المبادرة لاقت نجاحاً واستحساناً من المنتسبين

صندوق الزواج يعزز التلاحم الأسري بحملات للعمرة

حبيبة عيسى الحوسني

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت حبيبة الحوسني المدير العام لصندوق الزواج بالإنابة، أن المؤسسة خصصت حملات للحج والعمرة للأزواج الذين يعانون من عدم الاستقرار الأسري، مساهمةً منها في تحقيق التقارب والتواصل بينهم وجمع الزوجين في المشاعر المقدسة على الطاعة والعبادة، لغرض معالجة الخلافات، مضيفة أن هذه المبادرة لاقت نجاحاً واستحساناً من المنتسبين إليها ورضاهم عن الخدمات التي يقدمها لهم الصندوق خلال رحلتهم، حيث يرافق الأزواج في الرحلة مستشاراً أسرياً، لدراسة الحالة قبل الحملة وبعدها بشكل مباشر وبسرية تامة، ولمتابعة الحالة والوضع والتغيرات الطارئة وتقديم العلاجات المناسبة لهم إذ تكون الأولوية لحديثي الزواج ولمن لديهم أطفال صغار، وعجز الإصلاح الأسري عن حل مشكلاتهم.

وأشارت الحوسني ملاحظة العلاقات المتوترة بحيث أنها تهدأ وتتحسن وتتغير تدريجياً بمجرد بقاء الزوجين مع بعض في الأراضي المقدسة، وهذه اللفتة الطيبة من قبل المؤسسة ساهمت بشكل حقيقي في الاصلاح ذات البين وعودة العلاقات الاسرية الى مجراها واستطاعت في إيجاد الحلول الايجابية لتوطيد العلاقات التي كانت على وشك الانهيار.

وفاق

كما أكدت حبيبة الحوسني أن حملة وفاق تؤدي دوراً اجتماعياً رائداً في تعزيز الوفاق الاسري، لتعود الأسرة إلى بوتقتها الاجتماعية بقضاء فريضة الحج التي تمحو سلبيات المشاكل الزوجية، لتهدأ النفوس وتعود إلى طبيعتها، الى جانب اكتساب العادات الإسلامية السمحة التي تؤدي إلى صفاء القلوب.

وقالت إن عدد المستفيدين من حملة وفاق بلغ 31 مشاركا منذ عام 2010 الى نهاية عام 2013، بحيث تهدف الحملة للإصلاح بين الزوجين من خلال توفير جو هادئ للحوار، توعية الأزواج بمخاطر الطلاق، إعطاء فرصة جديدة للأزواج لمراجعة الحسابات، الخروج من الأجواء المشحونة، استغلال روحانية العبادة للتأثير والتغيير، برمجات أسرية ومهارات في الإصلاح الأسري والاجتماعي، التقليل من حالات الطلاق تقوية الأواصر الأسرية، تحسين صورة الزواج، تقريب صورة السعادة ومعانيها الى الأمان.

وأوضحت الحوسني أن المؤسسة تقوم بتنفيذ الحملة ضمن شراكاتها مع القطاع الخاص وجمعيات النفع العام، حيث تم تنفيذ الحملة للعام 2011 ـ 2012 مع مؤسسة الشيخ زايد بن سلطان للأعمال الخيرية، ثم في العام 2013 تم دعم الحملة من مجموعة لاري للصرافة.

استشارت أسرية

«أسرتي تعاون ونجاح»

وتطرقت الحوسني الى حملة «أسرتي تعاون ونجاح» التي أطلقتها المؤسسة بالتعاون مع المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ممثلا في إدارة المراكز الأسرية التابعة، وذلك ضمن الخطة التشغيلية للصندوق لعام 2014، حيث تبدأ الحملة اعتباراً من شهر يونيو الجاري وتستمر الى شهر سبتمبر من هذا العام، ويأتي تنظيم هذه الحملة الاجتماعية بتوجيهات من معالي د. ميثاء سالم الشامسي وزيرة دولة رئيس مجلس إدارة صندوق الزواج وحرصا من الصندوق في تتويج ثمرة التعاون مع إدارة المراكز الأسرية، ولتوحيد الجهود من أجل رفع الوعي الاسري والمجتمعي بالارتكاز على عناصر قوة الاسرة الإمارتية.

وأكدت حبيبة الحوسني أن حملة «أسرتي تعاون ونجاح» التي ينظمها الصندوق من خلال خطته التشغيلية لهذا العام، ما هي الا إدراك للدور التوعوي الذي تنتهجه المؤسسة في هذا الشأن، وفي مقدمتها تعزيز مبدأ الشراكة بين المؤسسات الاتحادية والمجتمعية ذات الصلة لتوحيد الجهود في مجال التثقيف الأسري من أجل المساهمة في بناء أسرة إماراتية متماسكة ومستقرة تسهم في بناء المجتمع.

منوهة أن مؤسسة صندوق الزواج تولي اهتماماً كبيراً على التعاون مع المؤسسات الاجتماعية وذلك للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور وتقديم أفضل الخدمات الاجتماعية له بيسر وكفاءة لتحقيق أهدافها المنشودة سواء لنشر التوعية الأسرية أو التعريف برسالتها في تقديم الدعم المادي والمعنوي من أجل الارتقاء بالوعي الأسري، والمساهمة في إرساء الثقافة الاماراتية الرامية الى تحقيق التلاحم الأسري.

توعية

وأكدت الحوسني أن ما تحقق من إنجازات في مجال التوعية المجتمعية، والمساهمة في تثقيف وتوعية الأسرة الإماراتية من خلال تفعيل وتعزيز الشراكة بين مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة، تحت شعار المسؤولية الاجتماعية المشتركة، وانطلاقاً من أهدافها ورسالتها وإيمانها بأن العمل الجماعي الذي يسهم فيه كافة الشركاء يعد الصورة المثلى لروح الفريق الواحد بكل معطياته الايجابية المتميزة وبما يحقق الأهداف الاجتماعية المنشودة، وفي مقدمتها بناء آلاف الأسر الإماراتية المترابطة والمستقرة تعزيزاً لتماسك وقوة النسيج الاجتماعي لوطننا الغالي، ووفاءً لقيادتنا الرشيدة التي تحظى مؤسسة صندوق الزواج بكل دعمها السخي اللامحدود.

وتحدثت الحوسني، عن آلية عمل الحملة والتي سوف تشمل العديد من البرامج والانشطة وورش العمل والمنتديات الحوارية الفعالة بالتعاون مع الجهتين في مختلف إمارات الدولة ومدارسها وتستهدف شبابها المقبلين على الزواج، وبدعم من وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة.

حبيبة الحوسني:

العلاقات المتوترة تتحسن تدريجياً ببقاء الزوجين في الاراضي المقدسة

توعية صحية

أطلقت مؤسسة صندوق الزواج من خلال خطتها التشغيلية الحملة الصحية لعام 2014، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الصحة «إدارة التثقيف والإعلام الصحي برأس الخيمة» وإدارة المرور والدوريات برأس الخيمة، تحت شعار «من أجل سلامة أبنائنا».

وفي هذا السياق أشارت حبيبة الحوسني بأن تنظيم هذه الحملة يأتي للتعريف بدور مؤسسة صندوق الزواج التوعوي والإرشادي في مجال التثقيف الصحي للفئات المستهدفة.

Email