بتكلفة تصل إلى 1.9 مليار درهم

«طرق دبي» تنجز مشروع شارع الخيل نهاية العام الجاري

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تنجز هيئة الطرق والمواصلات بدبي مشروع شارع الخيل بتكلفته نحو مليار و925 مليون درهم بنهاية ديسمبر المقبل، والذي يعد من أكبر المشاريع التي تقوم الهيئة بتنفيذه حالياً، ومن أضخم المشاريع الحيوية في قطاع الطرق بالإمارة ونظراً لضخامته فقد تم تقسيمه إلى أربع مراحل، وتبرز أهمية المشروع كونه يمثل امتداداً لمعبر الخليج التجاري، حيث تراوحت نسب الإنجاز بين 88 إلى 96 ٪ في بعض التقاطعات الرئيسية وتهدف الهيئة من خلاله إلى إيجاد محور طرق مساند لشارعي الشيخ زايد والإمارات، اللذان يستحوذان على حجم كبير من الحركة المرورية العالية التي تمر عبرهما.

تقاطعات رئيسية

وقال مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للهيئة انه سيتم افتتاح جميع الجسور الرئيسة في تقاطعات مشروع توسعة شارع الخيل في نهاية العام الجاري، على أن يتم الانتهاء من الجسور الفرعية المتبقية في النصف الأول من عام 2013، مؤكداً ان العمل في بعض التقاطعات وصل إلى مراحلة النهائية، حيث تراوحت نسب الإنجاز بين 88 إلى 96 ٪. وتشمل المرحلة الأولى من مشروع توسعة وتطوير شارع الخيل، التي تقدر تكلفتها بنحو 575 مليون درهم، وتهدف إلى تسهيل حركة المرور في الاتجاه من شارع الخيل إلى شارع الإمارات والعكس، إضافة إلى تأمين حركه المرور لمشاريع التطوير العقارية في المنطقة.

وبلغت نسبة الإنجاز في المرحلة الأولى التي تنفذها شركة الإمارات لمقاولات الطرق، أكثر من 95 ٪، وتتضمن إنشـاء جسر جديد يحل مكان التقاطع الدائري السطحي على شارع الإمارات، بحيث يسمح بحركة مرور حرة في جميع الاتجاهات، كما يتضمن إنشاء جسرين علويين، يربط الأول شارع الإمارات باتجاه شارع الخيل، فيما يربط الجسر الثاني شارع الخيل باتجاه شارع الإمارات، ويشمل أيضا زيادة عدد المسارات من أربعه إلى ستة مسارات في كل اتجاه على شارعي الإمارات والخيل، إلى جانب أعمال الإشارات واللوحات المرورية، وأعمـال الخدمات الأخرى.

منحدرات التفافية

وكانت الهيئة افتتحت في نهاية شهر سبتمبر 2011 التوسعة الخاصة بمسارات شارع الإمارات، كما افتتحت في شهر إبريل الماضي المنحدرات الالتفافية على الجسور التي تخدم حركة المرور من شارع الخيل إلى دبي، ومن أبوظبي إلى شارع الخيل، وسيتم في نهاية شهر أغسطس المقبل افتتاح المنحدرات الالتفافية على الجسور التي تخدم حركة المرور للقادمين من دبي إلى امتداد شارع الخيل، وكذلك حركة المرور من شارع الخيل باتجاه أبوظبي على شارع الإمارات.

وتشمل المرحلة الثانية من المشروع التي تبلغ تكلفتها 762 مليون درهم، وتقوم بتنفيذها شركة جونال مابا، إنشاء تقاطعين علويين جديدين على شارع الخيل، يوفران حركة مرور انسيابية لكل الاتجاهات، بدلاً من الدوارين القائمين حاليا عند تقاطع شارع الخيل مع كل من الشارع رقم 319 والشارع رقم 323 عند منطقتي القوز السكنية والصناعية، وتوسعة شارع الخيل من أربعة مسارات إلى ستة مسارات في كل اتجاه، إضافة إلى إنشاء طريق ربط علوي قادم من منطقة القوز باتجاه شارع الخيل يتم تنفيذه حاليا، ويشتمل المشروع أيضا على أعمال الطرق المختلفة كأعمال التعبيد والإنارة والإشارات الضوئية والعلامات المرورية وغيرها، إضافة إلى أعمال التحويلات المرورية، وإزالة بعض الخدمات القائمة التي تتعارض مع أعمال المشروع بالإضافة إلى أعمال الخدمات الجديدة التي تلزم لإنجاز المشروع.

282 مليوم درهم

وشارفت شركة أسكون للمقاولات المنفذة للمرحلة الثالثة من مشروع تطوير شارع الخيل، التي تقدر تكلفتها بنحو 282 مليون درهم، على الانتهاء من كافة أعمال توسعة شارع الخيل من أربعة مسارات إلى ستة مسارات في كل اتجاه، من بعد التقاطع مع شارع أم سقيم إلى التقاطع مع شارع الإمارات، وتعديل المنحنيات عند التقاطع رقم (13).

 

جسور مشاة

 

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي بدء العمل في تنفيذ 13 جسراً جديداً من أصل 31 جسراً تعتزم المؤسسة تنفيذها خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث ركزت الهيئة الكثير من الجهود المبذولة لخدمة المشاة في المناطق المحيطة بمحطات المترو لتسهيل عملية تنقل الجمهور بأمان عن طريق توفير معابر أرضية للمشاة.

ومن المتوقع بحسب خطط هيئة الطرق والمواصلات أن يصل عدد الجسور في العام 2016 إلى 105 جسور تخدم مستخدمي الطريق في مختلف مناطق دبي. تقاطع حر بعدة مستويات لتوفير حركة مرور انسيابية للمركبات

 

تجاوزت نسبة إنجاز الأعمال الإنشائية في المرحلة الرابعة من مشروع توسعة شارع الخيل، التي تبلغ تكلفتها 307 ملايين و368 ألف درهم، أكثر من 55 ٪، ويـشمل المشروع الذي شركة ويد آدمز، استبدال الدوار القائم حاليا عند تقاطع شارع الخيل مع شارع أم سقيم إلى تقاطع حر بعدة مستويات لتوفير حركة مرور انسيابية للمركبات في كافة الاتجاهات، كما يشمل توسعة شارع الخيل من أربعة مسارات إلى ستة مسارات في كل اتجاه.

كما يتضمن المشروع نقل وحماية المرافق والخدمات التي يؤثر عليها التقاطع الحر ويشمل كذلك أعمال الزراعة التجميلية المصاحبة له، وسيتم افتتاح الجسور الرئيسة على شارع أم سقيم في نهاية العام الجاري، وسيتم استكمال كافة الأعمال في الجسور الفرعية في نهاية شهر مارس 2013، ويسهم هذا المشروع عند إنجازه في سهولة الوصول إلى المناطق المحيطة بالتقاطع مثل البرشاء والبرشاء الجنوبية والقوز الصناعية وغيرها، الأمر الذي يؤدى إلى تحقيق انسيابية في حركة المرور لخدمة المناطق المجاورة.

وأعرب مطر الطاير عن سروره بسير العمل في مختلف مواقع المشروع، وأشاد بجهود العاملين الذين يعملون بجد وتفانٍ لإنجاز المشروع، وطالب الشركات المنفذة ببذل المزيد من الجهد للانتهاء من المشروع في الوقت المحدد وحسب الخطة المرسومة.

وأوضح مطر الطاير أن الهيئة افتتحت في شهر أغسطس 2012 الجسر العلوي الذي يخدم الحركة المرورية القادمة من منطقة القوز الصناعية إلى شارع الخيل باتجاه دبي والعكس، كما افتتحت في شهر يوليو الماضي الأعمال الخاصة بالتقاطع رقم 22 الذي يربط شارع الخيل بمنطقة القوز السكنية، مؤكداً أن افتتاح هذا التقاطع ساهم في تحقيق انسيابية في حركة المرور على شارع الخيل من خلال زيادة سعته من أربعة إلى ستة مسارات.

كما يؤمن حركة مرور آمنة وسهلة في الطرق المرتبطة بشارع الخيل، إضافة إلى تخفيف لاختناقات المرورية في الحركة المرورية القادمة من منطقة القوز باتجاه شارع الخيل من خلال طريق الربط العلوي لحركة المرور القادمة من القوز باتجاه دبي، كما يسهم في انسيابية الحركة المرورية في منطقة التقاطعات مع شارع الخيل من جهة، والطريق رقم 323 و 319 من جهة أخرى، كما يساعد في تسهيل حركة الشاحنات والأليات الثقيلة في منطقة التقاطع رقم (19).

Email