تضمن حزمة جديدة من أذونات وتأشيرات الدخول

تطبيق نظام الرسوم الجديدة في الإقامة والمنافذ غداً

حزمة جديدة من أذونات وتأشيرات الدخول تبدأ غداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

يبدأ غداً الجمعة الأول من شهر أغسطس تطبيق العمل بنظام التأشيرات والرسوم الجديدة في قطاع شؤون الجنسية والإقامة والمنافذ، وذلك وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 22 لعام 2014 بشأن تنظيم وتطوير خدمات قطاع الجنسية والإقامة والمنافذ في وزارة الداخلية.

وكان الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قد أصدر القرار الوزاري رقم 377 لعام 2014 متضمناً تعديل أحكام اللائحة المنفذة لقانون دخول وإقامة الأجانب.

وتشمل المرحلة المقبلة حزمة جديدة من أذونات وتأشيرات الدخول، مثل إذن الدخول للزيارة بقصد العمل لعدة سفرات، وتفعيل أذن الدخول للدراسة والعلاج، ولحضور مؤتمر، استجابة لمتطلبات المجتمع، وبما يضمن دعم الأنشطة المختلفة في إطار تكاملي مع قرار مجلس الوزراء. وتضمن مجلس الوزراء رقم 22 لعام 2014 الذي نشر مؤخراً في الجريدة الرسمية، الرسوم الجديدة لأذونات الدخول والتأشيرات.

ووفقاً للقرار فإن أبرز هذه الرسوم هي رسم إذن دخول عمل في الجهات الحكومية 200 درهم، وإذن دخول عمل مستثمر أو شريك 250 درهماً، وإذن دخول عمل لقطاع خاص أو منطقة حرة 250 درهماً، وإذن دخول عمل لفئة عمال الخدمة المساعدة لكفيل مواطن أو مواطن مجلس التعاون 150 درهماً، وإذن دخول لفئة عمال الخدمة المساعدة لكفيل مقيم 200 درهم، وإذن دخول لفئة عمال الخدمة المساعدة لشريك أو مستثمر 250 درهماً.

وتناول القرار رسوم أذونات الدخول للإقامة والتي تضم إذن دخول لأسرة مقيم يعمل في الجهات الحكومية 200 درهم، وإذن دخول إقامة لأسرة شريك أو مستثمر 250 درهماً، وإذن دخول إقامة لأسرة مقيم يعمل في القطاع الخاص أو منطقة حرة 250 درهماً، وإذن دخول إقامة لكفيل مواطن أو مواطن مجلس التعاون 150 درهماً، وإذن دخول لعدة سفرات سياحية «البواخر السياحية» 200 درهم، وإذن دخول لمالك العقار 1100 درهم، وإذن دخول لعدة سفرات بسبب علاقة عمل بالشركات والمؤسسات 2100 درهم، وإذن دخول للمقيمين في دول مجلس التعاون 200 درهم، وتمديد إذن دخول للمقيمين في دول مجلس التعاون 700 درهم، وإذن دخول لعدة سفرات للمقيمين في المناطق الحدودية المجاورة 500 درهم، وإذن دخول زيارة طويلة لسفرة واحدة «عمل أو ترفيه» 550 درهماً، وإذن دخول زيارة طويلة لعدة سفرات «عمل أو ترفيه» 1500 درهم، وإذن دخول للدراسة أو للتدريب والتأهيل وما في حكمها 550 درهماً، وتمديد إذن دخول للدراسة أو للتدريب والتأهيل وما في حكمها 600 درهم.

ونص القرار على رسوم أذونات الدخول للعلاج، مثل إذن دخول للعلاج لسفرة واحدة 550 درهماً، وإذن دخول للعلاج لعدة سفرات 1400 درهم، وإذن دخول كمرافق لعلاج مريض لسفرة واحدة 550 درهماً، وإذن دخول كمرافق لعلاج مريض لعدة سفرات 1400 درهم، وتمديد إذن دخول للعلاج 500 درهم، وتمديد إذن دخول كمرافق لعلاج مريض 600 درهم.

وحدد القرار رسوم تأشيرة دخول العبور ترانزيت لمدة 96 ساعة لسفرة واحدة بـ 100 درهم وإذن دخول مرافقين لمواطني دول مجلس التعاون 150 درهماً، وتمديد إذن دخول مرافقين لمواطني دول مجلس التعاون 250 درهماً، وتمديد إذن أو تأشيرة دخول 600 درهم.

العمالة المساعدة

وتضمن القرار رسوم تصاريح الإقامة بحسب الفئة على الشكل التالي: تصريح إقامة لفئة عمال الخدمة المساعدة للمواطنين ولمواطني دول مجلس التعاون 150 درهماً عن كل سنة إصدار، تصريح إقامة لفئة عمال الخدمة المساعدة لكفيل مقيم 200 درهم عن كل سنة إصدار، وتصريح إقامة لفئة عمال الخدمة المساعدة لشريك أو مستثمر 250 درهماً عن كل سنة إصدار، تجديد تصريح إقامة لفئة عمال الخدمة المساعدة للمواطنين ولمواطني دول مجلس التعاون 150 درهماً عن كل سنة إصدار، تجديد تصريح إقامة لفئة عمال الخدمة المساعدة لكفيل مقيم 200 درهم عن كل سنة إصدار، تجديد تصريح إقامة لفئة عمال الخدمة المساعدة لشريك أو مستثمر 250 درهماً عن كل سنة إصدار، استقدام فئة عمال الخدمة المساعدة للمقيمين 5 آلاف درهم عن كل سنة إصدار.

وتصريح إقامة مستثمر أو شريك 250 درهماً عن كل سنة إصدار، وتجديد تصريح إقامة مستثمر أو شريك 250 درهماً عن كل سنة إصدار، وتصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل مواطن أو مواطن دول مجلس التعاون 150 درهماً عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار.

إقامة الأسرة

تصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل يعمل في قطاع حكومي 200 درهم عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار، تصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل يعمل في قطاع خاص أو منطقة حرة 200 درهم عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار، تصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل مستثمر أو شريك 250 درهماً عن كل سنة و عن كل فرد للإصدار.

 وتجديد تصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل مواطن أو مواطن دول مجلس التعاون 150 درهماً عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار، وتجديد تصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل يعمل في قطاع حكومي 200 درهم عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار، تجديد تصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل يعمل في قطاع خاص أو منطقة حرة 200 درهم عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار، وتجديد تصريح إقامة لأفراد أسرة كفيل يعمل مستثمراً أو شريكاً 250 درهماً عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار، وتعديل بيانات تصريح إقامة أفراد الأسرة 100 درهم، وإضافة مرافق على تصريح إقامة لأفراد الأسرة 150 درهماً عن كل سنة وعن كل فرد للإصدار، وشطب مرافق من تصريح إقامة لأفراد أسرة 100 درهم.

إقامة العاملين

أشار القرار إلى رسوم تصاريح الإقامة للعاملين في القطاعين العام والخاص والتي تضم تصريح إقامة لشخص يعمل في قطاع حكومي 200 درهم عن كل سنة إصدار، وتصريح إقامة لشخص يعمل في قطاع خاص أو منطقة حرة 200 درهم عن كل wفي قطاع حكومي 200 درهم عن كل سنة إصدار، تجديد تصريح لشخص يعمل في قطاع خاص أو منطقة حرة 200 درهم عن كل سنة إصدار.

Email