مشاركة أكثر من 300 جمعية ومؤسسة خيرية وإنسانية

اختتام فعاليات معرض ومؤتمر دبي للإغاثة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، اختتمت أمس فعاليات مؤتمر ومعرض دبي العالمي للإغاثة والتطوير (ديهاد 2014) في دورته الحادية عشرة اليوم تحت شعار: "المرأة والإغاثة: تأثير الكوارث والأزمات على المرأة، ودورها في تقديم العون والمساندة"، والذي نظم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وشارك في المؤتمر والمعرض أكثر من 300 جمعية متخصصة بما في ذلك المنظمات الأعضاء في المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ومتخصصون في توفير الإمدادات الطبية والإسعاف، وشركات صناعة السيارات الخاصة وتوريد السلع والخدمات المتعلقة بعمليات الاستجابة لحالات الكوارث، ومشاريع المساعدات الإنسانية وبرامج التنمية من 66 بلداً.

ودعم المؤتمر والمعرض كل من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، ومنظمة الأمم المتحدة، وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، ودبي العطاء، ومنظمة المؤتمر الإسلامي.

وتضمنت أجندة المؤتمر لليوم الثالث مواضيع هامة تدور حول المرأة والصحة في الأزمات والنساء والتعليم واستضاف المؤتمر أيضا جلسات خاصة على أهمية دور المرأة في صنع القرار، وأدوار ومسؤوليات وسائل الإعلام، والتي قدمت من قبل ايموجين فولكس، مراسلة بي بي سي في جنيف، وهبة علي، مراسلة شبكة الأنباء الإنسانية.

جولة بالمعرض

وخلال اليوم الثالث والأخير زار الشيخ الدكتور عبد العزيز بن علي بن راشد النعيمي الأمين العام لجمعية الاحسان الخيرية والمستشار البيئي لحكومة عجمان، مؤتمر ومعرض "ديهاد" التقى خلالها نخبة من الشخصيات الهامة، وزار جناح جمعية الاحسان الخيرية المشاركة في المؤتمر للسنة الخامسة على التوالي.

وقام الشيخ الدكتور عبد العزيز النعيمي بجولة في المعرض رافقه فيها الدكتور عبد السلام المدني، الرئيس التنفيذي للمؤتمر والمعرض، التقى فيها كل من المستشار إبراهيم محمد بوملحة مستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للشئون الثقافية والإنسانية، رئيس اللجنة العليا لمؤتمر "ديهاد"، والسيدة شيماء الزرعوني، الرئيس التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية.

كما زار جناح الهلال الأحمر الإماراتي وكان باستقباله محمد الزرعوني مدير مكتب الهلال الأحمر الإماراتي في دبي، وجناح جمعية دار البر واستمع لشرح المدير التنفيذي لجمعية دار البر حول طرق تفعيل التعاون المشترك في المستقبل، وزار أيضا مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، وكان باستقباله خليفة الدراي المدير التنفيذي لمؤســسة دبي لخدمات الإسعاف.

اتفاقية

ووقعت كل من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي والأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير مذكرة تفاهم تقضي بتعاون المؤسستين في مجالات خدمات التدريب والتأهيل والتنمية البشرية وبناء القدرات، والتنمية الإدارية والبحث العلمي والتطوير المهني وخدمات تكنولوجيا المعلومات، وتهدف الاتفاقية إلى التعاون بين الطرفين لتوفير مقاعد ومستلزمات لتدريب وتطوير وتأهيل العاملين في المؤسسات والجمعيات الخيرية في امارة دبي.

وحضر توقيع الاتفاقية كل من سالم الشاعر السويدي رئيس مجلس إدارة الاكاديمية الوطنية للبحث والتطوير، والدكتور حمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وتهدف الاتفاقية إلى التعاون بين الطرفين لتوفير مقاعد ومستلزمات لتدريب وتطوير وتأهيل العاملين في المؤسسات والجمعيات الخيرية في امارة دبي.

وقال سالم الشاعر السويدي رئيس مجــلس إدارة الاكاديــمية الوطنية للبحث والتطـــوير إن أهمية هذه الاتفاقية من التزامنا بمــبادئ ديننا الحنيف، نودّ ان نخدم المجتمع ونرقى بالأسر ذات الدخل المتواضع ليصبحوا قادرين على اعالة أنفسهم وعائلتهم وخدمة مجتمعهم.

وقال عبد الله الدلال مدير إدارة التميز المؤسسي إننا نهدف في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري وضمن الرؤية للخطة الاستراتيجية 2013-2017 الريادة في العمل الإنساني والخيري، ومن هذا المنطلق فإنه لدينا مجموعة من المبادرات الاستراتيجية والمشاريع التشغيلية التي تهدف الى تطوير وتهيئة العاملين في الجمعيات الخيرية من اجل الارتقاء في العمل الخيري.

وقالت د. نجوى دياب الرئيس التنفيذي للأكاديمية الوطنية للبحث والتطوير إننا نقوم بتجهيز مركز تدريب تصل خدماته لأكبر شريحة من أعضاء الجمعيات الخيرية، وسنقوم باختيار المواضيع الهامة التي من شأنها تطوير قدراتهم ومساندتهم في العمل الخيري.

وأعلنت جمعية دار البر بالاشتراك مع مجموعة أكسيوس الدولية مشروع تطعيم 2000 فتاة أفريقية لفيروس الورم الحليمي (HPV) ضد سرطان عنق الرحم خلال عام 2014 ، حيث يعتبر سرطان عنق الرحم رابع أكثر أنواع السرطانات شيوعاً لدى النساء في جميع أنحاء العالم.

الخدمات الإنسانية

 

قالت شيماء الزرعوني المدير التنفيذي للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية إن مؤتمر ومعرض "ديهاد" يعد أكبر حدث في الشرق الأوسط يجمع أهم الشخصيات والخبراء المختصين بالعمل الإنساني والإنمائي كمتحدثين في المؤتمر، مشيرة إلى أن الحدث شارك فيه العديد من المنظمات غير الهادفة للربح، ومنظمات الأمم المتحدة، والدوائر الحكومية، والمتخصصين والباحثين الأكاديميين، بالإضافة إلى الشركات المتخصصة في توفير الإمدادات الإنسانية.

 

مليونا درهم من دبي الإسلامي لدعم برامج مكافحة العمى

وقعت مؤسسة نور دبي اتفاقية شراكة مع مؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية، تلقت خلالها مبلغ مليوني درهم، لدعم جهودها وبرامجها في مجال مكافحة العمى.

ووقع الاتفاقية كل من المهندس عيسى الميدور رئيس مجلس أمناء مؤسسة نور دبي الخيرية، وعبد الرزاق عبد الله، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية، بحضور المستشار إبراهيم بوملحة مستشار صاحب السمو حاكم دبي للشؤون الثقافية والإنسانية، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية، وعدد من ممثلي وفود بعض المنظمات الخيرية الوطنية والعربية والدولية المشاركة في المؤتمر.

وأكد الميدور، أهمية الاتفاقية التي ستعزز التعاون بين الجانبين في دعم برامج قوافل النور، التي تعنى بتنظيم المخيمات العلاجية المتنقلة في الدول والمناطق المحتاجة، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية لبرامج الوقاية من العمى.

 وقال: نجـــحت مؤسسة نور دبي في توفير العلاج والوقاية من العمى والإعاقة البصرية لأكثر من 8.7 ملايين شخص حول العالم، حيث ركزت البرامج العلاجية على توفير العلاج الفوري المجاني، عبر تنظيم المخيمات الطبية في دول قارة أفريقيا وآسيا، الذي تضمن توفير الفحوص الطبية والعمليات الجراحية والنظارات والأدوية.

برنامج وقائي

ولفت إلى أن مؤسسة نور دبي أعلنت مؤخراً عن بدء برنامجها الوقائي في إقليم أمهاره بشمالي جمهورية إثيوبيا، للحد من انتشار مرض التراخوما المعدي والمسبب للعمى، وذلك بالتـــعاون مع مؤسسة كارتر الخيرية.

ومن جانبه قال عبد الرزاق عبد الله، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية إن هذه الاتفاقية ستمكن بنك دبي الإسلامي من دعم نور دبي للمرة الرابعة والمساهمة في توسيع مجال عملها حول العالم، وتقديم برامج لتوفير العلاج والوقاية من الأمراض المسببة للعمى والإعاقة البصرية.

Email