صور من الحياة

جزاءٌ من جنس العمل

كان الوقت ظهراً، ودرجات الحرارة في أوجها، وقد ركن الجميع إلى الراحة لأخذ قيلولة بعد تناول الغداء، وفي الأثناء نما إلى مسامع أهل الحي صراخ الناس والنسوة، فقام الجميع يجري نحو بيت بو سعيد، وتبين أن من فيه كادوا أن ينهوا حياة خادمهم «عنتر»، بعد محاولته الاعتداء على ابن العائلة الصغير «محمد»، إلا أن المندفعين نحو البيت تمكنوا من التدخل وفض الاشتباك، وتخليص عنتر من بين أيدي ساكني البيت، وعلامات الضرب والركل والرفس بادية على كافة أنحاء جسده الهزيل، وقد تمزقت كندورته الصفراء ولم يتبق منها شيء.

بقيت تلك الحادثة حديث الحي لأيام، بين مصدق للرواية ومشكك في صدقها، والقول إن تلك الحادثة ليست أكثر من تهمة حاول البعض إلصاقها بعنتر وربما غيرة الخدم كانت سبباً في ذلك، كما توقف الصغار لأيام من اللعب خارج البيوت، أو حتى الخروج، وهم يتداولون بينهم قصة «حمود» الذي أراد «عنترو» أن يفترسه.

مرت الأيام والسنوات، وتزوج عنتر بفتاة عربية، لم تلبث أن تمكث معه سوى وقت قصير، فطلقها وجاء بثانية وثالثة، ورابعة وهي التي استقرت معه وطاب لها العيش هنا.

سنة واثنتان وعشر، وإذا بالناس في الحي يتحدثون عن شاب على علاقة غير مشروعة بزوجة عنتر. هذا الشاب لا يكتفي بلقاء الزوجة في بيت عنتر، بل إنه يتصرف داخل البيت كما لو أنه هو صاحب البيت دون أدنى مراعاة لمشاعر عنتر الرجل الطاعن في السن، أكثر من ذلك؛ كان عنتر يتعرض لصنوف الضرب والعنف على يدي الشاب كلما اعترض على وجوده أو خروج زوجته معه، حتى اعتاد العيش وأصبح في بيته لا يرى لا يسمع لا يتكلم، وقد أخذ المرض منه ما أخذ، إذ أنه لم يعد قادراً على كسب لقمة عيشه، فأصبح جليس البيت أو زاوية في الحي، يستظل بفيء شجرة أو جدار.

المفاجأة كانت، حينما أدرك الناس وعلامات الاستغراب تعم الجميع، أن ما يتعرض له عنتر على يد هذا الشاب بمعاونة زوجته التي أنجبت عدداً من الأولاد والبنات، هو بالمعنى العام «رد صاع الطفولة»، إذ أن هذا الشاب هو «حمود» الصغير الذي قيل أن عنتر قد تحرش به، في تلك الحادثة التي لم يستطع أحد من الأهالي تأكيدها أو نفيها، وبقيت طي الكتمان طوال تلك السنوات.

شواهد الواقع تؤكد أنه لن يقدر تأثير الجرح، إلا مَن عانى من جراح الحادثة ودفع الثمن، وربما تلك الحادثة العابرة في الحي، بقيت عالقة في ذهن الصغير ولم تبرح مخيلته وتفكيره رغم مضي السنوات.. كبر فانتقم لنفسه وربما لغيره، لا شك أن انتقامه كان شديداً ومؤثراً، وكأنه يقول: كنت صغيراً واعتديت عليّ، ولم أتمكن من حماية نفسي أو حتى مجرد الدفاع، لكني اليوم كبرت، وصار بإمكاني أن أفعل ما لم أقوَ عليه وأنا طفل.. آويناك في بيتنا، وحسبناك واحداً منا، فعضضت اليد التي امتدت إليك، وخنت الأمانة التي اؤتمنت، ولعل ما فعلته بك وبأسرتك هو الجزاء العادل لما فعلته أنت بي حينما كنت صغيراً، «العين بالعين.. والبادي أظلم»، والجزاء من جنس العمل.. هي كلمات تصف ببساطة عنفوان البراءة حينما تخدش.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • طلاب يهددون زميلتهم بنشر صورها الفاضحة

    أحالت النيابة العامة في دبي، اليوم الخميس، 4 طلاب من الجنسية الآسيوية، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة ابتزاز طالبة تبلغ من العمر 17 عاماً بنشر صورها الشخصية

  • مكتوم بن محمد يقدم واجب العزاء لأسرة المهيري

     قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، صباح اليوم واجب العزاء لأسرة المهيري في وفاة المرحومة

  • زوجة البريطاني المحرر لـ «البيان »: نشكر قيادة وشعب الإمارات

    وجهت سالي زوجة البريطاني المحرر، روبرت سيمبل، الشكر للقوات الإماراتية التي أطلقت سراح زوجها في عملية عسكرية استخباراتية باليمن.

  • الشيخة فاطمة: الإماراتيات قدمن أبناءهن فداءً للوطن

    قالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة: إننا ندرك حجم التضحيات الملقاة على عاتق المرأة تجاه وطنها الغالي، وإننا لنشاطرها الهم نفسه..

  • مكتوم بن محمد يقدم واجب العزاء لأسرة الحسيني

    قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، صباح أمس، واجب العزاء لأسرة الحسيني، في وفاة المرحومة زوجة هادي الحسيني.

  • أورسولا: التعليم في الإمارات يشهد نقلة نوعية

    استضاف مجلس صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بقصر البطين مساء أمس محاضرة بعنوان «كيف نبني ثقافة الاحتواء والقيادة والمساواة»، ألقتها أورسولا بيرنز رئيسة مجلس الإدارة والمديرة التنفيذية لشركة «زيروكس» الأميركية.

  • الإماراتية الأولى عربياً في الحقوق

    تفوقت المرأة الاماراتية على مثيلاتها من النساء في العالم العربي في نواح عدة أثبتتها التقارير العالمية الصادرة عن العديد من الجهات المعتمدة عربيا وعالميا، حيث نالت تلك المناصب والمكانة والريادة نظرا لما قدمته وما زالت تقدمه الدولة لها من دعم وتمكين في كافة النواحي..

  • نهيان بن مبارك: دور ريادي للمرأة في تحقيق السلام

    أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع مكانة المرأة الإماراتية في مسيرة العالم ودورها المرموق على طريق تحقيق السلام ونبذ العنف والتمكين للتعايش المشترك بين الأمم والشعوب كافة..

  • أمينة الطاير: الاحتفاء ترسيخ لدور المرأة في منهجيات التطور

    اعتبرت الشيخة أمينة بنت حميد الطاير رئيسة جمعية النهضة النسائية بدبي رئيسة مجلس الإدارة أن تخصيص يوم للمرأة الإماراتية يعتبر ترسيخاً لدور المرأة في منهجيات التطور، فعلى خطى زايد الخير سارت سفينة العطاء مبحرة بقوة واقتدار وشجاعة صوب التطور والاستدامة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإخوانهما أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد حكام الإمارات.

  • دور المرأة المجتمعي من الأولويات

    دور اجتماعي ومسؤولية شاقة حملتها المرأة منذ القدم للنهوض بالمجتمع وتربية الأجيال، حيث كانت ولا تزال الشريك الأهم للرجل الذي كان يترك المنزل سابقاً ويغيب لفترات طويلة تصل إلى بضعة أشهر أحياناً..

  • مريم الرومي: المرأة الإماراتية نالت حقوقها وأثبتت جدارتها

    أكدت معالي مريم خلفان الرومي وزيرة الشؤون الاجتماعية أن المرأة الإماراتية نالت حقوقها كاملة، وحظيت باهتمام خاص من القادة منذ قيام الدولة، وأن ما وصلت إليه اليوم من تقلد أعلى الدرجات الوظيفية..

  • فخورون بقيادتنا المساندة للمرأة

    قالت لمياء عبد العزيز خان مديرة نادي دبي للسيدات: يوم المرأة الإماراتية فرصة لنعبر عن فخرنا وامتناننا لقيادتنا الرشيدة التي تقدم كل الدعم والمساندة للمرأة الإماراتية، التي تحرص على أن تنال فرصها في التعليم والعمل والتدريب والتأهيل حتى وصلت المرأة الإماراتية لما هي عليه الآن..

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء