لبنى القاسمي: الإمارات تضطلع بمهمة تخفيف تداعيات الأزمات الإنسانية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، أهمية تعزيز التعاون وآليات الشراكة وتبادل وجهات النظر بين دولة الإمارات والمنظمات الإنسانية الدولية، لتعزيز إسهام المجتمع الدولي في التخفيف من تداعيات الأزمات والكوارث الإنسانية في مختلف بقاع العالم، مع ضرورة التقييم المستمر لآليات وقنوات إيصال المساعدات العاجلة إلى المتضررين من تلك الأزمات، والإسراع بسبل الاستجابة، ورصد ومتابعة الأزمات قبل حدوثها، إذ تلعب دولة الإمارات العربية المتحدة دوراً عالمياً بارزاً في الحد من تداعيات الأزمات الإنسانية والكوارث. وجاء ذلك خلال لقاء معاليها مع كريستالينا جورجيفا، المفوضة الأوروبية للتعاون الدولي والمساعدات الإنسانية والاستجابة للأزمات، على هامش مشاركة معاليها في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير «ديهاد 2014»، إذ قدمت المفوضة الأوروبية شكرها لدولة الإمارات، ولمعالي الشيخة لبنى القاسمي، على توجيه الدعوة لحضور معرض ومؤتمر «ديهاد»، مؤكدة تقدير المجتمع الدولي والمفوضية الأوربية للجهود المشرفة التي تبذلها دولة الإمارات على صعيد دعم العمل التنموي والإنساني.

وقد تبادل الطرفان وجهات النظر حول سبل التعاون بين المفوضية الأوروبية ودولة الإمارات في ما يختص بالمساعدات الإنسانية، فضلاً عن تبادل الكوادر والخبرات بين المفوضية الأوربية ووزارة التنمية والتعاون الدولي.

وفي نهاية اللقاء، قدمت كريستاليا جورجيفا لمعالي الشيخة لبنى القاسمي دعوة المفــوضية لحضور اجتماع فريق دعم المانحين الخاص بمكـــتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» الذي سيتم عقده في نهاية شهر يونيو المقبل.

أوضاع إنسانية

ومن جهة أخرى، اجتمعت معالي الشيخة لبنى القاسمي مع إيرثرين كازين، الرئيسة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وتبادلتا وجهات النظر حول الوضع الإنساني في سوريا، وشددتا على أهمية تعاون جميع الأطراف في إيصال المساعدات إلى اللاجئين والنازحين السوريين، لا سيما في ظل تفاقم الأزمة السورية التي باتت تعتبر من أكبر الأزمات الإنسانية في عصرنا الحالي.

وأشادت معالي الشيخة لبنى القاسمي بأهمية الدور الذي يلعـــبه برنامج الغـــذاء العالمي في الوصول إلى المـــناطق التي يصعب على المانحين الدوليين تقديم المساعدات الإنسانية فيها، مـــا يترتب على الجــهات الدولية تقــديم الدعم اللازم للبرنامج، من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المحـــتاجين في سوريا ودول الجوار.

كما ناقش الطرفان البرامج المشتركة بين الوزارة وبرنامج الغذاء العالمي وتبادل الخبرات والمعارف بين الطرفين.

جهود دولية

استقبلت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي، وفداً من المفوضية السامية لشؤون اللاجئين للأمم المتحدة، برئاسة أمين عوض، مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنسق الإقليمي للاجئين للمفوضية. وقالت معاليها إن أزمة اللاجئين السوريين تعد أزمة إنسانية مأساوية، وتستدعي مضاعفة الجهود الدولية، للإسهام الفاعل في التخفيف من وطأة المتأثرين منها، وتقديم المأوى لمن تشردوا عن ديارهم، وفقدوا الحد الأدنى لمتطلبات المعيشة والاستقرار، وهو ما يتماشى مع الجهود وقنوات الدعم التي تقدمها دولة الإمارات، واستجابتها الإنسانية العاجلة للاجئين السوريين، تأسساً على توجيهات قيادتها الرشيدة، مع مواصلتها للعمل المشترك مع المنظمات والمؤسسات الدولية وكل دول العالم الفاعلة، لحل تلك الأزمة الإنسانية.

Email