن امتنانه وشكره لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في دعم مصر في وقت كانت في أشد الحاجة لدعم أشقائها وهو ما أثبتته قيادة الإمارات وشعبها على الدوام مع مصر وغيرها من الدول.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث حول مختلف القضايا التي تمر بها المنطقة، مؤكداً أهمية تضافر الجهود لمواجهة التحديات والفتن ودعاة العنف والإرهاب والعمل على إبراز حقيقة الاسلام وصورته الناصعة وتعاليمه السامية.

وفي ختام اللقاء قام فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف بتقديم درع تذكاري لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفي وقت آخر زار الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أمس النصب التذكاري للجندي المجهول في مدينة نصر بالقاهرة ضمن زيارة سموه الرسمية لمصر.

ولدى وصول سمو ولي عهد أبوظبي إلى موقع النصب التذكاري كان في استقبال سموه الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع المصري، وأشرف العربي وزير التخطيط، واللواء توحيد توفيق قائد المنطقة الوسطى وعدد من المسؤولين.

وجرت لسموه مراسم استقبال رسمية حيث عزفت الموسيقى العسكرية السلامين الوطنيين للبلدين الشقيقين واستعرض سموه ثلة من حرس الشرف اصطفت تحية له، بعدها قام سموه بوضع إكليل من الزهور على النصب الذي يخلد ذكرى الجنود المصريين الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن.

ورافق سموه خلال الزيارات معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة، ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.

مغادرة

وغادر الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان القاهرة أمس بعد زيارة رسمية استغرقت يومين التقى خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس مصر، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري، وكبار القادة المصريين بحث خلالها علاقات التعاون الأخوي والقضايا المشتركة ومستجدات الاوضاع في المنطقة.

وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار القاهرة الدولي رئيس مجلس الوزراء المصري والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع وأشرف العربي وزير التخطيط، ومعالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى مصر، وإيهاب حمودة سفير مصر لدى الدولة وعدد من المسؤولين.

زيارة إلى صربيا

ووصل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مساء أمس إلى بلجراد في زيارة رسمية لجمهورية صربيا.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار بلجراد نيكولا تسالا الدولي ألكسندر فوتشيتش رئيس وزراء جمهورية صربيا وعدد من كبار المسؤولين في صربيا.

وجرت لسمو ولي عهد أبوظبي لدى وصوله إلى مقر الرئاسة في بلجراد مراسم استقبال رسمية، حيث عزف السلامان الوطنيان للبلدين الصديقين واستعرض سموه حرس الشرف الذي اصطف لتحيته وصافح كبار مستقبليه من المسؤولين في الحكومة الصربية فيما صافح رئيس الوزراء الصربي الوفد المرافق لسموه.

ويرافق سمو ولي عهد أبوظبي خلال زيارته لجمهورية صربيا وفد يضم معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وجمعة راشد سيف الظاهري سفير الدولة لدى صربيا.

شيخ الأزهر: الإمارات تدعم القضايا الإسلامية

 

أشاد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف بالاهتمام الذي توليه الإمارات لقضايا الأمتين العربية والإسلامية .. مؤكداً أنها لا تتوانى عن كل ما يحقق مصلحة الإسلام والمسلمين.

جاء ذلك في بيان صدر أمس عن مشيخة الأزهر عقب الزيارة التي قام بها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للمشيخة ولقائه مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب.

وفي ما يلي نص البيان: استقبل فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة يرافقه معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة ومعالي خلدون خليفة المبارك رئيس جهاز الشؤون التنفيذية ومعالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى مصر ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، حيث كان في استقبالهم فضيلة الإمام الأكبر وفضيلة أ.د عباس شومان وكيل الأزهر وعدد من كبار قيادات الأزهر الشريف.

ووجه فضيلة الإمام الأكبر الشكر لقيادة الإمارات الحكيمة في وقفتها المشرفة مع الشعب المصري بصفة عامة وفي دعم الأزهر الشريف في تحقيق أغراضه والتعليم الأزهري في الداخل والخارج بصفة خاصة وكذلك اهتمام دولة الإمارات بقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وأثنى فضيلته على الدور الريادي الذي تضطلع به الإمارات بل لا تتوانى القيادة الحكيمة لدولة الإمارات الشقيقة عن كل ما يحقق مصلحة الإسلام والمسلمين قائلاً «ليس هذا غريباً على أبناء الشيخ زايد، رحمه الله».

وقدم فضيلة الإمام شكراً خاصاً وتقديراً عميقاً من الأزهر الشريف للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعمه المتواصل للأزهر ورسالته على كل المستويات وان المسؤولين بالأزهر وعلماءه كافة مقدرون للإمارات وشيوخها الأعزاء هذه المواقف النبيلة.

Email