يتمتع بالاستقلالية التامة التي تمكنه من إنجاز أعماله بموضوعية

محمد بن راشد يعتمد منهجية التدقيق الداخلي «الاتحادي»

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله " قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2013 بشأن اعتماد ميثاق ومنهجية التدقيق الداخلي للحكومة الاتحادية.

وينص ميثاق التدقيق الداخلي على ان مهمة التدقيق الداخلي تتجلى في اداء نشاط رقابي توكيدي واستشاري بشكل موضوعي ومستقل، ويعمل على إضافة القيمة والتحسين والمساعدة في تحقيق الأهداف من خلال منهج نظامي منضبط لتقييم وتحسين فاعلية نظم إدارة المخاطر ونظم عمليات الضبط الداخلي وآليات الرقابة / الحوكمة الاخرى.

ووفقا للميثاق الذي نشر القرار في العدد الاخير من الجريدة الرسمية يتمتع التدقيق الداخلي بالاستقلالية التامة غير المقيدة التي تمكنه من إنجاز أعماله بموضوعية وللإدارة العليا الدور الداعم للتحقق من استقلالية التدقيق الداخلي من خلال الهيكل التنظيمي وتحديد نطاق عمله وخططه السنوية، لتنفيذ مهام التدقيق وأسلوب إصدار ومتابعة تقارير التدقيق الداخلي، وضمان تجرده من أي مسؤولية تنفيذية تحد من موضوعيته بما يتفق مع المعايير الدولية للتدقيق الداخلي " معيار رقم 1100 في شأن الاستقلالية والموضوعية".

مسؤوليات

وأشار الميثاق الى مسؤوليات هذا التدقيق بحيث يمتنع عن أداء أي مسؤوليات ذات علاقة بتصميم نظم الرقابة الداخلية أو تنفيذها، والتي من شأنها التأثير على استقلاليته وموضوعيته تجاهها، كما يجب ان لا يكون له أية مسؤولية او صلاحية تنفيذية للأعمال التي يقوم بمراجعتها، ولا يمنع ذلك من إبداء الرأي والمشورة حيال النظم قبل وبعد تطبيقها او اقتراح معايير رقابية إضافية خاصة عملية تقييم المخاطر والتي تعتبر من مسؤولية الإدارة المعنية.

وللتدقيق الداخلي صلاحية غير مقيدة وغير محددة للاطلاع على كافة الأنشطة والسجلات والوثائق والأصول والممتلكات بصورة فعلية، والاتصال المباشر بكافة المستويات الإدارية بما يمكنه من اداء مهمته على أكمل وجه، وكذلك يملك مكتب التدقيق الداخلي التابع للإدارة العليا في الجهة الاتحادية صلاحية تحديد طبيعة وكيفية ونطاق وتوقيت أعمال التدقيق الداخلي المختلفة وفق نطاق العمل المشار اليه ضمن هذا الميثاق.

نطاق عملية التدقيق

وحدد الميثاق نطاق عمل التدقيق الداخلي بحيث يتولى "وفقا للمعايير الدولية للتدقيق الداخلي معيار رقم 1000 الغرض والسلطة والمسؤولية" أعمال التدقيق الداخلي في الجهة الاتحادية، كما يشتمل نطاق عمله على العديد من خدمات التأكيد ومنها تدقيق الالتزام بهدف مراجعة بعض الانشطة المالية والتشغيلية للجهة الاتحادية بغرض تحديد مدى توافقها مع شروط وقواعد وأنظمة محددة، وتدقيق الاداء والذي يهدف الى مراجعة منهجية الأنشطة التشغيلية لدى الجهة الاتحادية مقارنة بأهداف محددة، وتدقيق نظم تقنية المعلومات لمراجعة نقاط القوة والضعف وكذلك تحديد أوجه القصور بالسياسات الحالية للنظم المستخدمة.

ويشمل نطاق عمل التدقيق الداخلي العديد من الخدمات الاستشارية وهي عبارة عن انشطة تقدم المشورة والخدمات المتعلقة بها والتي يتم الاتفاق على طبيعتها ونطاقها مع طالب الخدمة، ويكون الهدف الرئيسي منها توفير قيمة مضافة لعمليات الجهة الاتحادية وتحسين إجراءات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة وذلك دون ان تناط أية مسؤوليات إدارية بالمدقق الداخلي في هذا السياق، كما ينبغي الالتزام ببعض المؤشرات العامة الواجب أخذها بالاعتبار في كافة الخدمات الاستشارية مثل القيمة المضافة و المتوقعة من الخدمة، والتماشي مع مفهوم التدقيق الداخلي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس البيرو

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى الرئيس اولنتا مويسيس هومالا تاسو رئيس جمهورية البيرو بمناسبة ذكرى عيد استقلال بلاده.

  • عناية خاصة

    صورة نشرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على صفحته عبر «تويتر» أثناء تحضير طعام الغداء لبعض الأصدقاء وعلق عليها: «خلال رحلة مع بعض الأصدقاء.. تجهيز طعام الغداء يتطلب عناية خاصة..»

  • استمرار عمليات البحث عن غريقي الإمارات في عُمان

    لا تزال الأخبار الواردة من سلطنة عمان تفيد بتعثر جهود البحث عن الشقيقين عبدالله ومنصور اللذين غرقا الخميس الماضي في البحر بسلطنة عمان

  • ابتعاث أبناء الدولة لأفضل 40 جامعة عالمياً

    قال محمد خليفة الهاملي مدير مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة، إن المكتب حريص على إيفاد أبناء الإمارات للدراسة في أرقى الجامعات العالمية، مشيراً إلى أن الجامعات العالمية المختارة للدراسة لا يتجاوز تصنيفها الـ40 على مستوى العالم.

  • مواطنو الإمارات يدخلون 85 دولة من دون تأشيرة مسبقة

    أكدت وزارة الخارجية عبر صفحتها على «تويتر» أن قائمة الدول التي تسمح لمواطني دولة الإمارات بدخول أراضيها بجواز السفر العادي ارتفعت حالياً إلى 69 دولة حول العالم، إلى جانب 16 دولة أخرى يتم استخراج تأشيرتها من مطار الوصول أو منافذ الدخول إليها أو من خلال الإنترنت.

  • قرقاش: مشاركة المرأة في الانتخابات ليست ترفاً

    أكد معالي الدكتور أنور محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات أن مشاركة المرأة في انتخابات المجلس الوطني تكتسب أهمية كبيرة..

  • «العين الإخباري» موقع عربي عملاق قريباً من أبوظبي

    أعلنت شركة «المجال للإعلام» الإماراتية ومركزها أبوظبي، عن قرب إطلاقها لموقع إخباري عربي عملاق من أبوظبي يعتمد على فكرة جديدة من نوعها يمكنها من تقديم الأخبار ومقالات الرأي ضمن شبكة اجتماعية عربية متخصصة وغير مسبوقة في نمطها وخصائصها.

  • أمطار وبَرَد وعواصف على رأس الخيمة والذيد

    شهدت مدينة الذيد في الشارقة، أمس، أمطاراً رعدية مصحوبة بعواصف وبرق، إضافة إلى سقوط (برد) في بعض المناطق، كما شهد طريق الشارقة ــ الذيد، بالاتجاه إلى الذيد أمطاراً تراوحت بين المتوسطة والغزيرة، ما أدى إلى جريان الأودية لا سيما في منطقتي سهيلة والزبيدة.

  • 552 مكالمة حالات عنف ضد النساء والأطفال في 6 أشهر

    تلقّى خط المساعدة 800111 التابع لمؤسسة دبي لرعاية النساء والأطفال 552 اتصالاً متعلقاً بحالات إساءة تجاه النساء والأطفال

  • مسابقة الليمون تتصدر فعاليات مهرجان ليوا

    شهدت فعاليات الدورة 11 لمهرجان ليوا للرطب في المنطقة الغربية، المقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وتنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، منافسات قوية بين المتسابقين في مسابقة الليمون المحلي والمنوع.

  • نظام عنونة ذكي يراعي الهوية الثقافية والمحلية

    تواصل بلديات امارة أبوظبي تنفيذ مشروع نظام العنونة والإرشاد المكاني، حيث أكدت دائرة الشؤون البلدية أن المشروع بمثابة نظام عنونة جديد ذكي وعصري، يعتمد أفضل المعايير والممارسات الدولية..

  • «أشغال الشارقة» تشيّد 14 بناية تجارية للأرامل في مليحة

    بدأت دائرة الأشغال العامة بالشارقة إنشاء 14 بناية تجارية لصالح الأرامل والمطلقات وذوي الدخل المحدود في منطقة مليحة بالشارقة، بتكلفة إجمالية تبلغ 12 مليون درهم على أرض مساحتها 2255 مترا مربعا مكونة من طابق أرضي وتحتوي على شقق سكنية ومحلات تجارية..

اختيارات المحرر

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.

  • بالصور: العثور على أقدم «مصحف» في جامعة برمنغهام

    عثر باحثون في جامعة برمنغهام على صفحات من المصحف، بين فحصها بتقنية الكربون المشع، أن عمرها يبلغ نحو 1370 عاما، وهو ما قد يجعلها من أقدم نسخ المصحف في العالم.وقد بقيت الأوراق في مكتبة الجامعة مدة قرن لم يلتفت إليها أحد.