تحذير من الأمراض المنقولة مع بداية العام

 

حذّر أطباء واختصاصيون من المشاكل الصحية التي تتزامن مع عودة الأطفال للمدارس، وعلى رأسها نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب الحنجرة، والتهابات الأذن.

وقال الدكتور مدحت أبو شعبان، استشاري طب الأطفال والحساسية في الندوة الطبية التي نظمتها صباح أمس مدينة دبي الطبية في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، أن نزلات البرد والإنفلونزا تُمثّل حوالي 5٪ من زيارات الأهل لعيادات طب الأطفال بين 2 إلى 6 سنوات، لافتاً الى ان معظم الأطفال يصابون بنزلات البرد ما بين 6 إلى 8 مرات خلال العام الواحد (غالباً خلال الفترة بين سبتمبر وحتى أبريل).

التهابات

وبين ان التهابات الأذن تُعتبر سبباً وراء 35٪ من الزيارات لعيادات طب الأطفال ويتم تشخيص أكثر من 80% من الأطفال بالتهاب في الأذن الوسطى مرة واحدة على الأقل قبل بلوغهم الربيع الثالث من العمر.

وكشفت دراسة قامت بها إيلينا ماريا أندريوتي، اختصاصية علم النفس السريري، في مدينة دبي الطبية، أن حوالي 50% ممن وقعت عليهم اعتداءات من قبل زملائهم، تأثروا بالعدوانية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يمارس عدد من الطلبة أشكالاً مختلفة من العدوانية عبر الإنترنت من خلال التخويف والتهديد.

وشملت الدراسة التي أجرتها على 883 طالباً وطالبةً تتراوح أعمارهم بين 14 و18 عاماً، 40% من طلبة المدارس الخاصة بدبي نهاية العام الماضي.

حقائب التغذية

وأكدت جيسيكا سوير، اختصاصية التغذية عدم وجود معايير ثابتة لدى المدارس للإشراف على حقائب التغذية للطلبة، باستثناء المقاصف المدرسية التي تشرف عليها هيئة الصحة بدبي، وفق الالتزام بنوع الأطعمة التي تباع في تلك المقاصف، من حيث مراعاة اختيار أطعمة صحية، والالتزام بتقديم اختبارات صحية معتمدة. وذكرت أن أكثر 5 أخطاء يقع فيها الآباء أثناء تجهيز حقيبة التغذية، تبرز في عدم الالتزام بالاشتراطات الصحية عند اختيار نوعية الأطعمة، والاعتماد الكلي على الأغذية المعلبة، واحتوائها على المكونات قابلة التلف، وتكرار الأطعمة وعدم تنوعها، واحتوائها على الأطعمة التي تصدر روائح كريهة.

تعليقات

comments powered by Disqus
Happiness Meter Icon