يتضمنان برنامجاً للقيادات والتدريب للسياسات العامة

مبادرتا تمكين لـكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمد مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، مبادرتين تعليميتين تتضمنا برنامج القيادات والتميز الحكومي والبرنامج التدريبي للسياسات العامة بالتعاون مع المجلس التنفيذي في دبي، حيث بدأ العمل لتحضير كل ما يتعلق بالبرنامجين وسيتم طرحهما مطلع العام المقبل.

وتم طرح المبادرات ضمن الاجتماع الخامس لمجلس أمناء الكلية، برئاسة معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية ، رئيس مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية وبحضور الدكتور علي سباع المري، الرئيس التنفيذي.

حيث ناقش الأعضاء سير العمل في الكلية خاصة فيما يتعلق بالتعيينات الجديدة والموازنة وبرامج التعليم التنفيذي إضافة إلى تسليط الضوء على برنامج الماجستير في الإدارة العامة الذي تم إطلاقه في يوليو 2013.

وبدعم مستمر من مجلس أمناء الكلية استطاعت كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية أن تحقق إنجازات في فترة قياسية وأن تصبح منظومة متكاملة تقدم نخبة من البرامج التعليمية والتدريبية والابحاث والدراسات وتدعم مسيرة التميز الحكومي من خلال شراكاتهم الاستراتيجية مع هيئات ودوائر حكومية عديدة على المستويين المحلي والإقليمي.

وتبعاً للإعلان عن هذه المبادرات، من المقرر أن تعمل الكلية على تطوير وإطلاق برنامج "القيادة والتميز الحكومي" في 2014، حيث يرتكز البرنامج على ثلاثة محاور أساسية، أولها محور القيادة الذي يركز على أنماط القيادة والمهارة الأساسية لإعداد القادة.

يليه محور الإدارة الحكومية، والذي يركز على المفاهيم الأساسية في الإدارة الحكومية، ومحور أفضل التطبيقات في الإدارة الحكومية، ويضم هذا المحور مبادرات وقصص نجاح في ممارسات المؤسسات والدوائر الحكومية في الدولة.

ويغلب على البرنامج الطابع التطبيقي، حيث يتم اختيار المحاضرين من القيادات الإماراتية المتخصصة ذات الخبرة الواسعة في الإدارة الحكومية، بالإضافة إلى استخدام دراسات تطبيقية تقوم الكلية بإعدادها بالتعاون مع الجهات الحكومية، واستخدام التكنولوجيا في عرض المبادرات والتطبيقات الحكومية والزيارات الميدانية.

وبالنسبة لبرنامج السياسات العامة، فهو برنامج تدريبي مفصل يقوم بدراسة الاحتياجات التدريبية الحكومية في السياسات العامة ومراجعة القدرات الحالية في القطاع الحكومي ثم يقدم توصيات لسد فجوة الاحتياجات التدريبية في مجال تطوير السياسات العامة على أساس نتائج البحث ووضع خطة عمل فعالة للتدريب.

تطوير

وقال معالي الدكتور أنور محمد قرقاش، رئيس مجلس أمناء الكلية : "إن تنامي الدور الدولي لحكومة دولة الإمارات والمسؤوليات الكبيرة التي تحملها على عاتقها تجاه المجتمع العالمي يحتّم علينا تطوير البيت الداخلي دائماً من خلال إعداد وتأهيل جيل من القياديين الذين سيواصلون مسيرة النمو والتقدّم والازدهار.

لافتا إلى أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بتفعيل دور كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ينبع من حرص سموّه على إثراء أداء الدوائر والهيئات العاملة في الدولة، ما ينعكس بشكل إيجابي وواضح على الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في بلدنا ".

قادة المستقبل

وقالت معالي الشيخة لبنى القاسمي، وزيرة التنمية والتعاون الدولي: "تطمح كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية إلى إعداد جيل واعد من قادة المستقبل، ليكمل مسيرة البناء التي وضع أسسها قائد التنمية المستدامة، صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، مشيرة إلى أن الجهود التي تبذلها حكومة دولة الإمارات في مجال التنمية والتطوير بحاجة إلى قيادات مؤهلة، تعي ماضي البلاد، وتنعم بإنجازات حاضرها، وتبني بتفانٍ آفاق مستقبلها.

وتضطلع كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية بدور جوهري في بناء الإنسان القيادي الذي يبذل كافة طاقاته لخدمة بلده وشعبه".

ذراع تعليمي

وقالت أمل بن عدي المدير العام لدائرة الموارد البشرية لحكومة دبي: " تمثل كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية نسقاً أكاديمياً متفرداً في منظومة التعليم العالي في الدولة، وتبرز خصوصية الكلية كونها المرجع الأكاديمي لعلم الإدارة العامة الموجه للقطاع الحكومي.

وأضافت إنه على دأب الكثير من التجارب العالمية المتقدمة نشأت الكلية كذارع تعليمي وبحثي يرفد المؤسسات الحكومية بحصيلة معرفية ومهارية تلبي احتياجاتها على المديين القصير والطويل بشكل تكاملي ومتناغم مع دور مؤسسات التدريب الحكومي المتخصصة.

وأضافت إن ما تقدمه كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية يمثل تجربة تعلم متميزة تتوافق مع متطلبات تنمية وتطوير القطاع الحكومي، وتلعب الكلية دوراً محورياً في تأهيل كوادر متمكنة وقادرة على التغيير وقيادة القطاع الحكومي بثبات نحو المستقبل.

إضافة مثمرة

وقال الدكتور علي سباع المري: " نسعى عبر المبادرات الجديدة التي استحدثناها على تعزيز دور ومكانة كلية محمد بن راشد في الأوساط الأكاديمية في داخل الدولة وخارجها، ونأمل أن تكون إضافة مثمرة لسلة البرامج التي نقدمها اليوم".

وأضاف: "تحرص كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية على رصد واقع السوق المحلية ومتطلباتها، وبالتالي توفير الدورات التدريبية للمديرين والتنفيذيين بما يتلاءم ومتطلباتهم الإدارية المتنوّعة.

كما أننا نواصل متابعتنا لجميع القطاعات الحيوية في البلاد، ونقوم على إثرها بإصدار الدراسات والأبحاث التي تعكس بدقة نمط المجتمع التجاري أو الاجتماعي أو الثقافي لدولة الإمارات، مما يوفر منصّة بحثية موثوقا بها للدوائر الحكومية.

لا سيما عند وضع الاستراتيجيات وتطبيقها، وأن الرعاية الكريمة التي نحظى بها من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تدفعنا لتحقيق مزيد من التميّز، بل وأن نسعى دوماً لرفع سقف الجودة في كل ما نقدّمه من برامج أكاديمية أو تدريبية أو بحثية".

نموذج فريد

وأوضح أن الكلية تعمل بشراكة راسخة مع الدوائر والمؤسسات الحكومية في الدولة وذلك لتحقيق استراتيجيتها القائمة على دعم الاداء الحكومي وبناء السياسات العامة، وكانت الكلية قد تعاونت مؤخرا مع هيئة الموارد البشرية الاتحادية في الدولة .

وذلك لتقديم منحة لجميع الموظفين في القطاع العام الاتحادي والمحلي من مواطنين وغير مواطنين، بنسبة 50% من إجمالي الرسوم الدراسية لبرنامج الماجستير في الإدارة العامة التي تطرحه الكلية والذي سيبدأ فصله الأول في يناير المقبل.

بحيث يتضمن البرنامج ستين مشاركاً ومشاركة، ويشمل عدة مساقات منها الإدارة العامة والإدارة الحكومية على المستوى الإقليمي والعالمي والتمويل الحكومي والسياسات الاقتصادية والاجتماعية فيما يتصل بالآليات العالمية والأداء المؤسسي وإدارة الأداء وإدارة الجودة في الخدمة الحكومية.

وعقدت الكلية في العامين الماضيين اتفاقيات مع مجموعة من الدوائر الحكومية كهيئة دبي للطيران المدني والدائرة المالية ودبي للجودة وهيئة الثقافة والفنون وبرنامج الشيخ زايد للإسكان ومكتب رئاسة مجلس الوزراء لتقديم برامج تدريبية متخصصة لموظفي هذه الهيئات.

مبادرة «ماليون»

جاء إطلاق مبادرة "ماليون" قبل عام ترجمة لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، والتي وجهت بضرورة طرح مبادرات من شأنها تطوير أداء الموظفين للمساهمة في تحقيق وظيفة الحكومة التي أشار إليها سموه وهي "إسعاد المجتمع".

وتبلور دور مبادرة "ماليون" من خلال خلق جيل من موظفي الحكومة يتمتع بثقافة مالية تساهم في الاستغلال الأمثل للموارد الحكومية، إضافة إلى تنمية الأفكار نحو رفع كفاءة وتحسين إدارة المال العام واستدامته.

كما مثلت المبادرة خطوة جديدة من سلسلة خطوات ناجحة جسدتها الشراكة بين كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية ودائرة المالية لحكومة دبي، إذ تشكل مثالاً إيجابياً لتضافر جهود المؤسسات الحكومية نحو تطوير الإدارة العامة على مستوى حكومة دبي.

قيادات زايد

طورت كلية محمد بن راشد بالتعاون مع برنامج الشيخ زايد للإسكان منهجا خاصا لتنمية المهارات القيادية في مجال التعليم التنفيذي، في خطوة وفرت دعماً مهماً لجهود إعداد وتأهيل الجيل القادم من قادة المستقبل، وغطى البرنامج المستمر الذي استغرق سنة كاملة من مايو 2012 وحتى مايو 2013 موضوعات عدة شملت الإدارة المالية والتفاوض والتحفيز وبناء فرق العمل.

صناع القرار

تنظم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية في مطلع 2014 دورة تدريبية لهيئة الثقافة والفنون بدبي، تحت عنوان "القيادة الحديثة وإعداد قادة المستقبل" تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون وعدد من كبار المسؤولين في كل من الهيئة والكلية.

ويتضمن البرنامج الذي سيشهد مشاركة ثلاثين تنفيذيا من الهيئة، مجموعة من الدورات التدريبية الهادفة لإعداد الموظفين الإداريين من الصفين الأول والثاني فيما يختص بشؤون الإدارة الداخلية ضمن المؤسسات، وتعزيز كفاءة ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين.

وعقدت كلية محمد بن راشد اتفاقية مع هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) ضمن برنامج "إعداد القادة" الطلائع- وتشمل الاتفاقية تدريب 30 من كبار الموظفين بتكلفة ثلاثة ملايين درهم على مدار عام كامل، وذلك كمبادرة تدريبية متميزة من الهيئة لموظفيها عبر سلسلة من ورش العمل، والندوات، والبرامج التعليمية المتخصصة، ويتضمن هذا التدريب المكثف ثمانية محاور منها إدارة الأفراد والتخطيط الاستراتيجي المتطور والمالية لغير المديرين الماليين وإدارة المخاطر.

قادة ليبيا المستقبل

وفي إطار سعي دولة الإمارات إلى مشاركة خبراتها القيادية ضمن مفهوم السياحة التدريبية والذي راج مؤخرا في عدد من المؤسسات التعليمية وتقدمها في كافة المجالات الاقتصادية والمالية وغيرها من القطاعات الحيوية، قامت كلية محمد بن راشد آل مكتوم للإدارة الحكومية بتوقيع اتفاقية مع هيئة شؤون المحاربين في بنغازي.

وذلك لتصميم وتقديم برنامج تعليم قيادي "إعداد قادة ليبيا- حكومة ليبيا"، بحيث يشمل البرنامج محاور مختلفة، مثل التخطيط الاستراتيجي، والجودة والتميّز المؤسسي، وتخطيط وإدارة المشروعات، والنشاط المالي الحكومي.

ويحظى المتدربون بالإضافة إلى الدورات التدريبية إلى فرصة الاستمتاع بمعالم دبي السياحية وتجربة التسوق الفريدة، وتتضمن برامج التدريب عدد الزيارات الميدانية إلى المؤسسات والإدارات الحكومية في الدولة، للاطلاع على كيفية سير العمل داخل الهـيئات الحكومية، وأفضل ممارساتها والتعلم من خبراتها.

تعاون دولي

يعتبر التعاون بين كلية محمد بن راشد للدراسات الحكومية ومركز إيكليف للقيادة والحوكمة إضافة جديدة لشبكة الشراكات الاستراتيجية للكلية، حيث أسهم التعاون بين الطرفين في فتح آفاق معرفية واسعة ستسمح لمجموعة من كبار المسؤولين التنفيذيين من القطاعين العام والخاص في المنطقة بفرص معززة للالتحاق بمجموعة متنوعة من برامج الدراسات التنفيذية العليا.

وستغطي البرامج الجديدة والمتاحة للتسجيل، دورات تدريبية متخصصة لتنمية المهارات القيادية ودورات حول حوكمة الشركات مصممة خصيصاً لكبار المسؤولين التنفيذيين، وتتناول البرامج موضوعات مهمة بهدف تزويد القادة بالأدوات اللازمة لصقل مواهبهم القيادية وتعزيز إمكاناتهم والعاملين معهم بما يساعد بالارتقاء بمستوى أداء مؤسساتهم بغض النظر عن التحديات التي قد تعترض طريقهم.

كما توفر هذه البرامج حلولاً عملية يمكن للقادة تطبيقها في أماكن عملهم، وسيتم إطلاق أول هذه البرامج في الربع الأول من عام 2014.

شريك معرفي للقمة الحكومية الثانية

تقدم كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية دعمها المستمر وللسنة الثانية على التوالي لمكتب رئاسة مجلس الوزراء عبر مشاركتها كشريك معرفي في القمة الحكومية والتي من المقرر انعقادها في فبراير 2014، وتعد القمة الحكومية حدثا سنويا أطلق لأول مرة في 2013 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتهدف إلى نشر المعرفة وتبادل الخبرات بين النماذج الحكومية الناجحة، إضافة إلى دعم التعاون الإقليمي وتنسيق الفعاليات والمبادرات بين القطاعات الحكومية المختلفة.

ويعد التعاون المثمر بين الكلية ومكتب رئاسة مجلس الوزراء نتيجة للنجاح الذي شهدته القمة، حيث كانت الكلية الشريك المعرفي الوحيد من دولة الإمارات إلى جانب عدد من الشركاء العالميين كالأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وكان برنامج الحوكمة والابتكار بالكلية قد شارك في القمة الحكومية الأولى عبر عرض تقرير يتضمن استبيانا غطى دولة الإمارات العربية حول دور الإعلام الاجتماعي في تقديم الخدمات الحكومية إضافة إلى حلقة نقاش أدارها ممثلو الكلية خلال القمة الحكومية.

وسيستمر برنامج الحوكمة والابتكار في كلية محمد بن راشد كشريك معرفي لمكتب رئاسة مجلس الوزراء عبر تزويد القمة الحكومية 2014 بأبحاث إقليمية حول التميز في الخدمات الحكومية في العالم العربي، كما يجري البرنامج أيضا أبحاثا محلية وإقليمية أخرى في مجال السياسات العامة للمساهمة في تعزيز النقاشات خلال الندوات في القمة.

كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية تمكن القادة لبناء المستقبل

Email