العملية استغرقت 3 ساعات وأجريت بعد الولادة مباشرة

عملية جراحية ناجحة لطفلة ولدت بمثانة مفتوحة خارج تجويف الحوض بأبوظبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح فريق جراحي في مستشفى النور بأبوظبي برئاسة الدكتور أمين الجوهري استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال في اجراء عملية جراحية كبرى ناجحة لطفلة حديثة الولادة عمرها ثماني ساعات تعاني من حالة نادرة الحدوث تتمثل في ولادتها بوجود فتح كبير أسفل بطنها وخروج المثانة الى خارج الجسم وعدم اتصال عظام الحوض مع بعضها البعض مع وجود الصرة في مكان غير طبيعي.

وقال الدكتور أمين الجوهري أن الطفلة ولدت بحالة تعرف بـ " المثانة المفتوحة " وتكون فيها المثانة مفتوحة وخارج الجسم مع وجود فتح في عظام الحوض، مشيرا الى انه فور ولادة الطفلة تم عرضها عليه وبعد اجراء الفحوصات اللازمة وتقييم الحالة تقرر إجراء جراحة عاجلة للطفلة وكان عمر الطفلة ثماني ساعات فقط.

وأضاف أن العملية التي استغرقت 3 ساعات وشارك فيها فريق جراحي تم خلالها تسليك المثانة واعادتها الى مكانها الطبيعي في تجويف الحوض مع اغلاق المثانة ثم وصل عظام الحوض مع بعضها البعض، كما تم خلال العملة اصلاح الخلل في عضلات عنق المثانة وعادة ما يتم تاجيل هذا الجزء العلاجي الى عملية لاحقة الا انه تم اصلاحها خلال العملية دون حاجة الطفلة الى عملية لاحقة لهذا الغرض، وتم ايضا تثبيت قدمي الطفلة لمدة اسبوعين لمساعدتها على عودة الحوض الى شكله الطبيعي.

وأكد الدكتور الجوهري ان حالة الطفلة تحسنت مشيرا الى ان هذه الحالات نادرة الحدوث وتصل نسبة حدوثها الى حالة واحدة بين كل 50 ألف الى 100 ألف ولادة ، ونسبة حدوثها في الذكور أكثر من الإناث، وأنه غير معروف سبب مثل هذه الحالات نادرة الحدوث.

من جانبه أكد الدكتور قاسم العوم الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات النور أن وجود فريق جراحي متخصص في جراحة الأطفال والجراحات الاخرى أسهم في التدخل الجراحي مع الطفلة فور ولادتها وعلاجها وفق احدث التقنيات العالمية الامر الذي ادى الى تجنب حدوث مضاعفات محتملة في حال تأخر التدخل الجراحي.

وأوضح ان رؤية المجموعة التركيز على التخصصات الجراحية الدقيقة والمختلفة ومختلف التخصصات الجراحية من خلال استقطاب أمهر الكوادر الطبية ذات الخبرة الواسعة للمشاركة في توفير أفضل الخدمات الصحية للمرضى والمراجعين مشيرا الى التشجيع والدعم من هيئة الصحة في أبوظبي التي لا تتوانى في تسهيل عمل المنشات الصحية المختلفة وفق الامكانيات المتاحة.

وأضاف أن جراحات الأطفال في مستشفيات إمارة ابوظبي تضاهي مثيلاتها في دول العالم موضحا أن احدث الأساليب الجراحية وأكثرها تطورا تطبق بنجاح في مستشفيات ابوظبي من قبل الاطباء ذوي الخبرة الواسعة  مشيرا الى ان العناية المميزة للمواليد حديثي الولادة يلعب دورا كبيرا في الكشف المبكر عن الحالات المرضية والتدخل الفوري لعلاجها قبل حدوث المضاعفات.

وتوجه والد الطفلة عبد الحميد البلوشي بالشكر والعرفان الى ادارة المستشفى والى الفريق الطبي برئاسة الدكتور أمين الجوهري على الاهتمام بطفلته وعلاجها في الوقت المناسب وتوفير كافة احتياجاتها مشيرا الى أنه عندما شاهدها بعد ولادتها لم يكن يتوقع ان تظل على قيد الحياة بعد ان شاهد اسفل بطنها مفتوحا ، وبعد نجاح العملية عاد الامل من جديد عند والدها بعد ان اكد له الاطباء أن حالتها جيدة وفي تحسن.

Email