تفقد «التربية» ووجه بسرعة تنفيذ توجيهات خليفة بشأن ترقيات العاملين في الوزارة

محمـد بن راشـد يأمـر بإعلان نتائج الثانوية ويهنئ هاتفياً الطلبة الأوائل المواطنين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله- معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم بضرورة الإسراع في تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله- واوامر سموه بشأن سرعة تنفيذ الترتيبات والاجراءات التنفيذية بشأن اعداد الكشوف الخاصة للترقيات الجديدة للعاملين في وزارة التربية والتعليم والتي حسب ما افاد وزير التربية والتعليم ستنتهي نهاية شهر يوليو الجاري.

 وأمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال زيارة تفقدية لوزارة التربية والتعليم قبل ظهر أمس بإعلان نتائج الثانوية العامة في حينه دون تأخير وهنأ بنفسه وعبر الهاتف الطلبة المواطنين الاوائل في القسمين العلمي والادبي وتمنى لهم مزيدا من الابداع والتميز في مسيرتهم الدراسية وخدمة وطنهم ومجتمعهم. ووجه صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بضرورة التركيز على المبادرة الخاصة بترسيخ اللغة العربية وتطويرها وتعميم ثقافتها في الاوساط الطلابية على مستوى الدولة واكد سموه لمعالي وزير التربية والتعليم اهتمامه الشخصي ومتابعته لتنفيذ وإنجاح هذه المبادرة التي تتصل بهويتنا الوطنية وثقافتنا العربية وديننا الاسلامي الحنيف.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قبل ظهر أمس لوزارة التربية والتعليم في مقرها بدبي يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

واطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والحضور على الانجازات والمبادرات التي نفذتها الوزارة في العام الدراسي المنصرم واستعداداتها اللوجستية والميدانية والبشرية للعام الدراسي 2012 / 2013 .

متابعة المسيرة

معالي حميد محمد عبيد القطامي وزير التربية والتعليم رحب بزيارة صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إلى الوزارة للوقوف على استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد في مدارس الدولة واصفا زيارة سموه التي تندرج في إطار زياراته الميدانية لمختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات الرسمية لمتابعة إنجازاتها ومسيرة تطورها بما يخدم المصالح الوطنية العليا لشعبنا ودولتنا العزيزة.

وقدم معالي وزير التربية والتعليم ومساعدوه شرحا وافيا امام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تضمن المحاور الرئيسة للاستعدادات الجارية من اجل ضمان دخول الطلاب والطالبات الى مدارسهم وهي مجهزة بالكامل لجهة الكتب المدرسية والهيئات التدريسية والفصول المدرسية والمباني حيث يبدأ العام الدراسي القادم في الثاني من سبتمبر على ان يلتحق التلاميذ في مدارسهم في التاسع من الشهر نفسه.

ونوه حميد القطامي في معرض الشرح الذي قدمه مقترنا بالبيانات والارقام بعملية تطوير وتغيير المناهج وطباعة الكتب المدرسية التي تشمل 347 عنوانا مدرسيا مشيرا الى تطوير خمس مواد هي اللغة العربية والموسيقى والفن والديانة الاسلامية ودليل المهارات للغة العربية.

واكد الوزير ان العشرين من شهر يوليو الجاري هو موعد استلام الوزارة للكتب المدرسية الجديدة بعد طباعتها وان اعمال الصيانة انجزت لخمس وعشرين مدرسة اضافة الى بعض الفصول المدرسية في ست وعشرين مدرسة في الدولة.

استعدادات ومبادرات

وتشمل الاستعدادات التي تحدث عنها وزير التربية والتعليم توفير حوالي 700 حاسب آلي للمدارس ومشروع دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سبعين مدرسة واجراء المقابلات لنحو 400 مدرس ومدرسة من داخل الدولة وخارجها للانضمام الى الهيئات التدريسية وكذلك إعداد برنامج تدريبي للمدرسين والموجهين يتم بموجبه تطوير اساليب وقدرات هؤلاء حيث على المعلم او الموجه ان يجتاز خمسا وثلاثين ساعة تدريب تأهيلية ناهيك عن تفعيل برنامج تقييم اداء المعلم.

كما تناول الشرح عددا من المبادرات التي أطلقتها الوزارة والتي من أهمها مبادرة محمد بن راشد للتعلم الذكي التي اطلقها صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في شهر ابريل الماضي والتي تشمل جميع مدارس الدولة بهدف خلق بيئة تعليمية جديدة في المدارس تضم صفوفا ذكية وتوزيع اجهزة لوحية لجميع الطلاب وتزويد المدارس بشبكات الجيل الرابع فائقة السرعة إضافة الى برامج تدريبية متخصصة للمعلمين ومناهج علمية مساندة للمنهاج الاصلي.

ويجري تنفيذ المبادرة بالتعاون مع وزارة شؤون مجلس الوزراء وهيئة تنظيم الاتصالات في الدولة حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولية للمبادرة التي تطال ثماني مدارس ويشارك فيها ستون معلما وثمانمئة طالب مستهدف " بنين وبنات ". وتضمن الشرح كذلك التعريف بمبادرات "ارشاد" والاولمبياد المدرسي واعتماد وثيقة تعزيز اللغة العربية واعداد منهاج التربية الوطنية الذي بات قيد الانجاز ومبادرة التغذية الصحية في المدارس التي ستطبق في العام الدراسي الجديد في جميع مدارس الدولة لضمان تخفيف مخاطر التغذية العشوائية وغير الصحية بين الطلاب.

قانون التعليم الخاص

كما يتم حاليا اعداد قانون التعليم الخاص وتطوير لوائح التقويم والامتحانات وبرنامج القيادات المدرسية والمسابقات المدرسية التي تنمي ثقافة الطلبة وترسخ فيهم مفهوم الانتماء الوطني والولاء للقيادة والوطن.

وعقب العرض التوضيحي تجول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يرافقه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم ومعالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي حميد محمد عبيد القطامي في ارجاء المعرض الذي يعكس المبادرات والانجازات التي حققتها الوزارة في سبيل دفع عجلة التقدم العلمي والتقني والصحي والرياضي في مدارس الدولة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأوامر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله.

نظام غذائي صحي

شدد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال جولته في المعرض على تطبيق نظام غذائي صحي في المدارس تلافيا لانتشار الامراض الناتجة عن سوء التغذية خاصة مرض السكري وبارك سموه مبادرة الاولبمياد المدرسي الذي يوفر للطلبة بيئة رياضية تنافسية معتبرا سموه ان الرياضة ثقافة راقية يجب تعميمها في اوساط الطلبة والمجتمع الاماراتي عموما تطبيقا للمثل القائل / العقل السليم في الجسم السليم/. وتلقى سموه في ختام الزيارة صورة شخصية لسموه مع والده الراحل الشيخ راشد طيب الله ثراه، إذ قدم معالي حميد القطامي الهدية التذكارية إلى سموه بمناسبة مرور ثلاثين عاما على تأسيس مواصلات الإمارات التابعة لوزارة التربية والتعليم.

Email