د. منال تريم: 75% من حالات العمى يمكن علاجها أو تفاديها

«نور دبي» أنقذت 6.2 ملايين شخص من الإعاقة البصرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشار تقرير لمنظمة الصحة العالمية إلى أن هناك فردا يصاب بالعمى كل 5 ثوان، كما أن هناك فردا يصاب بالعمى كل دقيقة كما ان هناك ما يقرب من 285 مليون شخص مصاب بالعمى على مستوى العالم وهناك أكثر من 161 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بالإعاقة البصرية و127 مليون شخص يعانون من مستوى منخفض للإبصار 90% منهم يعيشون في الدول الفقيرة من العالم ،

ووفقا للدكتورة منال تريم المدير التنفيذي لمؤسسة نور دبي المؤسسة الخيرية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ،75% من حالات العمى يمكن علاجها أو تفاديها، وقد جنبت المؤسسة أكثر من 6.2 ملايين شخص في قارتي آسيا وأفريقيا من الإصابة بالإعاقة البصرية كما مكنت المعاقين بصرياً من التغلب على المرض والعيش خارج دائرة الإعاقة والفقر والحاجة ووفرت الحياة الكريمة لهم .

وتهدف المؤسسة إلى مكافحة مسببات العمى القابلة للعلاج والوقاية منها حرصاً من المؤسسة على الحد من تزايد أعداد المصابين بالإعاقة البصرية، والتزمت نور دبي بتخطي الصعاب لإيصال خدماتها لأكثر المناطق تأثراً بالكوارث الطبيعية عبر أحداث مخيمات طبية متنقلة لمساعدة فئة كبيرة من المصابين بالإعاقة البصرية دون تكبدهم مشقة السفر لدولة أخرى للعلاج.

إنجازات

وأشارت إلى أن المؤسسة عملت على توفير المخيمات العلاجية التي تقدم العلاج بصفة فوريّة عبر توزيع النظارات والأدوية وتُدرّب الكوادر الطبيّة المحلية على إجراء العمليات الجراحيّة وأقامت مخيمات في السودان وباكستان واليمن وسريلانكا وبنغلاديش وباكستان وتشاد كما وصلت إلى بوركينافاسو وغانا وباكستان والصومال وإثيوبيا وتوغو وبنغلاديش وسريلانكا واثيوبيا .

وقالت بان المؤسسة استطاعت تقديم العلاج لأكثر من 6.2 ملايين بما في ذلك العمليات الجراحية والبرامج الوقائية والنظارات ومن خلال برامج العمى النهري كما قامت بتثقيف اكثر من مليون شخص حول أسباب العمى وكيفية التعامل مع الحالات المرضية .

العمى النهري

وأوضحت أن المؤسسة وضعت برامج للوقاية من الأمراض المعدية إذ شاركت نور دبي في البرنامج الدولي للحد من مرض العمى النهري وهو أكثر الأمراض المعدية المسببة للإعاقة البصرية وينتشر في المناطق القريبة من الأنهار السريعة الجريان ويُنقل عبر حشرة الذبابة السوداء ، ووزعت الدواء اللازم على سكان القرى المعرضين للإصابة بالمرض في أربع دول أفريقية هي الكاميرون ومالي وأوغندا وإثيوبيا .

وأشارت تريم إلى أنّ المؤسسة تعاونت مع وزارة الداخلية وشرطة دبي في توفير الفحص الإلكتروني لأكثر من 600 شخص من نزلاء المنشآت العقابية والإصلاحية المصابين بمرض السكري في كل من إمارة دبي والشارقة وعجمان والفجيرة.

عمل إنساني رائد

 

قالت د. منال تريم إن نسبة إصابة الإناث بالإعاقة البصرية أكثر من الذكور لافتة إلى أن الإنجازات التي حققتها المؤسسة خلال السنوات القليلة الماضية لهؤلاء المرضى تعتبر عملا إنسانيا رائدا يضاف للأعمال الإنسانية والخيرية التي تتبناها الدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ،حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله،.

Email