ولي عهد الشارقة رئيساً للمجلس وعبد الله بن سالم نائباً

القاسمي يصدر مرسوم إعادة تسمية أعضاء »التنفيذي«

ت + ت - الحجم الطبيعي

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المرسوم الأميري رقم 40 لسنة 2014 بإعادة تسمية أعضاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

ونص المرسوم في مادته الأولى على أن يعاد تشكيل المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة برئاسة سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة وعضوية كل من سمو الشيخ عبد الله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة والشيخ محمد بن سعود بن سلطان القاسمي رئيس دائرة المالية المركزية والشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام والشيخ خالد بن عبد الله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني والشيخ خالد بن صقر بن حمد القاسمي رئيس دائرة الأشغال العامة والشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني والشيخ محمد بن عبداللـه آل ثانـي رئيـس دائـرة الإحصـاء والتنميـة المجتمعيـة والشيـخ سـالم بـن عبد الرحمـن القاسمـي رئيـس مكتب سمو الحاكم والشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي رئيـس دائـرة العلاقـات الحكوميـة .

والآنسـة عفـاف بنـت ابراهيـم المـري رئيـس دائرة الخدمـات الاجتماعيـة والآنسـة هـنا بنـت سيـف السويـدي رئيـس هيئة البيئة والمحميـات الطبيعيـة وخميـس بن سالـم السويـدي رئيـس دائرة شـؤون الضواحـي والقــرى وطـارق بن سلطـان بن خـادم رئيـس دائـرة المـوارد البشريـة وراشـد بـن أحمـد الشيـخ رئـيس الديـوان الأميـري وعبداللـه بن محمـد العويـس رئيـس دائـرة الثقافـة والإعـلام والمهنـدس صـلاح بن بطـي المهيـري رئيس دائـرة التخطيـط والمساحـة والمهنـدس خليفـة بـن مصبـح الطنيجـي رئيـس دائـرة الاسكـان ومحمـد بن علـي النومـان رئيـس هيئـة الإنمـاء التجـاري والسـياحي وعبدالله بن علي المحيان رئيـس هيـئة الشارقـة الصحية وسلطـان بن عبداللـه بن هـدة السويـدي رئيـس دائـرة التنميـة الاقتصاديـة وعلـي بن سالـم بن عبـد الرحمـن المدفـع رئيـس هيئـة مطـار الشارقـة الدولـي وسعيد مصبح الكعبـي رئيس مجلس الشارقة للتعليم وسالم بن محمد بن سالم النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة والمهندس يوسف بن صالح السويجي رئيس هيئة الطرق والمواصلات.

 كما نص المرسوم في مادته الثانية على أن يعمـل به اعتبارا من تاريخ صدوره وعلى الجهات المعنية كل فيما يخصه تنفيذ أحكامه وينشر في الجريدة الرسمية. تعيين

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوما أميريا بشأن تعيين رئيس دائرة العلاقات الحكومية في إمارة الشارقة. ونص المرسوم رقم / 37 / لسنة 2014 على تعيين الشيخ فاهم بن سلطان بن خالد بن سلطان القاسمي رئيسا لدائرة العلاقات الحكومية في إمارة الشارقة.

ويعمل بالمرسوم من تاريخ صدوره ويلغى كل حكم يخالف أو يتعارض مع أحكامه وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية.

 

إعادة تنظيم هيئة كهرباء الشارقة

 

أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مرسوما أميريا بإعادة تنظيم هيئة كهرباء ومياه الشارقة، ونص المرسوم رقم / 38 / لسنة 2014 على أن يكون المقر الرئيس للهيئة في مدينة الشارقة ويجوز بقرار من الحاكم إنشاء فروع ومكاتب لها في الإمارة، كما أصدر سموه مرسوما أميريا بشأن نقل وتعيين الدكتور المهندس راشد عبيد جمعة الليم رئيسا لهيئة كهرباء ومياه الشارقة بدرجة رئيس دائرة، ونص المرسوم رقم/ 39 / لسنة 2014 على أن يعمل به اعتبارا من تاريخ صدوره ويلغى كل حكم يخالف أو يتعارض مع أحكامه وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية.

ونصت بنود ومواد المرسوم رقم / 38 / لسنة 2014 على أن تباشر الهيئة الاختصاصات التالية وهي دراسة الاحتياجات الحالية والمستقبلية من الطاقة والمياه والغاز اللازمة للاستهلاك وللتنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمل على إنشاء محطات الطاقة وتوفير مصادر الطاقة والمياه والغاز بما يتواءم مع تلك الاحتياجات وامتلاك وإدارة وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء وتحليه المياه وآبار المياه وخطوط نقل الطاقة الكهربائية وشبكات المياه والألياف البصرية ومحطات وشبكات الغاز وغيرها من الأصول والموجودات التي تساعدها في تحقيق أغراضها.

ترشيد الاستهلاك

وتختص الهيئة باتخاذ الأساليب كافة للمحافظة على الكهرباء والمياه والغاز وترشيد استهلاكها والعمل على تطوير مصادرها وامتلاك واستئجار العقارات والمنقولات والمواد والأجهزة والمعدات والبرمجيات اللازمة لمزاولة وإنجاز أعمالها والعمل على تطوير وتحديث نظم إنتاج الطاقة والمياه والغاز والألياف البصرية ونظم التوزيع وخدمة المستهلكين بالحصول على أحدث الأجهزة والآلات والمعدات التي توصلت لها تقنية الإنتاج وعن طريق التدريب والتأهيل للكوادر المواطنة.

وللهيئة الحق في اقتراض الأموال بضمان أو بدون ضمان وذلك بمراعاة أحكام القانون رقم / 2 / لسنة 1999م بشأن إنشاء المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة.

ويجوز للهيئة القيام بمهام الأنشطة التي تدخل في نطاق اختصاصها وفقا للقواعد والأنظمة التي تضعها في هذا الشأن وعلى وجه الخصوص فيما يتعلق بإنشاء محطات مركزية للتبريد وتأسيس الشركات و / أو الدخول في شركات مع الشركات المتخصصة في مجال الطاقة النظيفة "الطاقة المتجددة والبديلة " وذلك بمراعاة قواعد التنمية والبيئة المستدامة والتعاقد مع مؤسسات أو هيئات أو شركات أخرى لمساعدتها في القيام ببعض أو كل الأعمال المنوطة بها.

وتعهد الهيئة للآخرين بموجب حق الامتياز القيام "بجميع أو بعض" الأعمال التي تدخل في نطاق اختصاصها وتضع الهيئة الضوابط العامة لمنح حق الامتياز ومقابله المادي الذي يستوفي لصالحها وآلية وشروط منحه وأي ضوابط أو اشتراطات أخرى ذات ارتباط.

أعمال الهيئة

وينص المرسوم على أن تقوم هيئة كهرباء ومياه الشارقة بالأعمال كافة التي يرى الحاكم أو من يخوله أنها مرتبطة أو تابعة لأي من اختصاصاتها أو من شأنها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر أن تعزز قيمة أو زيادة ربحية للهيئة.

كما نص على أن تعفى هيئة كهرباء ومياه الشارقة من جميع الضرائب والرسوم البلدية والجمركية والحكومية على جميع مستورداتها اللازمة لعملياتها ولتحقيق أغراضها.

ويكون للموظفين الذين تعتمدهم الهيئة ويصدر بهم قرار من وزير العدل وفقا لقانون الإجراءات الجزائية الاتحادي صفة مأموري الضبط القضائي بالنسبة للجرائم والأفعال المخالفة للأنظمة الصادرة من المجلس التنفيذي أو هيئة كهرباء ومياه الشارقة والتي تقع في دائرة اختصاصهم وتكون متعلقة بأعمال وظائفهم ولهم في سبيل ذلك الاستعانة بأفراد الشرطة متى اقتضى الأمر ذلك. وفيما عدا حكم المادة رقم / 1 / تلغى باقي أحكام المرسوم الأميري رقم/ 1 / لسنة 1995 في شأن إنشاء هيئة كهرباء ومياه الشارقة وتعديلاته.

ويعمل بهذا المرسوم اعتبارا من تاريخ صدوره ويلغى كل حكم يتعارض مع أحكامه وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه وينشر في الجريدة الرسمية.

Email