بتكلفة مليارين و700 مليون درهم

«زايد للإسكان» يصدر أكثر من 5 آلاف مساعدة خلال 2013

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أوضحت المهندسة جميلة الفندي مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان لـ "البيان" أن عدد المساعدات السكنية التي أصدرها البرنامج خلال 2013، بلغت 5 آلاف و401 مساعدة بقيمة ملياري و700 مليون درهم.

وتفصيلاً فإن المساعدات السكنية قد توزعت على النحو التالي: 51 في أبوظبي و293 في دبي و982 في الشارقة و603 في عجمان و160 في أم القيوين، وألف و148 مساعدة في رأس الخيمة، وألف و128 في إمارة الفجيرة.

وقالت إن عدد المساكن المنجزة منذ بداية البرنامج بلغت 16 ألفاً و277 مسكناً، وعدد المسكان في مرحلة التنفيذ 6 آلاف و646، بينما يبلغ عدد المساكن في مرحلة استكمال الإجراءات 8 آلاف و160 مسكناً.

3 مجمعات

وأوضحت الفندي أن البرنامج سوف يبدأ العمل خلال العام الحالي في ثلاثة مشاريع هي: مشروع عجمان السكني ويقع في منطقة الرقايب 2، وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض 502 ألف و767 متر مربع، ويبلغ عدد المساكن 380 مسكناً، فيما يقع مشروع رأس الخيمة السكني في مدينة خليفة بن زايد في إمارة رأس الخيمة بالقرب من شارع الشيخ محمد بن زايد، وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية للمشروع 984 ألف متر مربع وعدد المساكن 427 مسكناً، بينما يقع مشروع أم القيوين السكني في منطقة شنتير- السلمة سابقاً- على امتداد شارع الشيخ محمد بن زايد وتبلغ المساحة الإجمالية للأرض 800 ألف متر مربع وتبلغ عدد المساكن في هذا المشروع 360 مسكناً.

وذكرت أن المساعدات السكنية في برنامج الشيخ زايد للإسكان تقدم على شكل قروض لمن تزيد رواتبهم على عشرة آلاف درهم ومنح لمن تقل رواتبهم على العشرة آلاف درهم، 60% منها للمنح، و40% للقروض، لافتة إلى أن البرنامج يهدف إلى تقديم الدعم المادي والإشراف الهندسي للمساكن التي يتم تنفيذها للمواطنين، ويسهم البرنامج في حل المشكلة التي تؤرق الكثيرين وتمس المجتمع بأسره.

مبادرات خاصة

وأشارت إلى أن البرنامج طرح العديد من المبادرات الخاصة بتخفيض تكاليف بناء المساكن، ومنها مبادرة توقيع اتفاقيات شراكة مع مجموعة من شركات مواد البناء لتقديم أسعار مخفضة للمستفيدين من البرنامج، وتضم أكثر من 100 شركة، وتمثل هذه الشركات بالموردة والمنتجة لهذه المواد الأساسية الخاصة بالبناء، وتصل الخصومات لغاية 45 % من القيمة الأساسية المعروضة في الأسواق، وسيتم تزويد المستفيدين بقائمة هذه الشركات موضح فيها نسبة الخصم وأرقام التواصل والمستندات المطلوبة.

 

 

Email