تنظمه نور دبي بالتعاون مع المكتب الثقافي لمنال بنت محمد وبمشاركة 33 فناناً

منصور بن محمد يفتتح معرض آرت فور سايت

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، المعرض الخيري السنوي الرابع "آرت فور سايت" لمؤسسة نور دبي، بنادي دبي للسيدات بحضور منى غانم المري، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، رئيسة مجلس إدارة مؤسسة دبي للمرأة، وبمشاركة نخبة من الفنانين الإماراتيين والعرب والعالميين ممن تبرعوا بريع لوحاتهم وتحفهم الفنية للمزاد الخيري بهدف دعم مشاريع وبرامج مؤسسة نور دبي لمكافحة العمى عالميا.

وتنظم مؤسسة نور دبي معرض هذا العام بالتعاون مع المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة ورئيسة نادي دبي للسيدات.

جولة

واستمع سموه خلال جولته في المعرض الذي يشارك به 33 فنانا من داخل وخارج الدولة إلى شرح مفصل من عضو مجلس أمناء مؤسسة نور دبي الخيرية والمدير التنفيذي الدكتورة منال تريم حول أهداف المعرض والنجاحات التي حققتها الدورة السابقة للمعرض والمشاريع التي تعتزم مؤسسة نور دبي الخيرية القيام بها خلال الفترة المقبلة لمكافحة العمى بمختلف دول العالم التي تحتاج لمثل هذه البرامج. كما لفتت الدكتورة تريم إلى ان المعرض هذا العام سيدعم مشاريع نور دبي في الدول النامية، وأبرزها مشروع مكافحة التراخوما في أثيوبيا الذي سيعالج 18 مليون شخص على مدى ثلاث سنوات ومشروع فحص النظر لسكان الإمارات الشمالية في الدولة.

رؤية

وفي هذه المناسبة أكدت منى غانم المري، على أن استضافة معرض آرت فور سايت الرابع بالتعاون مع المكتب الثقافي جاء بتوجيهات من سمو الشيخة منال بنت محمد التي تحرص على مواصلة دعم المبادرات الإنسانية والمشاريع الخيرية في داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها وتسخير الفن في خدمة الحياة والإنسان.

وقالت: "تجسد فكرة معرض آرت فور سايت رؤية سمو الشيخة منال التي ترى بأن العمل الفني يتجاوز إطار اللوحة ليعبر الحدود في خدمة القضايا الإنسانية بالغة الأهمية.

ومن خلال تضافر جهود مؤسسة نور دبي مع المكتب الثقافي لسمو الشيخة منال نفتح آفاقاً ونوافذ جديدة في ترسيخ ثقافة العطاء، حيث تعلمنا الأخــلاق الرفيعة لقيادتنا الحكيمة بأن مد يد العون لا يقتصر على شعب أو مكان". كما وأضافت: "إن عمل مؤسسة نور دبي يمثل قضية سامية، فقد سبق وأن تم التعاون معهم من خلال مبادرة المنال الإنسانية التي أطلقتها سموها تزامناً مع يوم زايد للعمل الإنساني".

كما استـــعرضت د. تريم الجهود التي تقوم بها مؤسسة نور دبي في مجال مكافحة العمى على مستوى العالم من خلال برامجها العلاجية والتعليمية والتوعوية، حــيث تمكنت من مساعدة اكثر من 8.8 ملايين مريض حول العالم مؤكدة أهمية هذا المعرض الذي يعد الحدث السنوي الابرز في دبي الذي يعنى بدعم مشاريع مكافحة العمى.

واشارت د. تريم الى المشاركة الواسعة في هذا المعرض من قبل فناني دولة الامارات العربية المتحدة ومن بعض الدول العربية والاسلامية والعالمية بهدف دعم جهود وانشطة مؤسسة نور دبي في معالجة مرضى العيون في مختلف دول العالم الفقيرة.

كما أوضحت ان فكرة دعم الفن لبرامج مكافحة العمى تأتي من منطلق اتاحة الفرصة للفنانين للتعبير عن اهمية نعمة البصر بطريقتهم الخاصة لافتة الى النمو الملحوظ الذي يشهده المعرض الفني خلال دوراته الرابعة من خلال زيادة مشاركة الفنانين ومحبي الفن لدعم جــهود المؤسسة في مكافحة العمى.

نمو

وقالت: ان معرض العام الماضي سجل زيادة بالمبيعات والايرادات مقارنة بمعرض عام 2012. كما حقق المعرض نموا ملحوظا في اعداد المشاركات من دولة الامارات ودول مجلس التعاون الخليجي.

وعبرت عن سعادتها بمشاركة فنانين من الامارات ومن مختلف دول العالم في المعرض الخيري الذي يعود ريعه لدعم برامج علاجية تعيد للمعوزين نعمة البصر التي حرموا منها بسبب الفقر، مشيرة الى ان الدورة الحالية للمعرض هذا العام يشارك بها 33 فنانا قاموا بالتبرع بـ39 قطعة فنية لصالح دعم جهود مكافحة العمى.

وسيتطرق المعرض هذا العام الى الجانب التثقيفي، حيث سيتضمن حلقة نقاش يديرها الشــيخ سلطان بن سعود القاسمي، حول أهمية الفن في دعم العمل الإنساني يشارك بها رجل الأعمال بدر جعفر، ومنال عطايا المدير العام لإدارة متاحف الشارقة والفنان السيد الذي تزين مخطوطاته الفنية منارات المساجد في تونس.

39 قطعة فنية

 

شارك في المعرض الخيري فنانون من الإمارات ومن مختلف دول العالم، وسيعود ريع المعرض لدعم برامج علاجية تعيد للمعوزين نعمة البصر، التي حرموا منها بسبب الفقر، حيث يضم المعرض في دورته الحالية 33 فناناً قاموا بالتبرع بـ 39 قطعة فنية، من ضمنهم نخبة من الفنانين الإماراتيين، أمثال الشيخة لطيفة بنت مكتوم آل مكتوم، ونجاة مكي، ومحمد القصاب، وفاطمة لوتاه.

 كما سيشارك في المعرض عدد من الشباب الموهوبين أمثال ميثاء ديميثان وخالد مزينه وحمدان الشامسي وماجد اليوسف وناصر نصرالله وعدد من الفنانين العرب ومنهم الفنانة السعودية منال الضويان والفنان السوري باسم السباعي والفنان العراقي وسام شوكت والفنان السوداني تاج السر حسن وفنانون من البحرين أمثال علي المحميد وأمينة العباسي ومن تونس منهم منى الشوك والفنان السيد بالإضافة إلى عدد من الفنانين الدوليين.

Email