يتمتع بالاستقلالية التامة التي تمكنه من إنجاز أعماله بموضوعية

محمد بن راشد يعتمد منهجية التدقيق الداخلي «الاتحادي»

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله " قرار مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2013 بشأن اعتماد ميثاق ومنهجية التدقيق الداخلي للحكومة الاتحادية.

وينص ميثاق التدقيق الداخلي على ان مهمة التدقيق الداخلي تتجلى في اداء نشاط رقابي توكيدي واستشاري بشكل موضوعي ومستقل، ويعمل على إضافة القيمة والتحسين والمساعدة في تحقيق الأهداف من خلال منهج نظامي منضبط لتقييم وتحسين فاعلية نظم إدارة المخاطر ونظم عمليات الضبط الداخلي وآليات الرقابة / الحوكمة الاخرى.

ووفقا للميثاق الذي نشر القرار في العدد الاخير من الجريدة الرسمية يتمتع التدقيق الداخلي بالاستقلالية التامة غير المقيدة التي تمكنه من إنجاز أعماله بموضوعية وللإدارة العليا الدور الداعم للتحقق من استقلالية التدقيق الداخلي من خلال الهيكل التنظيمي وتحديد نطاق عمله وخططه السنوية، لتنفيذ مهام التدقيق وأسلوب إصدار ومتابعة تقارير التدقيق الداخلي، وضمان تجرده من أي مسؤولية تنفيذية تحد من موضوعيته بما يتفق مع المعايير الدولية للتدقيق الداخلي " معيار رقم 1100 في شأن الاستقلالية والموضوعية".

مسؤوليات

وأشار الميثاق الى مسؤوليات هذا التدقيق بحيث يمتنع عن أداء أي مسؤوليات ذات علاقة بتصميم نظم الرقابة الداخلية أو تنفيذها، والتي من شأنها التأثير على استقلاليته وموضوعيته تجاهها، كما يجب ان لا يكون له أية مسؤولية او صلاحية تنفيذية للأعمال التي يقوم بمراجعتها، ولا يمنع ذلك من إبداء الرأي والمشورة حيال النظم قبل وبعد تطبيقها او اقتراح معايير رقابية إضافية خاصة عملية تقييم المخاطر والتي تعتبر من مسؤولية الإدارة المعنية.

وللتدقيق الداخلي صلاحية غير مقيدة وغير محددة للاطلاع على كافة الأنشطة والسجلات والوثائق والأصول والممتلكات بصورة فعلية، والاتصال المباشر بكافة المستويات الإدارية بما يمكنه من اداء مهمته على أكمل وجه، وكذلك يملك مكتب التدقيق الداخلي التابع للإدارة العليا في الجهة الاتحادية صلاحية تحديد طبيعة وكيفية ونطاق وتوقيت أعمال التدقيق الداخلي المختلفة وفق نطاق العمل المشار اليه ضمن هذا الميثاق.

نطاق عملية التدقيق

وحدد الميثاق نطاق عمل التدقيق الداخلي بحيث يتولى "وفقا للمعايير الدولية للتدقيق الداخلي معيار رقم 1000 الغرض والسلطة والمسؤولية" أعمال التدقيق الداخلي في الجهة الاتحادية، كما يشتمل نطاق عمله على العديد من خدمات التأكيد ومنها تدقيق الالتزام بهدف مراجعة بعض الانشطة المالية والتشغيلية للجهة الاتحادية بغرض تحديد مدى توافقها مع شروط وقواعد وأنظمة محددة، وتدقيق الاداء والذي يهدف الى مراجعة منهجية الأنشطة التشغيلية لدى الجهة الاتحادية مقارنة بأهداف محددة، وتدقيق نظم تقنية المعلومات لمراجعة نقاط القوة والضعف وكذلك تحديد أوجه القصور بالسياسات الحالية للنظم المستخدمة.

ويشمل نطاق عمل التدقيق الداخلي العديد من الخدمات الاستشارية وهي عبارة عن انشطة تقدم المشورة والخدمات المتعلقة بها والتي يتم الاتفاق على طبيعتها ونطاقها مع طالب الخدمة، ويكون الهدف الرئيسي منها توفير قيمة مضافة لعمليات الجهة الاتحادية وتحسين إجراءات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة وذلك دون ان تناط أية مسؤوليات إدارية بالمدقق الداخلي في هذا السياق، كما ينبغي الالتزام ببعض المؤشرات العامة الواجب أخذها بالاعتبار في كافة الخدمات الاستشارية مثل القيمة المضافة و المتوقعة من الخدمة، والتماشي مع مفهوم التدقيق الداخلي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • "طرق دبي" ترسي عقد مشروع جسر "جافزا" على شارع الشيخ زايد

    اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات برئاسة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، بالتنسيق والتعاون مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ترسية عقد مشروع تنفيذ جسر (جافزا) فوق شارع الشيخ زايد ليربط بين المنطقة الحرة لجبل علي شمالا وجنوبا، بتكلفة 105 ملايين درهم، ويستغرق تنفيذه 18 شهراً.

  • جون كيري يشيد برؤية محمد بن زايد وبمبادراته الطموحة

    نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس، تغريدة على صفحته في «تويتر»، تطرقت إلى تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد فيها أن «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قيادي ذو رؤية واضحة ..

  • ولي عهد الفجيرة يحضر مأدبة محمد الحمودي

    حضر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ظهر أمس مأدبة الغداء التي أقامها المواطن محمد عبدالله سلطان الحمودي، في قاعة نيلوفر بالفجيرة، بمناسبة زفاف نجله أحمد إلى كريمة العميد محمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة..

  • طحنون بن محمد وحامد بن زايد يحضران أفراح المناصير

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامته قبيلة المناصير في قاعة المؤتمرات بمنطقة الخبيصي في مدينة العين بمناسبة زفاف كل من سالمين عبيد آل سالمين المنصوري إلى كريمة عبيد سعيد آل سالمين المنصوري وجابر مهنا بو حبل المنصوري إلى كريمة راشد بن غدير المنصوري.

  • أمل القبيسي تطلع مسؤولين أوروبيين على تجارب الإمارات بالطاقة المتجددة

    استعرضت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال لقائها والوفد المرافق لها مع كارلوس ميداس المفوض الأوروبي لشؤون البحث والتحديث والطاقة والعلوم..

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الظاهري والراشدي

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل، الذي أقامه محمد راشد مصبح الظاهري، بمناسبة زفاف نجله عبد الله إلى كريمة المرحوم عبيد محمد بن سلوم الراشدي.

  • هدايا السفر.. عادة اجتماعية بين التفاخر والتذكار

    للسفر عادات خاصة في مجتمعاتنا تكتمل حلاوتها بالهدايا التذكارية التي يحملها المسافرون عند عودتهم، فعلى اختلاف الأسباب التي قد تدفع الناس إلى التنقل والسفر، تشغل ثقافة تبادل الهدايا فكر المسافرين منذ اللحظات الأولى لبداية الرحلة..

  • «ورق قابل للأكل» بنكهة الساندويتش في الإمارات

    هل فكرت يوماً عند الانتهاء من تناول السندويتش ومغادرتك للمطعم في أوراق تغليف سندويتشات الوجبات السريعة التي تستخدم مرة واحدة، ليتم التخلص منها بإلقائها في صندوق المهملات وحرقها بمكب النفايات.

  • أجهزة ذكية لتفادي نسيان الطلبة داخل الحافلات

    بلورت المعلمة مها عبدالله موسى، من مدرسة البحر للتعليم الأساسي، فكرة مشروع ابتكاري للحد من مشكلة نسيان الطلبة داخل الحافلات المدرسية، عن طريق شاشات ذكية مزودة بإضاءات تنبه السائق في حال وجود طالب على المقعد..

  • مشاركة فاعلة للإمارات في معرض الفلاحة بمكناس

    أبرزت وسائل الإعلام المغربية مشاركة دولة الإمارات في أعمال المعرض الدولي للفلاحة بمدينة مكناس المغربية بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

  • محمية المرزوم.. تراث ممزوج بالرفاهية

    تختلف محمية المرزوم في المنطقة الغربية عن محميات الحياة البرية في مختلف أنحاء العالم، ليس فقط بالمساحة الشاسعة والرمال الساحرة، ولكن بتفردها بالتركيز على الصقارة وفراسة الصحراء ومختلف أوجه التراث، وتقديم تجربة ثقافية وسياحية مميزة لزوارها.

  • حالتان جديدتان بسرطان الدم في مستشفى دبي أسبوعياً

    أكد الدكتور عبد الرحمن الجسمي استشاري أمراض سرطان الدم والمدير التنفيذي لمستشفى دبي لـ"البيان" تشخيص حالتين جديدتين بسرطان الدم أسبوعيا و65 حالة في السنة لأطفال مصابين بأمراض الدم والأورام المختلفة..

اختيارات المحرر