تجمعات للمياه في شوارع العين و«الغربية» وجريان أودية بالفجيرة ورأس الخيمة

هطول أمطار خفيفة ومتوسطة على مناطق الدولة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

هطلت أمطار الخير أمس خفيفة ومتوسطة على عدة مناطق في الدولة، ما أدى إلى تجمع المياه في بعض شوارع العين والمنطقة الغربية، وجريان الأودية من الجبال في الفجيرة ورأس الخيمة.

وواكب هطول الأمطار انخفاض في درجة الحرارة ورياح مثيرة للغبار حجبت الرؤية جزئياً ما دفع إدارات المرور إلى إعادة تحذيراتهم للجمهور بضرورة توخي الحذر أثناء القيادة وخفض السرعات.

وتفصيلاً، هطلت على مدينة العين بعد عصر أمس، زخات من الأمطار مصحوبة بالبرق والرعد وغطت أرجاء المدينة وضواحيها على فترات متفرقة.

وأشار مركز الأرصاد الجوية إلى أن السحب التراكمية بدأت بالتشكل في فترة ما بعد الظهر، قادمة من جبال سلطنة عمان الغربية، متجهة نحو المنطقة الشرقية محملة بالأمطار الموسمية، وزادت حدتها في فترة ما بعد العصر مصحوبة بالرياح متوسطة السرعة المثيرة للغبار وتساقط أغصان الأشجار، حيث بلغت 41 كم في منطقة جبل حفيت، فيما بدأت زخات من الأمطار المتفرقة التي تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على فترات متقطعة، كان أغزرها في منطقة الفوعة، حيث وصلت كميات الأمطار المتساقطة حتى المساء 6.2ملم ، وفي ختم الشكلة 5.6 ومنطقة الشويب 4.8.

انتشار الدوريات

وزادت كميات الأمطار في مناطق وادي طوى وملاقط ومتوسطة على أم غافة والظاهر ومنطقة الصاد، وخفيفة على مناطق مساكن، تلاها كتل من السحب على المناطق الداخلية والغربية ومنطقة بدع زايد وما حولها. وبينما استغل سكان المدينة الأجواء الماطرة للخروج إلى المناطق الصحراوية، سارعت دوريات المرور على الانتشار في الطرقات العامة لتنظيم انسياب الحركة المرورية محذرة من السرعة الزائدة وانخفاض معدل الرؤية على الطرقات الخارجية.

وفي المنطقة الغربية هطلت أمطار الخير على أنحاء متفرقة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة وشملت مناطق مدينة زايد والسلع والمرفأ واستمر هطولها على فترات متقطعة ما أدى إلى تجمع المياه على المنخفضات والشوارع الداخلية والخارجية. وواكب هطول الأمطار انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة واعتدال الطقس، ومع استمرار تكون السحب الركامية في المناطق الغربية في أبو ظبي يستمر احتمال هطول الأمطار خلال الفترة المسائية والصباح الباكر.

طبيعة جبلية

وهطلت عصر أمس أمطار غزيرة على منطقتي مربض والسيجي في الفجيرة ومنطقة وادي الحلو التابعة لإمارة الشارقة، استمرت قرابة الثلاث ساعات بصورة متقطعة، مصحوبة برياح باردة.

وأدت إلى جريان الأودية وتشكل برك المياه في المنحدرات الجبلية، اندفعت على اثرها المياه من سفوح الجبال مكونة شلالات صغيرة، لتشهد كلتا المنطقتين انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة، حيث خرج الأهالي مستمتعين بالأجواء الباردة وسط الطبيعة الجبلية الخلابة.

وكانت مناطق الساحل الشرقي قد شهدت خلال ساعات النهار الأولى سحباً داكنة، ورياحاً نشطة وباردة خلال فترة الظهيرة. وناشدت القيادة العامة لشرطة الفجيرة جميع السائقين وزوار المنطقة والصيادين أخذ الحيطة والحذر في ظل الأجواء الماطرة وتقلبات الطقس، كما وطالبتهم بضرورة الابتعاد عن مجاري الأودية والسدود والمنخفضات الجبلية لتفادي أية مخاطر.

جريان الأودية

واستمر هطول الأمطار في المناطق الجنوبية من رأس الخيمة أمس، لليوم الثاني خاصة على مناطق شوكة وأذن وكدرا، مؤدية إلى جريان عدد من الأودية الجبلية، مثل وادي شوكة، والبراق، والهويدي ومزيرع والمصيلي والمدينة.

ونظمت القيادة العامة لشرطة رأس الخيمة ودوريات إدارة المرور والدوريات التابعة لها الحركة المرورية في مناطق الشعاب والوديان، حفاظاً على أمن وسلامة قائدي المركبات الموجودة بالمنطقة.

وأوضح الرائد مروان جكة مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في شرطة رأس الخيمة أن القيادة العامة كثفت الدوريات على مختلف الطرق الداخلية والخارجية في المناطق الجنوبية للإمارة، مطالباً سائقي المركبات بتوخي الحيطة والحذر على الطرقات والتنبيه من الانزلاقات التي تحدث للمركبات خلال سقوط الأمطار، وعدم ارتياد الأماكن الجبلية الوعرة والتي تشهد جريان الأودية، وذلك حفاظاً على سلامتهم العامة.

وأشار سعيد مصبح القايدي، مسؤول منطقة شوكة إلى أن المنطقة شهدت انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة، وأدى سقوط الأمطار على الجبال المحيطة في منطقة شوكة إلى جريان الأودية والشعاب من فوق قمم الجبال، مؤكداً أن المياه دخلت لبيوت الأهالي مسببة بعض الخسائر.

Email