انطلقت 16 أبريل وتنتهي 13 يونيو وتغطي 5 محطات

تنفيذ المرحلة الثانية من الفحص التجريبي لترام دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت هيئة الطرق والمواصلات تنفيذ المرحلة الثانية من الفحص التجريبي لترام دبي أمس الأول، وتم إضافة محطتي "قرية المعرفة ونخلة جميرا" وبذلك يبدأ خط الترام من المرآب في منطقة الصفوح مرورا بمحطة الصفوح ثم محطة قرية المعرفة وصولا إلى محطة نخلة جميرا.

وتغطي المرحلة الثانية من الفحص التجريبي لترام دبي 5 محطات هي : قرية المعرفة ، ونخلة جميرا ، ومدينة دبي للإعلام ، والميناء السياحي ، وابراج المرينا وتستمر حتى 13 يونيو المقبل ، وستبدأ المرحلة الثالثة من الفحص التجريبي في 14 يونيو المقبل .

ويمتد مشروع ترام دبي لمسافة 14.6 كم على طول شارع الصفوح، وسيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 10.6 كيلومترات منه، تبدأ من منطقة المرسى وصولا إلى مرآب الترام بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، وتضم شبكة الترام 17 محطة للركاب، سيتم في المرحلة الأولى تنفيذ 11 محطة، موزعة على مناطق الأنشطة والكثافات السكانية على امتداد مسار الترام ، ويتألف الأسطول من 11 تراما في المرحلة الأولى، يضاف لها قرابة 14 تراما في المرحلة الثانية ليصبح المجموع 25 تراما، ويتوقع أن يستخدم الترام في المرحلة الأولي قرابة 27 ألف راكب في اليوم عند بداية التشغيل في 2014، ثم يرتفع العدد ليصل إلى 66 ألف راكب يومياً في عام 2020.

الجناح الذهبي

ويبلغ طول القطار الواحد للترام 44 مترا، وتقدر سعة الترام الواحد بحوالي 300 راكب، ويتميز بوجود الدرجة الأولى "الجناح الذهبي"، وأخرى خاصة بالنساء والأطفال، إضافة إلى الدرجة الفضية، وتتميز التشطيبات الداخلية للعربات والمحطات بالفخامة والرفاهية، حيث تم تزويد الترام بأحدث تقنيات وسائل بث وعرض المعلومات والمواد الترفيهية، ويبلغ طول منصة الركاب في المحطات 44 مترا، وهي مزودة بحاجز زجاجي بطول المنصة وأبواب آلية الفتح والإغلاق وأجهزة التحصيل الآلي للتعرفة.

ويمتد مسار الترام بصورة رئيسية على مستوى الأرض بجانب شارع الصفوح، كما يرتفع فوق جسور علوية في بعض المواقع بمنطقة مرسى دبي وذلك لضرورات البيئة العمرانية بالمنطقة، ويرتبط الترام مع مترو دبي في محطتين وهما محطة مرسى دبي ومحطة أبراج بحيرات جميرا، عبر جسور للمشاة لتسهيل انتقال وتبادل الركاب بين الوسيلتين، كما سيلتقي الترام مع القطار المعلق "المونوريل" لنخلة جميرا عند مدخل النخلة بشارع الصفوح، وذلك لتسهيل حركة وانتقال الركاب بين المناطق التي يخدمها كلا المشروعين.

ويعد ترام دبي أول مشروع ترام خارج أوروبا يعمل بنظام تغذية الكهرباء الأرضي على كامل الخط، دون احتياجه لأسلاك هوائية لإمداده بالطاقة الكهربائية، كما يعد النظام الأول في العالم الذي يستخدم تقنية البوابات الآلية لمنصة محطة الركاب المتزامنة مع نظام فتح وغلق أبواب القطار، وذلك لتوفير أكبر قدر من عوامل الراحة والسلامة والأمان للركاب والحفاظ على نظام التكييف للبيئة الداخلية للمحطات والعربات من التأثيرات المناخية الخارجية.

 فحص

 

يستمر الفحص الفني التجريبي سيستمر حتى موعد التشغيل الرسمي للترام في الربع الاخير من العام الجاري، وسيرتفع طول مسار الفحص التجريبي في الفترة القادمة حتى يصل الى كامل المسار.

Email