إطلاق برنامج لتأهيل المواطنين بالتزامن مع مؤتمر «داتاماتكس» للتوطين

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت مؤسسة داتاماتكس برنامجا للتأهيل والتوطين بالتزامن مع مؤتمر داتاماتكس 2013 للتوطين في الامارات الذي عقد أمس في فندق دوست دبي.

وقال علي الكمالي مدير عام المؤسسة لــ"البيان" إن البرنامج سوف يبدأ مطلع مارس المقبل ويضم في الدفعة الأولى 10 مواطنين يتم تدريبهم وتأهيلهم لمدة 4 أو 6 أشهر وفقا لاحتياجات سوق العمل، ويتقاضى كل متدرب راتباً شهرياً قدره 4 آلاف درهم ، وتتحمل المؤسسة مصاريف التدريب والتأهيل والعمل الميداني.

وأضاف إن البرنامج يهدف إلى بناء كوادر وطنية قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية والسعي لإيجاد فرص عمل للمواطنين، فضلا عن توعيتهم بحجم فرص العمل المتاحة في المجال الاداري والتقني والمهني، لافتا إلى أن هذه المبادرة تتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة فيما يتعلق بعملية التوطين وتوفير فرص عمل لهم.

وأوضح أن المبادرة تقوم على توظيف المواطنين في داتاماتكس وتأهيلهم لتبوؤ مناصب قيادية أو في أي مؤسسات القطاعين الحكومي والخاص، لافتا إلى أن المؤسسة قامت بإعداد قاعدة بيانات تضم 3600 شركة على مستوى الدولة وسوف نعقد معهم لقاءات قريبا لتشجيعهم على تنفيذ مبادرات وبرامج مشابهة لاستقطاب وتدريب المواطنين.

وأشار الكمالي في كلمته الافتتاحية في المؤتمر إلى اشكالية نقص المهارات التي تعد من أهم التحديات التي تواجهها المنطقة خصوصا في مجال التوطين، ويعد تطوير هذه المهارات والكفاءات ضرورة حتمية لتطوير الاقتصاد المعرفي والاداري والتكنولوجي للمؤسسات الحكومية والخاصة التي أصبحت تتطلب خبرات معرفية قادرة على تحقيق التنمية المستدامة والتغيير المؤسسي والتميز في الفكر القيادي وفق المعايير العالمية.

من جانبها قالت مريم البناي مديرة شركة مبدأ لاستشارات التوظيف حول تحديات التوطين في القطاع الخاص وكيفية اقناع هذا القطاع بمسألة التوطين، مشيرة إلى ضرورة ايجاد منصة عمل وشراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص لتمكين المواطنين في القطاع الخاص وأهمية التمكين من خلال التدريب الذي يرتبط بالعمل، إلى جانب ضرورة وجود مظلة اتحادية تكون لديها جميع الاحصائيات المتعلقة بالتوطين والبطالة بكل التفاصيل حتى نستطيع بناء خطط واستراتيجيات صحيحة.

 

Email